كيمبوبيم Kempopim

الدواء:

كيمبوبيم Kempopim.

 

- التركيب (المادة الفعالة – الأسم العلمي):

سيفيبيم – Cefepime.

 

تحتوي نشرة الدواء على:

1- تصنيف الدواء

6- موانع استعمال الدواء

11- أثر الدواء على الحمل والرضاعة

2- البلد التي طرح فيها الدواء

7- محاذير استعمال الدواء

12- الأثر الطبي للدواء (كيفية عمله)

3- دواعي الاستعمال

8- الأثار الجانبية للدواء

13- الحركيات الدوائية

4- الشكل الدوائي والسعر

9- التفاعلات الدوائية مع الدواء

14- الشركة المنتجة

5- جرعة الدواء

10- الجرعة الزائدة اعراضها وعلاجها

15- بدائل الدواء

- التصنيف:

مضاد حيوي، سيفالوسبورين (الجيل الرابع)

 

- البلد التي طرح فيها الدواء:

مصر – السعودية – الأردن – السودان - عمان.

 

- دواعي الاستعمال:

الاستخدامات الرئيسية

  • العدوى داخل البطن: يُستخدم مع الميترونيدازول لعلاج العدوى المعقدة داخل البطن، والتي تحدث بسبب بكتيريا الإيكولاي، والعقديات من النوع فيريدانز، والزّائفة الزنجارية، والمتقلبات، وسلالة جرثومة المعدة، والعصوانية الهشة.
  • حمى نقص العدلات: يُستخدم في العلاج التجريبي للمصابين بنقص العدلات.
  • التهاب الرئة (المتوسط والشديد): علاج الحالات المتوسطة والشديدة من التهاب الرئة الذي يحدث بسبب العقدية الرئوية، بما في ذلك الحالات التي يحدث فيها انتكاس ويصاب المريض بالعدوى البكتيرية مرةً أخرى، ببكتيريا الزّائفة الزنجارية، أو المتقلبات، أو جرثومة المعدة.
  • عدوى الجلد والأنسجة الرخوة: علاج عدوى الجلد والأنسجة الرخوة المتوسطة والشديدة والتي تحدث بسبب المكورات العنقودية الذهبية (الفصائل الحساسة للميثيسيللين فقط)، أو العقديّة المقيحة.
  • عدوى الجهاز البولي (بما في ذلك التهاب الحويضة والكلية): علاج عدوى الجهاز البولي (بما في ذلك التهاب الحويضة والكلية) الذي يحدث بسبب بكتيريا الإيكولاي، والمتقلّبات، والمتقلبة الرائعة، ويشمل ذلك الحالات التي يحدث فيها انتكاس وتُصاب مرةً أخرى بالعدوى البكتيرية.

الاستخدامات الفرعية

  • علاج عدوى الدم (تجرثم الدم سالب الغرام)

تشير نتائج دراسة عشوائية، مفتوحة المقارنة إلى فعالية استخدام السيفيبيم في علاج العدوى التي تحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام.

وبناءً على إرشادات الجمعية الأمريكية لمكافحة العدوى لتشخيص وعلاج العدوى الوعائية المرتبطة بالقسطرة، فإن السيفيبيم فعّال في علاج هذه العدوى التي تحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية.

  • التليف الكيسي

بناءً على إرشادات جمعية التليف الكيسي، فإن السيفيبيم يعتبر دواءً فعّالًا ضمن مجموعة علاجية متكاملة لعلاج العدوى ببكتيريا الزّائفة الزنجارية في حالات تفاقم التليف الكيسي الرئوي.

  • التهاب القدم السكري، المتوسط والحاد

بناءً على إرشادات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية بخصوص تشخيص وعلاج التهاب القدم السكري، فإن استخدام السيفيبيم مع مجموعة أدوية أخرى يعتبر خيارًا علاجيًا فعّالًا لحالات عدوى القدم السكرية.

  • وجود خراج داخل القحف (خراج في الدماغ، خراج فوق الجافية داخل القحف) خراج فوق الجافية في العمود الفقري

تشير الدراسات السريرية إلى فائدة السيفيبيم في علاج خراج الدماغ، والخراج داخل القحف، والخراج الموجود في فوق الجافية في العمود الفقري.

  • التهاب الأغشية السحائية البكتيري

بناءً على إرشادات الجمعية الأمريكية لعلاج الأمراض المعدية بخصوص التهاب الأغشية السحائية البكتيري والرعاية الصحية الموجهة لحالات التهاب البطين والأغسية السحائية، فإن السيفيبيم فعّال ويوصى به في علاج التهاب الأغشية السحائية البكتيري الذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية؛ وكبديل لعلاج التهاب الأغشية السحائية التي تحدث بسبب البكتيريا العصوية سالبة الغرام التي تُنتج البيتا لاكتاميز، أو بكتيريا المستدمية النزلية، أو بكتيريا الزّائفة الزنجارية؛ وكعلاج تجريبي (مع الفانكوميسين) لرعاية حالات التهاب البطين أو التهاب الأغشية السحائية.

  • التهاب الأمعاء والقولون ونقص العدلات

بناءً على إرشادات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية لاستخدام مضادات البكتيريا في علاج المصابين بنقص العدلات والسرطان، فإن استخدام السيفبيم مع الميترونيدازول فعّال في علاج التهاب الأمعاء والقولون ونقص العدلات.

  • التهاب العظام و/أو التهاب القرص الفقري

تشير نتائج دراسة أُجريت على عدد محدود من المرضى إلى أن السيفيبيم مفيد في علاج التهاب العظام.

وبناءً على إرشادات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية بخصوص تشخيص وعلاج التهاب العظام والنقي الفقري لدى البالغين، فإن سيفيبيم فعّال ويوصى به في علاج هذا المرض الذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية أو البكتيريا المعوية.

  • التهاب المفصل الصناعي

بناءً على إرشادات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية لتشخيص وعلاج عدوى المفصل الصناعي، فالسيفيبيم فعّال ويوصى به كعلاج بديل لعدوى المفصل الصناعي بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية أو جرثومة المعدة.

  • تسمم الدم والصدمة الإنتانية

بناءً على إرشادات جمعية طب الطوارئ والرعاية الحرجة لعلاج تسمم الدم والصدمة الإنتانية، فإن استخدام السيفيبيم مع الأدوية الأخرى اللازمة فعّال ويوصى به في علاج تسمم الدم والصدمة الإنتانية كعلاج واسع الطيف للبكتيريا المعدية (بما في ذلك الزّائفة الزنجارية).

  • التهاب المفاصل الإنتاني

تشير التجارب السريرية إلى فائدة استخدام السيفيبيم في علاج التهاب المفاصل الإنتاني

 

- الشكل الدوائي والسعر:

أمبولات للحقن الوريدي أو العضليأمبولات للحقن الوريدي أو العضلي

اسم الدواء

التركيز

الشكل الدوائي

عدد الشرائط

Cefepime

500 مجم أمبولات للحقن الوريدي أو العضلي علبة
1 جم أمبولات للحقن الوريدي أو العضلي علبة
2 جم أمبولات للحقن الوريدي أو العضلي علبة
Kempopim 1 جم أمبولات للحقن الوريدي أو العضلي علبة

- الجرعة:

جرعة البالغين المعتادة لعلاج العدوى البكتيرية

التهاب الرئة البكتيري:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
حالات عدوى الجهاز البولي البكتيرية البسيطة والمتوسطة: 0.5 إلى 1 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
حالات عدوى الجهاز البولي البكتيرية الشديدة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة

مدة العلاج:
-ذات الرئة:10 أيام
-عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة: 7 إلى 10 أيام
-عدوى الجهاز البولي الشديدة: 10 أيام

الاستخدامات:
-علاج الحالات المتوسطة والشديدة من الالتهاب الرئوي وتكرار الإصابة بالعدوى البكتيرية بسبب فصائل حساسة من العقدية الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والمتقلبات الرئوية، والبكتيريا المعوية-علاج عدوى الجهاز البولي البسيطة والمعقدة والحالات البسيطة والمتوسطة وحالات تكرار الإصابة بالعدوى البكتيرية بسبب بكتيريا الإيكولاي، أو المتقلبات الرئوية، أو المتقلبات الرائعة الحساسة للدواء
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة الشديدة من عدوى الجهاز البولي وتكرار الإصابة بالبكتيريا الحساسة للدواء مثل الإيكولاي والمتقلبات الرئوية..
توصي الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية بالتالي:
2 غرام عبر الوريد كل 8 ساعات مع/بدون الأمينوغليكوسايد
ملحوظة: قد يتم إضافة الأمينوغليكوسايد للعلاج في بعض الحالات.

الاستخدامات:
-العلاج البديل الأمثل لحالات عدوى الدم المرتبطة بالقسطرة والتي تحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
- علاج بديل لحالات عدوى الدم المرتبطة بالقسطرة بسبب البكتيريا المعدية

جرعة البالغين المعتادة لعلاج نقص العدلات

العلاج التجريبي:2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج: 7 أيام أو حتى تُعالج حمى العدلات

ملحوظات:
-يجب تقييم الحاجة المستمرة للعلاج بالمضادات الحيوية بشكل دوري في الحالات التي تختفي فيها الحمى لكن يظل المريض مصابًا بنقص العدلات لأكثر من 7 أيام.
-قد يكون استخدام الدواء غير مناسب مع المرضى الذين يواجهون خطر الإصابة بعدوى شديدة (مثل الذين خضعوا لعملية زراعة نخاع العظام مؤخرًا، أو المصابين بانخفاض ضغط الدم، أو أورام دموية خبية، مع نقص العدلات الحاد/المستمر).
الاستخدام: يُستخدم وحده كعلاج تجريبي لحالات نقص العدلات

جرعة البالغين المعتادة لعلاج العدوى البكتيرية داخل البطن

حالات العدوى البكتيرية المعقدة داخل البطن:2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
حالات العدوى داخل البطن بسبب البكتيريا الزّائفة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج: 7 إلى 10 أيام
الاستخدام: يُستخدم مع الميترونيدازول في علاج العدوى البكتيرية المعقدة داخل البطن والتي تحدث بسبب العصوانية الهشة، والبكتيريا المعوية، والإيكولاي، والمتقلبات الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والعقديات من نوع فيريدانز
توصي جمعية العدوى الجراحية والجمعية الأمريكية للأمراض المعدية بالتالي:
الجرعة المبدئية:2 غرام عبر الوريد كل 8 إلى 12 ساعة مع الميترونيدازول
ملحوظة: يجب ضبط جرعة الميترونيدازول حسب وزن الجسم وتركيز الدواء في بلازما الدم.

الاستخدامات:
-العلاج التجريبي المجمع للحالات المعقدة من العدوى داخل البطن بخلاف القناة الصفراوية المكتسبة من المجتمع في المرضى الذين يعانون من اضطراب نفسي شديد، أو كبار السن، أو مراحل تثبيط المناعة بسبب البكتيريا المعوية واسعة الطيف التي تُنتج البيتا لاكتاميز أو الزائفة الزنجارية، أو البكتيريا العصوية سالبة الغرام التي تنخفض مقاومتها لهذا الدواء عن 20%
-علاج تجريبي مساعد لحالات التهاب المرارة الحاد المكتب من المجتمع للمرضى ذوي الاضطراب النفسي الحاد، أو كبار السن، أو ذوي المناعة المثبطة
-علاج تجريبي مساعد لحالات التهاب القناة الصفراوية الحاد بعد مفاغرة المرارة من أي درجة
-علاج تجريبي مساعد لحالات عدوى المرارة المرتبطة بالرعاة الصحية من أي درجة

جرعة البالغين المعتادة لعلاج الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
حالات الالتهاب الرئوي بسبب البكتيريا الزّائفة الزنجارية: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج: 10 أيام
الاستخدامات: علاج الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد الذي يحدث بسبب فصائل حساسة من المتقلبات الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والعقدية الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية وجمعية الصدر الأمريكية:
2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات

الاستخدامات:
-علاج تجريبي أولي لذات الرئة المكتسبة من المستشفى (غير المرتبط بأجهزة التنفس الصناعي) في المرضى غير المعرضين لخطر الوفاة ولا تتوافر لديهم عوامل وجود المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين
-علاج تجريبي أولي للالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى (غير المرتبط بأجهزة التنفس الصناعي) في المرضى غير المعرضين لخطر الوفاة ولكن تتوافر لديهم عوامل وجود المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين مثل: (تلقي علاج بالمضادات الحيوية خلال 90 يومًا، تلقي العلاج في وحدة طبية يكون انتشار المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين ضمن المكورات العنقودية غير معروف أو أكبر من 20%)
-علاج تجريبي مبدئي للالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى في المرضى الذين ترتفع احتمالية وفاتهم أو تلقوا علاجًا وريديًا بالمضادات الحيوية خلال الـ 90 يومًا السابقة
-علاج تجريبي مساعد للالتهاب الرئوي الذي يشتبه في كونه مرتبطًا بأجهزة التنفس الصناعي في الوحدات التي يلزم فيها استخدام دواء مناسب للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين ومضادات الزائفة/البكتيريا سالبة الغرام

جرعة البالغين المعتادة لعلاج الالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى

الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
حالات الالتهاب الرئوي بسبب البكتيريا الزّائفة الزنجارية: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج: 10 أيام
الاستخدامات: علاج الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد الذي يحدث بسبب فصائل حساسة من المتقلبات الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والعقدية الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية وجمعية الصدر الأمريكية:
2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات

الاستخدامات:
-علاج تجريبي أولي لذات الرئة المكتسبة من المستشفى (غير المرتبط بأجهزة التنفس الصناعي) في المرضى غير المعرضين لخطر الوفاة ولا تتوافر لديهم عوامل وجود المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين
-علاج تجريبي أولي للالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى (غير المرتبط بأجهزة التنفس الصناعي) في المرضى غير المعرضين لخطر الوفاة ولكن تتوافر لديهم عوامل وجود المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين مثل: (تلقي علاج بالمضادات الحيوية خلال 90 يومًا، تلقي العلاج في وحدة طبية يكون انتشار المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين ضمن المكورات العنقودية غير معروف أو أكبر من 20%)
-علاج تجريبي مبدئي للالتهاب الرئوي المكتسب من المستشفى في المرضى الذين ترتفع احتمالية وفاتهم أو تلقوا علاجًا وريديًا بالمضادات الحيوية خلال الـ 90 يومًا السابقة
-علاج تجريبي مساعد للالتهاب الرئوي الذي يشتبه في كونه مرتبطًا بأجهزة التنفس الصناعي في الوحدات التي يلزم فيها استخدام دواء مناسب للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين ومضادات الزائفة/البكتيريا سالبة الغرام

جرعة البالغين المعتادة لعلاج عدوى الجلد

2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
مدة العلاج:10 أيام

الاستخدامات:
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الذهبية (الحساسة للمثيسيلين فقط) أو العقديّة المقيّحة
-علاج الحالات غير المعقدة المتوسطة والشديدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الحساسة للميثيسيلين أو العقديّة المقيحة

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب الحويضة والكلية

الحالات غير المعقدة البسيطة والمتوسطة أو المعقدة:0.5 إلى 1 جرام عن طريق الحقن العضلي أو الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
حالات العدوى الشديدة البسيطة أو المعقدة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
مدة العلاج:
-العدوى البسيطة والمتوسطة:7 إلى 10 أيام
-العدوى الشديدة: 10 أيام
ملاحظات: يمكن علاج الحالات البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة التي تحدث بسبب الإيكولاي عن طريق الحقن العضلي؛ يجب علاج الأنواع البكتيرية الأخرى بالحقن الوريدي

الاستخدامات:
-علاج الحالات البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة من عدوى الجهاز البولي التي تحدث بسبب الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الحادة بسبب بكتيريا الإيكولاي أو المتقلبة الرئوية
-علاج التهاب الحويضة والكلية

جرعة البالغين المعتادة لعلاج عدوى الجهاز البولي

الحالات غير المعقدة البسيطة والمتوسطة أو المعقدة:0.5 إلى 1 جرام عن طريق الحقن العضلي أو الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
حالات العدوى الشديدة البسيطة أو المعقدة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
مدة العلاج:
-العدوى البسيطة والمتوسطة:7 إلى 10 أيام
-العدوى الشديدة: 10 أيام
ملاحظات: يمكن علاج الحالات البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة التي تحدث بسبب الإيكولاي عن طريق الحقن العضلي؛ يجب علاج الأنواع البكتيرية الأخرى بالحقن الوريدي

الاستخدامات:
-علاج الحالات البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة من عدوى الجهاز البولي التي تحدث بسبب الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الحادة بسبب بكتيريا الإيكولاي أو المتقلبة الرئوية
-علاج التهاب الحويضة والكلية

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية

توصي الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب بالتالي:
2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
الجرعة القصوى:8 غرام/اليوم
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية أو الإيكولاي
-علاج مساعد للمرضى المصابين بإصابة رضحية اخترقت الرأس والتهاب الأغشية السحائية بسبب بكتريا المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط، البكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج مساعد لحالات التهاب الأغشية السحائية بعد إجراء عملية جراحية للأعصاب بسبب بكتيريا هوائية سالبة الغرام مثل الزّائفة الزنجارية، المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط
-علاج مساعد لحالات التحويلة النخاعية والتهاب الأغشية السحائية بسبب المكورات العنقودية سالبة التجلط، والمكورات العنقودية، والبكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا العقدية الرئوية على أن يكون أقل تركيز مثبط من البنسلين ما بين 0.1 و1 ميكروغرام/مللي
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج البديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة أو موجبة البيتا لاكتاميز

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - المكورات السحائية

توصي الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب بالتالي:
2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
الجرعة القصوى:8 غرام/اليوم
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية أو الإيكولاي
-علاج مساعد للمرضى المصابين بإصابة رضحية اخترقت الرأس والتهاب الأغشية السحائية بسبب بكتريا المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط، البكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج مساعد لحالات التهاب الأغشية السحائية بعد إجراء عملية جراحية للأعصاب بسبب بكتيريا هوائية سالبة الغرام مثل الزّائفة الزنجارية، المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط
-علاج مساعد لحالات التحويلة النخاعية والتهاب الأغشية السحائية بسبب المكورات العنقودية سالبة التجلط، والمكورات العنقودية، والبكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا العقدية الرئوية على أن يكون أقل تركيز مثبط من البنسلين ما بين 0.1 و1 ميكروغرام/مللي
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج البديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة أو موجبة البيتا لاكتاميز

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - المستدمية النزلية

توصي الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب بالتالي:
2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
الجرعة القصوى:8 غرام/اليوم
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية أو الإيكولاي
-علاج مساعد للمرضى المصابين بإصابة رضحية اخترقت الرأس والتهاب الأغشية السحائية بسبب بكتريا المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط، البكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج مساعد لحالات التهاب الأغشية السحائية بعد إجراء عملية جراحية للأعصاب بسبب بكتيريا هوائية سالبة الغرام مثل الزّائفة الزنجارية، المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط
-علاج مساعد لحالات التحويلة النخاعية والتهاب الأغشية السحائية بسبب المكورات العنقودية سالبة التجلط، والمكورات العنقودية، والبكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا العقدية الرئوية على أن يكون أقل تركيز مثبط من البنسلين ما بين 0.1 و1 ميكروغرام/مللي
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج البديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة أو موجبة البيتا لاكتاميز

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - المكورات الرئوية

توصي الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب بالتالي:
2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
الجرعة القصوى:8 غرام/اليوم
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية أو الإيكولاي
-علاج مساعد للمرضى المصابين بإصابة رضحية اخترقت الرأس والتهاب الأغشية السحائية بسبب بكتريا المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط، البكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج مساعد لحالات التهاب الأغشية السحائية بعد إجراء عملية جراحية للأعصاب بسبب بكتيريا هوائية سالبة الغرام مثل الزّائفة الزنجارية، المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط
-علاج مساعد لحالات التحويلة النخاعية والتهاب الأغشية السحائية بسبب المكورات العنقودية سالبة التجلط، والمكورات العنقودية، والبكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا العقدية الرئوية على أن يكون أقل تركيز مثبط من البنسلين ما بين 0.1 و1 ميكروغرام/مللي
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج البديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة أو موجبة البيتا لاكتاميز

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - الليسترية

توصي الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب بالتالي:
2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
الجرعة القصوى:8 غرام/اليوم
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية أو الإيكولاي
-علاج مساعد للمرضى المصابين بإصابة رضحية اخترقت الرأس والتهاب الأغشية السحائية بسبب بكتريا المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط، البكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج مساعد لحالات التهاب الأغشية السحائية بعد إجراء عملية جراحية للأعصاب بسبب بكتيريا هوائية سالبة الغرام مثل الزّائفة الزنجارية، المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط
-علاج مساعد لحالات التحويلة النخاعية والتهاب الأغشية السحائية بسبب المكورات العنقودية سالبة التجلط، والمكورات العنقودية، والبكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا العقدية الرئوية على أن يكون أقل تركيز مثبط من البنسلين ما بين 0.1 و1 ميكروغرام/مللي
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج البديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة أو موجبة البيتا لاكتاميز

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - المكورات العنقودية مجموعة ب

توصي الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب بالتالي:
2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
الجرعة القصوى:8 غرام/اليوم
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية أو الإيكولاي
-علاج مساعد للمرضى المصابين بإصابة رضحية اخترقت الرأس والتهاب الأغشية السحائية بسبب بكتريا المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط، البكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج مساعد لحالات التهاب الأغشية السحائية بعد إجراء عملية جراحية للأعصاب بسبب بكتيريا هوائية سالبة الغرام مثل الزّائفة الزنجارية، المكورات العنقودية، المكورات العنقودية سالبة التجلط
-علاج مساعد لحالات التحويلة النخاعية والتهاب الأغشية السحائية بسبب المكورات العنقودية سالبة التجلط، والمكورات العنقودية، والبكتيريا الهوائية سالبة الغرام
-علاج بديل لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا العقدية الرئوية على أن يكون أقل تركيز مثبط من البنسلين ما بين 0.1 و1 ميكروغرام/مللي
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب الأغشية السحائية البكتيري بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج البديل لحالات التهاب الأغشية السحائية بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة أو موجبة البيتا لاكتاميز

جرعة البالغين المعتادة لعلاج عدوى المفاصل

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
التهاب العظام بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية:2 غرام عبر الوريد كل 8 إلى 12 ساعة
التهاب العظام وعدوى المفصل الصناعي بسبب البكتيريا المعوية: 2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 12 ساعات
مدة العلاج:
-حالات العدوى الحادة، للأنسجة الرخوة-والقدم السكرية فقط:2 إلى 4 أسابيع
-العظام الحية لكنها ملتهبة بسبب التهاب القدم السكري: 4 إلى 6 أسابيع
-التهاب العظام وعدوى المفصل الصناعي: 6 أسابيع
-عظام القدم الميتة بدون جراحة أو بعد جراحة حالات القدم السكري: 3 أشهر أو أكثر

ملاحظات:
-يجب إعطاء المرضى المصابين بالتهاب القدم السكري هذا الدواء بالحقن ومن ثم تغييره ليصبح عبر الفم في أقرب وقت ممكن.
-يجب وضع احتمالية الحاجة لأدوية تقضي على جميع البكتيريا الهوائية في حالة التهاب القدم السكرية الحاد.

الاستخدامات:
-العلاج الأمثل لالتهاب العظام بسبب البكتيريا المعوية
-العلاج الأمثل لالتهاب العظام بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج الأمثل لحالات التهاب المفصل الصناعي بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج الأمثل لحالات التهاب المفصل الصناعي بسبب البكتيريا المعوية
-علاج تجريبي مساعد (مع الفانكوميسين) لحالات التهاب القدم السكرية المتوسطة والحادة بسبب المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلن، والبكتيريا المعوية، والزّائفة، وحالات القضاء على جميع البكتيريا الهوائية

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب العظام

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
التهاب العظام بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية:2 غرام عبر الوريد كل 8 إلى 12 ساعة
التهاب العظام وعدوى المفصل الصناعي بسبب البكتيريا المعوية: 2 غرام عبر الحقن الوريدي كل 12 ساعات
مدة العلاج:
-حالات العدوى الحادة، للأنسجة الرخوة-والقدم السكرية فقط:2 إلى 4 أسابيع
-العظام الحية لكنها ملتهبة بسبب التهاب القدم السكري: 4 إلى 6 أسابيع
-التهاب العظام وعدوى المفصل الصناعي: 6 أسابيع
-عظام القدم الميتة بدون جراحة أو بعد جراحة حالات القدم السكري: 3 أشهر أو أكثر

ملاحظات:
-يجب إعطاء المرضى المصابين بالتهاب القدم السكري هذا الدواء بالحقن ومن ثم تغييره ليصبح عبر الفم في أقرب وقت ممكن.
-يجب وضع احتمالية الحاجة لأدوية تقضي على جميع البكتيريا الهوائية في حالة التهاب القدم السكرية الحاد.

الاستخدامات:
-العلاج الأمثل لالتهاب العظام بسبب البكتيريا المعوية
-العلاج الأمثل لالتهاب العظام بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج الأمثل لحالات التهاب المفصل الصناعي بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-العلاج الأمثل لحالات التهاب المفصل الصناعي بسبب البكتيريا المعوية
-علاج تجريبي مساعد (مع الفانكوميسين) لحالات التهاب القدم السكرية المتوسطة والحادة بسبب المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلن، والبكتيريا المعوية، والزّائفة، وحالات القضاء على جميع البكتيريا الهوائية

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب بطانة القلب

توصيات الجمعية الأمريكية لأمراض القلب والجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
الحالات المبكرة سالبة المزرعة لالتهاب بطانة القلب:2 غرام عبر الحقن الوريدي في اليوم الواحد مع الفانكوميسين، والجينتاميسين، والريفامبين
-الجرعة القصوى: 6 غرام/اليوم
مدة العلاج: 6 أسابيع على الأقل
ملحوظة: يجب إعطاء المرضى المصابين بعدوى بكتيريا المكورات المعوية دواء الجينتاميسين.

الاستخدامات:
-علاج بديل تجريبي (مع الجينتاميسين) لحالات التهاب بطانة القلب للصمام الطبيعي أو الصمام الصناعي بعد فترة (سنة على الأقل من الجراحة) والمكتسب من المجتمع
-علاج تجريبي لالتهاب بطانة القلب المكتسب من المستشفى والمرتبط بالقسطرة الوعائية أو التهاب الصمام الصناعي في وقت مبكر (خلال عام أو أقل من العملية)
-علاج مساعد تجريبي لالتهاب القلب المكتسب من المستشفى والمرتبط بالكتيريا المعوية سالبة الغرام
-علاج تجريبي في الحالات المبكرة من التهاب بطانة القلب والصمام الصناعي سالبة المزرعة

جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب الغشاء البريتوني

توصيات الجمعية الدولية لغسيل الكلى البريتوني:
متقطع (تغيير واحد يوميًا):1000 مجم يوميًا تُحقن في الغشاء البريتوني
مستمر (جميع التغييرات):
- جرعة التحميل:250 إلى 500 مجم/لتر
-الجرعة المستمرة: 100 إلى 125 غرام/اليوم
مدة العلاج: 3 أسابيع

ملاحظات:
-ينصح باستخدام جرعة الغسيل الكلوي المتقطع ويجب أن تكون بطيئة على مدار 6 ساعات على الأقل
-لا يجب استخدام العلاج لفترات طويلة.
الاستخدام: علاج مساعد لالتهاب الغشاء البريتوني بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج العدوى البكتيرية

علاج نقص العدلات الاختلاجي التجريبي:
بعمر شهرين وحتى 16 عامًا، ووزن المريض يصل إلى 40كجم:50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
بعمر 16 إلى 18 سنة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج: 7 أيام أو حتى تُعالج حمى العدلات

حالات العدوى البكتيرية:
16 سنة أو أكبر:
- التهاب الرئة البكتيري:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
-حالات عدوى الجهاز البولي البكتيرية البسيطة والمتوسطة: 0.5 إلى 1 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
حالات عدوى الجهاز البولي البكتيرية الشديدة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
مدة العلاج:
-ذات الرئة:10 أيام
-عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة: 7 إلى 10 أيام
-عدوى الجهاز البولي الشديدة: 10 أيام

ملاحظات:
-يجب تقييم الحاجة المستمرة للعلاج بالمضادات الحيوية بشكل دوري في الحالات التي تختفي فيها الحمى لكن يظل المريض مصابًا بنقص العدلات لأكثر من 7 أيام.
-قد يكون استخدام الدواء غير مناسب مع المرضى الذين يواجهون خطر الإصابة بعدوى شديدة (مثل الذين خضعوا لعملية زراعة نخاع العظام مؤخرًا، أو المصابين بانخفاض ضغط الدم، أو أورام دموية خبية، مع نقص العدلات الحاد/المستمر).

الاستخدامات:
-علاج تجريبي منفرد لحالات نقص العدلات الاختلاجي
-علاج الحالات المتوسطة والشديدة من الالتهاب الرئوي وتكرار العدوى البكتيرية بسبب الفصائل الحساسة من العقدية الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والمتقلبة الرئوية، والبكتيريا المعوية
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة البسيطة والمتوسطة من عدوى الجهاز البولي وتكرار العدوى البكتيرية بسبب بكتيريا الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الشديدة وتكرار الإصابة بالعدوى البكتيرية بسبب بكتيريا الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
للرضع الذين يبلغون 14 يومًا أو أصغر:30 مجم/كجم عبر الوريد كل 12 ساعة
الرضع أكبر من 14 يومًا: 50 مجم/كجم عبر الوريد كل 12 ساعة
الأطفال الذين يبلغ وزنهم 40 كجم أو أقل: 50 مجم/كجم عبر الوريد كل 12 ساعة

ملاحظات:
- قد يتم إضافة الأمينوغليكوسايد للعلاج في بعض الحالات.
-لم تقدم الجمعية أي توصيات بخصوص الجرعات الخاصة بالأطفال الذين تبلغ أعمارهم ما بين أسبوعين وشهرين.

الاستخدامات:
-العلاج البديل الأمثل لحالات عدوى الدم المرتبطة بالقسطرة والتي تحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
- علاج بديل لحالات عدوى الدم المرتبطة بالقسطرة بسبب البكتيريا المعدية

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج نقص العدلات الاختلاجي

علاج نقص العدلات الاختلاجي التجريبي:
بعمر شهرين وحتى 16 عامًا، ووزن المريض يصل إلى 40كجم:50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
بعمر 16 إلى 18 سنة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج: 7 أيام أو حتى تُعالج حمى العدلات

حالات العدوى البكتيرية:
16 سنة أو أكبر:
- التهاب الرئة البكتيري:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
-حالات عدوى الجهاز البولي البكتيرية البسيطة والمتوسطة: 0.5 إلى 1 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
حالات عدوى الجهاز البولي البكتيرية الشديدة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
مدة العلاج:
-ذات الرئة:10 أيام
-عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة: 7 إلى 10 أيام
-عدوى الجهاز البولي الشديدة: 10 أيام

ملاحظات:
-يجب تقييم الحاجة المستمرة للعلاج بالمضادات الحيوية بشكل دوري في الحالات التي تختفي فيها الحمى لكن يظل المريض مصابًا بنقص العدلات لأكثر من 7 أيام.
-قد يكون استخدام الدواء غير مناسب مع المرضى الذين يواجهون خطر الإصابة بعدوى شديدة (مثل الذين خضعوا لعملية زراعة نخاع العظام مؤخرًا، أو المصابين بانخفاض ضغط الدم، أو أورام دموية خبية، مع نقص العدلات الحاد/المستمر).

الاستخدامات:
-علاج تجريبي منفرد لحالات نقص العدلات الاختلاجي
-علاج الحالات المتوسطة والشديدة من الالتهاب الرئوي وتكرار العدوى البكتيرية بسبب الفصائل الحساسة من العقدية الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والمتقلبة الرئوية، والبكتيريا المعوية
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة البسيطة والمتوسطة من عدوى الجهاز البولي وتكرار العدوى البكتيرية بسبب بكتيريا الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الشديدة وتكرار الإصابة بالعدوى البكتيرية بسبب بكتيريا الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
للرضع الذين يبلغون 14 يومًا أو أصغر:30 مجم/كجم عبر الوريد كل 12 ساعة
الرضع أكبر من 14 يومًا: 50 مجم/كجم عبر الوريد كل 12 ساعة
الأطفال الذين يبلغ وزنهم 40 كجم أو أقل: 50 مجم/كجم عبر الوريد كل 12 ساعة

ملاحظات:
- قد يتم إضافة الأمينوغليكوسايد للعلاج في بعض الحالات.
-لم تقدم الجمعية أي توصيات بخصوص الجرعات الخاصة بالأطفال الذين تبلغ أعمارهم ما بين أسبوعين وشهرين.

الاستخدامات:
-العلاج البديل الأمثل لحالات عدوى الدم المرتبطة بالقسطرة والتي تحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
- علاج بديل لحالات عدوى الدم المرتبطة بالقسطرة بسبب البكتيريا المعدية

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج العدوى البكتيرية

علاج نقص العدلات الاختلاجي التجريبي:
بعمر شهرين وحتى 16 عامًا، ووزن المريض يصل إلى 40كجم:50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
بعمر 16 إلى 18 سنة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج: 7 أيام أو حتى تُعالج حمى العدلات

حالات العدوى البكتيرية:
16 سنة أو أكبر:
- التهاب الرئة البكتيري:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
-حالات عدوى الجهاز البولي البكتيرية البسيطة والمتوسطة: 0.5 إلى 1 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
حالات عدوى الجهاز البولي البكتيرية الشديدة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
مدة العلاج:
-ذات الرئة:10 أيام
-عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة: 7 إلى 10 أيام
-عدوى الجهاز البولي الشديدة: 10 أيام

ملاحظات:
-يجب تقييم الحاجة المستمرة للعلاج بالمضادات الحيوية بشكل دوري في الحالات التي تختفي فيها الحمى لكن يظل المريض مصابًا بنقص العدلات لأكثر من 7 أيام.
-قد يكون استخدام الدواء غير مناسب مع المرضى الذين يواجهون خطر الإصابة بعدوى شديدة (مثل الذين خضعوا لعملية زراعة نخاع العظام مؤخرًا، أو المصابين بانخفاض ضغط الدم، أو أورام دموية خبية، مع نقص العدلات الحاد/المستمر).

الاستخدامات:
-علاج تجريبي منفرد لحالات نقص العدلات الاختلاجي
-علاج الحالات المتوسطة والشديدة من الالتهاب الرئوي وتكرار العدوى البكتيرية بسبب الفصائل الحساسة من العقدية الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والمتقلبة الرئوية، والبكتيريا المعوية
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة البسيطة والمتوسطة من عدوى الجهاز البولي وتكرار العدوى البكتيرية بسبب بكتيريا الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الشديدة وتكرار الإصابة بالعدوى البكتيرية بسبب بكتيريا الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
للرضع الذين يبلغون 14 يومًا أو أصغر:30 مجم/كجم عبر الوريد كل 12 ساعة
الرضع أكبر من 14 يومًا: 50 مجم/كجم عبر الوريد كل 12 ساعة
الأطفال الذين يبلغ وزنهم 40 كجم أو أقل: 50 مجم/كجم عبر الوريد كل 12 ساعة

ملاحظات:
- قد يتم إضافة الأمينوغليكوسايد للعلاج في بعض الحالات.
-لم تقدم الجمعية أي توصيات بخصوص الجرعات الخاصة بالأطفال الذين تبلغ أعمارهم ما بين أسبوعين وشهرين.

الاستخدامات:
-العلاج البديل الأمثل لحالات عدوى الدم المرتبطة بالقسطرة والتي تحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
- علاج بديل لحالات عدوى الدم المرتبطة بالقسطرة بسبب البكتيريا المعدية

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج العدوى البكتيرية داخل البطن

بعمر شهرين وحتى 16 عامًا، ووزن المريض يصل إلى 40 كجم:
حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة/المعقدة، عدوى الجلد البسيطة، الالتهاب الرئوي:50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية: 50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
بعمر 16 سنة أو أكبر:
-حالات العدوى البكتيرية المعقدة داخل البطن أو الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
حالات العدوى داخل البطن أو الالتهاب الرئوي بسبب البكتيريا الزّائفة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج:
-العدوى داخل البطن أو عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة:7 إلى 10 أيام
-عدوى الجهاز البولي أو الالتهاب الرئوي الشديد: 10 أيام

ملاحظات: يمكن علاج حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة التي تحدث بسبب الإيكولاي عن طريق الحقن العضلي؛ يجب علاج الأنواع البكتيرية الأخرى بالحقن الوريدي

الاستخدامات:
-علاج الحالات البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة من عدوى الجهاز البولي التي تحدث بسبب الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الحادة بسبب بكتيريا الإيكولاي أو المتقلبة الرئوية
-علاج التهاب الحويضة والكلية
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الذهبية (الحساسة للمثيسيلين فقط) أو العقديّة المقيّحة
-علاج الحالات غير المعقدة المتوسطة والشديدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الحساسة للميثيسيلين أو العقديّة المقيحة
-علاج الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد الذي يحدث بسبب فصائل حساسة من المتقلبات الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والعقدية الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
الجرعة المبدئية:50 mg/kg عبر الوريد كل 8 إلى 12 ساعة مع الميترونيدازول
ملحوظة: يجب ضبط جرعة الميترونيدازول حسب وزن الجسم وتركيز الدواء في بلازما الدم.
الاستخدام: -العلاج التجريبي المجمع للحالات المعقدة من العدوى داخل البطن بخلاف القناة الصفراوية المكتسبة من المجتمع في المرضى الذين يعانون من اضطراب نفسي شديد، أو كبار السن، أو مراحل تثبيط المناعة بسبب البكتيريا المعوية واسعة الطيف التي تُنتج البيتا لاكتاميز أو الزائفة الزنجارية، أو البكتيريا العصوية سالبة الغرام التي تنخفض مقاومتها لهذا الدواء عن 20%

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج الالتهاب الرئوي

بعمر شهرين وحتى 16 عامًا، ووزن المريض يصل إلى 40 كجم:
حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة/المعقدة، عدوى الجلد البسيطة، الالتهاب الرئوي:50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية: 50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
بعمر 16 سنة أو أكبر:
-حالات العدوى البكتيرية المعقدة داخل البطن أو الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
حالات العدوى داخل البطن أو الالتهاب الرئوي بسبب البكتيريا الزّائفة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج:
-العدوى داخل البطن أو عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة:7 إلى 10 أيام
-عدوى الجهاز البولي أو الالتهاب الرئوي الشديد: 10 أيام
ملاحظات: يمكن علاج حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة التي تحدث بسبب الإيكولاي عن طريق الحقن العضلي؛ يجب علاج الأنواع البكتيرية الأخرى بالحقن الوريدي

الاستخدامات:
-علاج الحالات البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة من عدوى الجهاز البولي التي تحدث بسبب الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الحادة بسبب بكتيريا الإيكولاي أو المتقلبة الرئوية
-علاج التهاب الحويضة والكلية
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الذهبية (الحساسة للمثيسيلين فقط) أو العقديّة المقيّحة
-علاج الحالات غير المعقدة المتوسطة والشديدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الحساسة للميثيسيلين أو العقديّة المقيحة
-علاج الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد الذي يحدث بسبب فصائل حساسة من المتقلبات الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والعقدية الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
الجرعة المبدئية:50 mg/kg عبر الوريد كل 8 إلى 12 ساعة مع الميترونيدازول
ملحوظة: يجب ضبط جرعة الميترونيدازول حسب وزن الجسم وتركيز الدواء في بلازما الدم.
الاستخدام: -العلاج التجريبي المجمع للحالات المعقدة من العدوى داخل البطن بخلاف القناة الصفراوية المكتسبة من المجتمع في المرضى الذين يعانون من اضطراب نفسي شديد، أو كبار السن، أو مراحل تثبيط المناعة بسبب البكتيريا المعوية واسعة الطيف التي تُنتج البيتا لاكتاميز أو الزائفة الزنجارية، أو البكتيريا العصوية سالبة الغرام التي تنخفض مقاومتها لهذا الدواء عن 20%

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج التهاب الحويضة والكلية

بعمر شهرين وحتى 16 عامًا، ووزن المريض يصل إلى 40 كجم:
حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة/المعقدة، عدوى الجلد البسيطة، الالتهاب الرئوي:50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية: 50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
بعمر 16 سنة أو أكبر:
-حالات العدوى البكتيرية المعقدة داخل البطن أو الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
حالات العدوى داخل البطن أو الالتهاب الرئوي بسبب البكتيريا الزّائفة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج:
-العدوى داخل البطن أو عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة:7 إلى 10 أيام
-عدوى الجهاز البولي أو الالتهاب الرئوي الشديد: 10 أيام
ملاحظات: يمكن علاج حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة التي تحدث بسبب الإيكولاي عن طريق الحقن العضلي؛ يجب علاج الأنواع البكتيرية الأخرى بالحقن الوريدي

الاستخدامات:
-علاج الحالات البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة من عدوى الجهاز البولي التي تحدث بسبب الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الحادة بسبب بكتيريا الإيكولاي أو المتقلبة الرئوية
-علاج التهاب الحويضة والكلية
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الذهبية (الحساسة للمثيسيلين فقط) أو العقديّة المقيّحة
-علاج الحالات غير المعقدة المتوسطة والشديدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الحساسة للميثيسيلين أو العقديّة المقيحة
-علاج الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد الذي يحدث بسبب فصائل حساسة من المتقلبات الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والعقدية الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
الجرعة المبدئية:50 mg/kg عبر الوريد كل 8 إلى 12 ساعة مع الميترونيدازول
ملحوظة: يجب ضبط جرعة الميترونيدازول حسب وزن الجسم وتركيز الدواء في بلازما الدم.
الاستخدام: -العلاج التجريبي المجمع للحالات المعقدة من العدوى داخل البطن بخلاف القناة الصفراوية المكتسبة من المجتمع في المرضى الذين يعانون من اضطراب نفسي شديد، أو كبار السن، أو مراحل تثبيط المناعة بسبب البكتيريا المعوية واسعة الطيف التي تُنتج البيتا لاكتاميز أو الزائفة الزنجارية، أو البكتيريا العصوية سالبة الغرام التي تنخفض مقاومتها لهذا الدواء عن 20%

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج عدوى الجهاز البولي

بعمر شهرين وحتى 16 عامًا، ووزن المريض يصل إلى 40 كجم:
حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة/المعقدة، عدوى الجلد البسيطة، الالتهاب الرئوي:50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية: 50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة

بعمر 16 سنة أو أكبر:
-حالات العدوى البكتيرية المعقدة داخل البطن أو الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
حالات العدوى داخل البطن أو الالتهاب الرئوي بسبب البكتيريا الزّائفة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج:
-العدوى داخل البطن أو عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة:7 إلى 10 أيام
-عدوى الجهاز البولي أو الالتهاب الرئوي الشديد: 10 أيام
ملاحظات: يمكن علاج حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة التي تحدث بسبب الإيكولاي عن طريق الحقن العضلي؛ يجب علاج الأنواع البكتيرية الأخرى بالحقن الوريدي

الاستخدامات:
-علاج الحالات البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة من عدوى الجهاز البولي التي تحدث بسبب الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الحادة بسبب بكتيريا الإيكولاي أو المتقلبة الرئوية
-علاج التهاب الحويضة والكلية
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الذهبية (الحساسة للمثيسيلين فقط) أو العقديّة المقيّحة
-علاج الحالات غير المعقدة المتوسطة والشديدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الحساسة للميثيسيلين أو العقديّة المقيحة
-علاج الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد الذي يحدث بسبب فصائل حساسة من المتقلبات الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والعقدية الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
الجرعة المبدئية:50 mg/kg عبر الوريد كل 8 إلى 12 ساعة مع الميترونيدازول
ملحوظة: يجب ضبط جرعة الميترونيدازول حسب وزن الجسم وتركيز الدواء في بلازما الدم.
الاستخدام: -العلاج التجريبي المجمع للحالات المعقدة من العدوى داخل البطن بخلاف القناة الصفراوية المكتسبة من المجتمع في المرضى الذين يعانون من اضطراب نفسي شديد، أو كبار السن، أو مراحل تثبيط المناعة بسبب البكتيريا المعوية واسعة الطيف التي تُنتج البيتا لاكتاميز أو الزائفة الزنجارية، أو البكتيريا العصوية سالبة الغرام التي تنخفض مقاومتها لهذا الدواء عن 20%

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج عدوى الجلد

بعمر شهرين وحتى 16 عامًا، ووزن المريض يصل إلى 40 كجم:
حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة/المعقدة، عدوى الجلد البسيطة، الالتهاب الرئوي:50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 12 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية: 50 mg/kg عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
الجرعة القصوى: 2 غرام/في الجرعة الواحدة
بعمر 16 سنة أو أكبر:
-حالات العدوى البكتيرية المعقدة داخل البطن أو الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد:1 إلى 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 إلى 12 ساعة
حالات العدوى داخل البطن أو الالتهاب الرئوي بسبب البكتيريا الزّائفة: 2 جرام عن طريق الحقن الوريدي البطيء على مدار 30 دقيقة كل 8 ساعة
مدة العلاج:
-العدوى داخل البطن أو عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة:7 إلى 10 أيام
-عدوى الجهاز البولي أو الالتهاب الرئوي الشديد: 10 أيام
ملاحظات: يمكن علاج حالات عدوى الجهاز البولي البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة التي تحدث بسبب الإيكولاي عن طريق الحقن العضلي؛ يجب علاج الأنواع البكتيرية الأخرى بالحقن الوريدي

الاستخدامات:
-علاج الحالات البسيطة والمتوسطة المعقدة وغير المعقدة من عدوى الجهاز البولي التي تحدث بسبب الإيكولاي، والمتقلبة الرئوية، والمتقلبة الرائعة
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجهاز البولي الحادة بسبب بكتيريا الإيكولاي أو المتقلبة الرئوية
-علاج التهاب الحويضة والكلية
-علاج الحالات البسيطة والمعقدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الذهبية (الحساسة للمثيسيلين فقط) أو العقديّة المقيّحة
-علاج الحالات غير المعقدة المتوسطة والشديدة من عدوى الجلد بسبب المكورات العنقودية الحساسة للميثيسيلين أو العقديّة المقيحة
-علاج الالتهاب الرئوي المتوسط والشديد الذي يحدث بسبب فصائل حساسة من المتقلبات الرئوية، والزّائفة الزنجارية، والعقدية الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية:
الجرعة المبدئية:50 mg/kg عبر الوريد كل 8 إلى 12 ساعة مع الميترونيدازول
ملحوظة: يجب ضبط جرعة الميترونيدازول حسب وزن الجسم وتركيز الدواء في بلازما الدم.
الاستخدام: -العلاج التجريبي المجمع للحالات المعقدة من العدوى داخل البطن بخلاف القناة الصفراوية المكتسبة من المجتمع في المرضى الذين يعانون من اضطراب نفسي شديد، أو كبار السن، أو مراحل تثبيط المناعة بسبب البكتيريا المعوية واسعة الطيف التي تُنتج البيتا لاكتاميز أو الزائفة الزنجارية، أو البكتيريا العصوية سالبة الغرام التي تنخفض مقاومتها لهذا الدواء عن 20%

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب:
50 mg/kg عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

ملاحظات:
-سيتطلب الأطفال الرضع الذين يقل وزنهم عن 2000 غرام جرعات أقل و/أو فترات أطول لتلقي الجرعة.
-يجب أن تكون مدة علاج الرضع أسبوعين بعد أول مزرعة نظيفة للسائل النخاعي أو 3 أسابيع من العلاج بشكل عام على الأقل، أيهما أطول.

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - المكورات السحائية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب:
50 mg/kg عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

ملاحظات:
-سيتطلب الأطفال الرضع الذين يقل وزنهم عن 2000 غرام جرعات أقل و/أو فترات أطول لتلقي الجرعة.
-يجب أن تكون مدة علاج الرضع أسبوعين بعد أول مزرعة نظيفة للسائل النخاعي أو 3 أسابيع من العلاج بشكل عام على الأقل، أيهما أطول.

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - المستدمية النزلية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب:
50 mg/kg عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

ملاحظات:
-سيتطلب الأطفال الرضع الذين يقل وزنهم عن 2000 غرام جرعات أقل و/أو فترات أطول لتلقي الجرعة.
-يجب أن تكون مدة علاج الرضع أسبوعين بعد أول مزرعة نظيفة للسائل النخاعي أو 3 أسابيع من العلاج بشكل عام على الأقل، أيهما أطول.

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - المكورات الرئوية

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب:
50 mg/kg عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

ملاحظات:
-سيتطلب الأطفال الرضع الذين يقل وزنهم عن 2000 غرام جرعات أقل و/أو فترات أطول لتلقي الجرعة.
-يجب أن تكون مدة علاج الرضع أسبوعين بعد أول مزرعة نظيفة للسائل النخاعي أو 3 أسابيع من العلاج بشكل عام على الأقل، أيهما أطول.

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - الليستريا

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب:
50 mg/kg عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

ملاحظات:
-سيتطلب الأطفال الرضع الذين يقل وزنهم عن 2000 غرام جرعات أقل و/أو فترات أطول لتلقي الجرعة.
-يجب أن تكون مدة علاج الرضع أسبوعين بعد أول مزرعة نظيفة للسائل النخاعي أو 3 أسابيع من العلاج بشكل عام على الأقل، أيهما أطول.

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج التهاب الأغشية السحائية - المكورات العنقودية مجموعة ب

توصيات الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية، والجمعية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وجمعية طب الطوارئ للأعصاب:
50 mg/kg عبر الحقن الوريدي كل 8 ساعات
مدة العلاج:
-النيسرية السحائية أو المستدمية النزلية:7 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع عدم وجود كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، ومعدل غلوكوز طبيعي في السائل النخاعي، وعدة أعراض/علامات جهازية قليلة: 10 أيام
-المكورات العنقودية سالبة التجلط أو البروبيونية العدية مع وجود كثرة ملحوظة لخلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، المكورات العنقودية الذهبية مع/بدون كثرة في خلايا الدم البيضاء في السائل النخاعي، نقص في معدل سكر الدم، بعض الأعراض/العلامات الجهازية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية الرئوية: 10 إلى 14 يومًا
-العدوى بالعقدية القاطعة للدرّ: 14 إلى 21 يومًا
-العدوى ببكتيريا سالبة الغرام هوائية: 21 يومًا
-العدوى بالليستيريا المستوحدة: 21 يومًا على الأقل
ظهور نتائج إيجابية متكررة لمزرعة السائل النخاعي مع علاج مضاد للميكروبات مناسب: الاستمرار في العلاج لمدة 10 إلى 14 يومًا بعد آخر مزرعة إيجابية النتائج

ملاحظات:
-سيتطلب الأطفال الرضع الذين يقل وزنهم عن 2000 غرام جرعات أقل و/أو فترات أطول لتلقي الجرعة.
-يجب أن تكون مدة علاج الرضع أسبوعين بعد أول مزرعة نظيفة للسائل النخاعي أو 3 أسابيع من العلاج بشكل عام على الأقل، أيهما أطول.

الاستخدامات:
-العلاج الرئيسي لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا الزّائفة الزنجارية
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا العقدية الرئوية مع أقل تركيز مثبط من البنسيلين 0.12 ميكروغرام/مللي على الأقل وأقل تريكز مثبط من البنسيلين للسيفوتاكزيم/سيفترياكسون أقل من 1 ميكروغرام/مللي
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب بكتيريا المستدمية النزلية سالبة البيتا لاكتاميز
-علاج بديل لحالات التهاب البطين والأغشية السحائية المرتبط بالرعاية الصحية والذي يحدث بسبب البكتيريا سالبة الغرام

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج التهاب الغشاء البريتوني

توصيات الجمعية الدولية لغسيل الكلى البريتوني:
غسيل الكلى البريتوني المستمر:
- جرعة التحميل:500 مجم/لتر
-الجرعة المستمرة: 125 مجم/لتر
غسيل الكلى البريتوني المتقطع: 15 مجم/كجم مرة واحدة يوميًا داخل الغشاء البريتوني
مدة العلاج:
-العدوى ببكتيريا المكورات العقدية سالبة التجلط أو المكورات العنقودية:أسبوعين
-العدوى ببكتيريا الإيكولاي أو المتقلبة: أسبوعين
-العدوى ببكتيريا الإيكولاي أو المتقلبة المقاومة للجيل الثالث من السيفالوسبورين: 3 أسابيع
-العدوى ببكتيريا الرّاكدة: أسبوعين إلى 3 أسابيع
-العدوى ببكتيريا المعوية، والجرثوم الليموني، والسراتية، والمتقلبة الرائعة: أسبوعين إلى 3 أسابيع على الأقل
-العدوى ببكتيريا المكورات العنقودية الحساسية للميثيسيلين: 3 أسابيع
-العدوى ببكتيريا الزّائفة: 3 أسابيع

ملاحظات:
-الغسيل البريتوني المستمر: ينصح باستخدام جرعة بطيئة على مدار 3 إلى 6 ساعات على الأقل.
-الغسيل البريتوني المتقطع: يجب استخدام الجرعة على فترات طويلة (إلا في حالة وجود استثناء) تصل إلى 6 ساعات على الأقل.
-إذا ظلت المزرعة المبدئية نظيفة لمدة 72 ساعة وتحسنت أعراض/علامات التهاب الغشاء البريتوني، فيجب أن يستمر العلاج لمدة أسبوعين:
-لا يجب استخدام العلاج لفترات طويلة.

الاستخدامات:
-العلاج الأمثل لحالات التهاب الغشاء البريتوني بسبب بكتيريا سالبة الغرام
-علاج مساعد (مع الأمينوغليكوسايد) لالتهاب الغشاء البريتوني بسبب بكتيريا المكورات العنقودية على أن يكون معدل مقاومة الميثيسيلين أو الأوكساسيلين يتجاوز 10% أو في حالة المرضى المصابين بالمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين
-علاج الالتهاب البريتوني بسبب البكتيريا الحساسة سالبة الغرام مثل الإيكولاي، والمتقلبة الرائعة، والمتقلبات
-علاج مساعد لالتهاب الغشاء البريتوني بسبب الزّائفة الزنجارية

جرعة الأطفال المعتادة لعلاج التهاب بطانة القلب

توصيات الجمعية الأمريكية لأمراض القلب:
الحالات المبكرة سالبة المزرعة لالتهاب بطانة القلب:150 مجم/كجم في اليوم الواحد، مقسمة على 3 جرعات متفرقة مع الفانكوميسين، والجينتاميسين، والريفامبين
-التهاب بطانة القلب المكتسب من المستشفى: 100 إلى 150 مجم/كجم عبر الحقن الوريدي في اليوم الواحد، مقسمة على جرعات متفرقة كل 8 إلى 12 ساعة
الجرعة القصوى: 6 غرام/اليوم
مدة العلاج: 6 أسابيع على الأقل
ملحوظة: يجب إعطاء المرضى المصابين بعدوى بكتيريا المكورات المعوية دواء الجينتاميسين.

الاستخدامات:
-علاج بديل تجريبي (مع الجينتاميسين) لحالات التهاب بطانة القلب للصمام الطبيعي أو الصمام الصناعي بعد فترة (سنة على الأقل من الجراحة) والمكتسب من المجتمع
-علاج تجريبي لالتهاب بطانة القلب المكتسب من المستشفى والمرتبط بالقسطرة الوعائية أو التهاب الصمام الصناعي في وقت مبكر (خلال عام أو أقل من العملية)
-علاج مساعد تجريبي لالتهاب القلب المكتسب من المستشفى والمرتبط بالكتيريا المعوية سالبة الغرام
-علاج تجريبي في الحالات المبكرة من التهاب بطانة القلب والصمام الصناعي سالبة المزرعة
-علاج بديل لحالات العدوى بالمكورات العنقودية الحساسة جدًا للبنسيلين ج والمكورات العنقودية المقاومة للبنسيلين
-علاج بديل لالتهاب بطانة القلب بسبب بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية أو المكورات العقدية سالبة التجلط الحساسة أو المقاومة للبينسيلين ج و/أو الأوكساسيلين في المرضى المصابين بحساسية شديدة من المضادات الحيوية من فئة البيتا لاكتام

تعديل الجرعة في حالة أمراض الكلى

الأطفال: قد يحتاج تغيير الجرعة؛ إلا أنه لا توجد مقاييس محددة لذلك. توصي الجهة المصنعة أن تكون التغييرات متناسبة مع التغييرات الموصى بها للبالغين.

البالغين:
الجرعة المبدئية:
-المصابين بالفشل الكلوي ولا يخضعون لغسيل الكلى: لا يُنصح بأية تعديلات.

الجرعة المستمرة:
العدوى البسيطة:
- معدل إزالة الكيرياتينين أكبر من 60 مللي/دقيقة:500 مجم عبر الوريد كل 12 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 30 إلى 60 مللي/دقيقة: 500 مجم عبر الوريد كل 24 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 11 إلى 29 مللي/دقيقة: 500 مجم عبر الوريد كل 24 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 30 إلى 11 مللي/دقيقة: 250 مجم عبر الوريد كل 24 ساعة

العدوى المتوسطة:
- معدل إزالة الكيرياتينين أكبر من 60 مللي/دقيقة:1 جم عبر الوريد كل 12 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 30 إلى 60 مللي/دقيقة: 1 جم عبر الوريد كل 24 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 11 إلى 29 مللي/دقيقة: 1 جم عبر الوريد كل 24 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 30 إلى 11 مللي/دقيقة: 250 مجم عبر الوريد كل 24 ساعة

العدوى الشديدة:
- معدل إزالة الكيرياتينين أكبر من 60 مللي/دقيقة:2 جم عبر الوريد كل 12 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 30 إلى 60 مللي/دقيقة: 2 جم عبر الوريد كل 24 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 11 إلى 29 مللي/دقيقة: 1 جم عبر الوريد كل 24 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 30 إلى 11 مللي/دقيقة: 500 مجم عبر الوريد كل 24 ساعة

العدوى القاتلة:
- معدل إزالة الكيرياتينين أكبر من 60 مللي/دقيقة:2 جم عبر الوريد كل 8 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 30 إلى 60 مللي/دقيقة: 2 جم عبر الوريد كل 12 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 11 إلى 29 مللي/دقيقة: 2 جم عبر الوريد كل 24 ساعة
-معدل إزالة الكيرياتينين 30 إلى 11 مللي/دقيقة: 1 غرام عبر الحقن الوريدي كل 24 ساعة

تعديل الجرعة في حالة أمراض الكبد

لا يُنصح بأية تعديلات.

 

 

- الأثار الجانبية: من اهمها

الأكثر شيوعاً (>10%):

  • نتيجة إيجابية لتحليل كومبس بدون انحلال الدم

 

شائعة (1 : 10%):

  • طفح جلدي
  • ارتفاع معدلات انزيم ناقلات الألانين
  • انخفاض نسبة فوسفات الدم
  • إسهال
  • فرط الحمضات
  • حمامى الجلد (التهاب) في موضع الحق
  • غثيان
  • قيء
  • حمى
  • صداع
  • آلام الجسم
  • حكة

 

غير شائعة (1% : 0.1%):

  • ندرة المحببات
  • صدمة تأقية
  • رد فعل تحسسي
  • غيبوبة
  • اعتلال الدماغ
  • هلوسات
  • نقص كريات الدم البيضاء
  • رمع عضلي
  • تهيج الأعصاب والعضلات
  • نقص العدلات
  • صرع
  • نقص الصفائح الدموية

تم الابلاغ عنها بعد التداول التجاري للدواء:

  • تسمم واعتلال عصبي: اعتلال الدماغ، حبسة، صرع غير اختلاجي
  • أعراض أخرى: قلة كريات الدم البيضاء

 

- موانع الاستعمال:

  • وجود حساسية من السيفيبيم، أو البنسيلين، أو أي مضاد بكتيري من فئة البيتا لاكتام

- محاذير الاستعمال:

لا يُوصى باستخدام الدواء في صورة حقن عضلي إلا في حالات التهاب المجرى البولي البسيطة والمتوسطة بسبب بكتيريا الإيكولاي

قد يسبب الاستخدام لفترة طويلة إلى الإصابة بعدوى جديدة على العدوى الأصلية

قد يؤدي إلى زيادة المعدل الدولي الطبيعي عند استخدامه لفترة طويلة، خاصةً مع المرضى المصابين بسوء التغذية

يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء مع المرضى الذين ظهرت عليهم أعراض حساسية فور استخدام السيفيبيم، أو السيفالوسبورين، أو البنسيلين، أو أي أدوية أخرى

قد يصاب بالمرضى بالإسهال المرتبط بالمثطية العسيرة ويجب وضعه في الاعتبار في أي حالة تصاب بإسهال مستمر بعد استخدام الدواء

يٌستخدم بحذر مع المصابين بأمراض الجهاز الهضمي خاصةً التهاب القولون

إذا كان معدل إزالة الكيرياتينين أقل من 60 مللي/الدقيقة، يجب تعديل الجرعة بحيث تتناسب مع معدل التصفية البطيء للكلى

أظهرت بعض التقارير حالات سمية عصبية، وشمل ذلك حالات خطيرة وقاتلة مثل الحبسة، والاعتلال الدماغي، والرمع العضلي، والصرع، والصرع غير الاختلاجي

الصرع غير الاختلاجي

  • يتزايد خطر الإصابة بالصرع غير الاختلاجي في حالة لم يتم ضبط الجرعة لتتناسب مع تراجع وظائف الكلى
  • أغلب هذه الحالات تكون للمرضى المصابين بتراجع في وظائف الكلى ولم يتم ضبط الجرعة بشكل يناسبهم؛ إلا أن بعض هذه الحالات كان لمرضى تم ضبط الجرعة لهم بالفعل
  • تشمل علامات وأعراض الصرع غير الاختلاجي تراجع الحالة الإدراكية، والارتباك الذهني، وتأخر الاستجابة

- التفاعلات الدوائية:

لتجنب التداخلات المحتملة مع الأدوية الأخرى، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلاني عن أية من الأدوية المتناولة في الوقت الحالي, بعض أهم تلك التفاعلات:

تفاعلات دوائية خطيرة ويُمنع الجمع بينها:

  • لقاح السل BCG الحيوي: يقلّل السيفيبيم من تأثير اللقاح بحركاته الدوائية.
  • لقاح الكوليرا: يتعارض السيفيبيم مع لقاح الكوليرا، كما يجب تجنب استخدام لقاح الكوليرا خلال 14 يومًا من تناول المضاد الحيوي.
  • لقاح التايفويد الحيوي: يقلّل السيفيبيم من تأثير اللقاح بحركاته الدوائية.

تفاعلات دوائية تحتاج لرقابة الطبيب عن كثب:

  • الأمينوجليكوسايد Aminoglycosides: تزيد أدوية السيفالوسبورين من تأثير الأمينوجليكوسايد في تسمم الأعصاب، كما أنها تقلل من تركيزها في الدم.
  • البيزدوكسيفين/ الاستروجين المترافق: تقلل أدوية السيفالوسبورين من تأثير الاستروجين المترافق لأنه يؤثر على توازن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي. ينطبق ذلك على الاستروجين المترافق الذي يتم تناوله عبر الفم. احتمالية فشله كوسيلة منع حمل ضعيفة.
  • استراديول/ استراديول فاليرات/ ايثينيل استراديول: يقلل السيفيبيم من تأثير وتركيز هذه الأدوية بسبب تأثيره على البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي. ينطبق ذلك على الدواء الذي يتم تناوله عبر الفم. احتمالية فشله كوسيلة منع حمل ضعيفة.
  • بروبنسيد Probencid: يزيد من تأثير وتركيز السفيبيم في الدم بسبب المنافسة الحمضية على معدل الإخراج الكلوي.
  • صوديوم بيكوسالفيت/ ماغنسيوم أوكسيد: يقلل السيفيبيم من تأثيرهم بسبب تدخله في عملية تكسيرهم في الجسم.
  • مضادات ومثبطات فيتامين ك (مثل الوارفارين): يزيد السيفيبيم من التأثير المضاد للتخثر لهذه الأدوية.

تفاعلات دوائية تأثيرها بسيط ومحدود:

  • أمينوهيبيوريت الصوديوم aminohippurate sodium: يزيد السيفبيم من تركيز وتأثير هذا الدواء عن طريق المنافسة الحمضية للإخراج الكلوي.
  • الأسبرين aspirin/ حمض السيتريك/ بيكربونات الصوديوم: يزيد السيفبيم من تركيز وتأثير هذه الأدوية عن طريق المنافسة الحمضية للإخراج الكلوي.
  • كولين ماغنسيوم ثلاثي السالسليت choline magnesium trisalicylate: يزيد السيفبيم من تركيز وتأثير هذا الدواء عن طريق المنافسة الحمضية للإخراج الكلوي.
  • فيورزاميد furosemide: يزيد السيفيبيم من سُمية الدواء عن طريق الترافق الحيوي داخل الجسم.
  • سالفاسالازين sulfasalazine: يزيد السيفبيم من تركيز وتأثير هذا الدواء عن طريق المنافسة الحمضية للإخراج الكلوي.
  • تولمتين tolmetin: يزيد السيفبيم من تركيز وتأثير هذا الدواء عن طريق المنافسة الحمضية للإخراج الكلوي.
  • ورق الصفصاف: يزيد السيفبيم من تركيز وتأثير هذا الدواء عن طريق المنافسة الحمضية للإخراج الكلوي.

- الحمل والرضاعة:

  • الحمل:
  • لا توجد أي تقارير توضح استخدام الدواء في وقت الحمل سواءً في التقارير الواردة بعد تسويق الدواء أو من التجارب السريرية؛ ولم توضح البيانات المتوفرة من الدراسات المنشورة وتقارير الحالات على مرّ العقود وجود أي مخاطر في استخدام أدوية السيفالوسبورين مع النساء الحوامل، ولا توجد أي تقارير تثبت حدوث تشوهات جنينية كبيرة، أو حالات إجهاض، أو نتائج سلبية على الأم أو الجنين

    الدراسات على الحيوانات

    • لم يتسبب السيفيبيم بأي أضرار أو تشوهات في نمو الفئران، أو الجرذان، أو الأرانب عند حقنه في للأم في فترة تكوين أعضاء الجنين؛ وقد كانت الجرعة المستخدمة تعادل الجرعة الموصى بها بحوالي 1.6 مرة (للفئران)، ومقاربة للجرعة (للجرذان)، وتعادل 0.3 مرة (للأرانب)
    • الرضاعة:

    يتم إفراز الدواء في لبن الثدي بتركيز صغير (0.5 ميكروغرام/مللي)؛ وبالتالي فإن الرضيع الذي يتناول 1000 مللي من لبن الثدي في اليوم الواحد سيحصل على 0.5 مجم من السيفيبيم في ذلك اليوم

    لا تتوافر أية معلومات عن تأثير الدواء على كمية إفراز اللبن أو على الرضيع

    يجب الموازنة بين فوائد الرضاعة الطبيعية وحاجة الأم لتناول الدواء وأية أعراض أو تأثيرات ستنتج عنه على الطفل بعد ذلك من الدواء أو حالة الأم الصحية.

     

    - الأثر الطبي (كيفية عمل الدواء):

    من الجيل الرابع من فئة السيفالوسبورين؛ يقضي على البكتيريا سالبة الغرام مثله مثل السيفتازيديم إلا أنه أفضل منه في القضاء على البكتيريا موجبة الغرام؛ يعتبر أيون مزدوج ويخترق الخلايا سالبة الغرام بسرعة؛ وهو أفضل بيتا لاكتام للحقن العضلي؛ قدرته على اختراق حاجز الدماغ الدموي ضعيفة ولهذا لا يُستخدم في علاج التهاب السحايا.

     

    - الحركيات الدوائية:

    • يصل إلى أعلى تركيز له في بلازما الدم خلال :0.5 – 1.5 ساعة (الحقن الوريدي) – 1-2 ساعة (الحقن العضلي)
    • نسبة الارتباط بالبروتين: 16-19%
    • التوزيع: 16-20 لتر (في البالغين)
    • التكسير: في الكبد بشكل بسيط
    • فترة نصف العمر: 2 ساعة
    • الإخراج: في البول (85% بدون تغيير)

     

    - الشركة المنتجة: kahera, Rameda.

     

    - يمكنك أن تسأل عن سعر الدواء والبدائل المتاحه للدواء والتي لها نفس الكفاءة وأيهما أقل سعرًا في التعليقات، كما يمكنك معرفة البدائل المختلفة بزيارة هذا الموضوع: سيفيبيم Cefepime.

    دكتورة غفران حبيب

    Medical educator, General and Medical writer and translator, Pharmacist and SEO specialist.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

    زر الذهاب إلى الأعلى