شركة فايز تبدأ التجارب السريرية لـ لقاح ضد أوميكرون

اعلنت شركة فايز عن بدء التجارب السريرية للقاحها الجديد، لقاح ضد أوميكرون. وقد أعلن المدير التنفيذي للشركة أن اللقاح سيكون جاهزًا في شهر مارس القادم، وسيكون فعال ضد متحور أوميكرون وباقي السلالات المنتشرة من الفيروس. 

"شركة

الحاجة إلى لقاح ضد أوميكرون 

قال أوغور شاهين، الرئيس التنفيذي للشركة، أن البيانات المتوفرة تشير إلى أن فعالية اللقاح الحالي ضد متحور أوميكرون تنخفض بسرعة مقارنة من فعاليته ضد المتحورات الأخرى. وأضاف أن الشركة تطمح لتطور لقاح يوفر حماية دائمة ضد متحور أوميكرون. 

وقد نشر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، دراسة تكشف أن فاعلية الجرعة المعززة من لقاح فايز تصل إلى 90% في منع دخول المستشفى نتيجة الإصابة بأوميكرون، بعد 14 يوم من تلقي الجرعة. إضافة إلى أن الجرعة معززة فعالة في الوقاية من الإصابة بأعراض أوميكرون بنسبة 75% بعد ثلاث إلى أربع أسابيع من تلقي الجرعة. 

ومع ذلك وجدت دراسة أخرى أن فاعلية الجرعة المعززة تقل كثيرًا بعد 10 أسابيع من تلقي الجرعة، مما يوفر وقاية من الإصابة بأعراض أوميكرون بنسبة قد تصل إلى 50%. 

اقرأ أيضًا: 

التجارب السريرية للقاح الجديد 

 تهدف التجارب السريرية إلى التعرف على مدى سلامة اللقاح الجديد، وفعاليته في الوقاية من الإصابة بالمتحور، ومستوى المناعة الذي يقدمه. إضافة إلى دراسة فعالية الجرعة الرابعة من لقاح فايزر الحالي. 

تضم الدراسة 1420 شخص بالغ لا يعانون من أي أمراض، وتتراوح أعمراهم بين 18 و55 عام، وقد قسموا إلى ثلاث مجموعات: 

  • المجموعة الألى 

الأشخاص في هذه المجموعة تلقوا جرعتين من لقاح فايزر الحالي، قبل الدراسة بفترة لا تقل عن 90 إلى 180 يوم، على أن يتلقوا جرعة أو جرعتين من لقاح ضد أوميكرون الجديد. 

  • المجموعة الثانية 

الأشخاص في هذه المجموعة تلقوا ثلاث جرعات من لقاح فايزر الحالي قبل الدراسة بما لا يقل عن 90 إلى 180 يوم، على أن يتلقوا جرعة واحدة إما من لقاح فايزر الحالي أو من اللقاح الجديد ضد أوميكرون. 

  • المجموعة الثالثة 

الأشخاص في هذه المجموعة لم يتلقوا أي لقاح من لقاحات كورونا، على أن يلتقوا 3 جرعات من لقاح أوميكون الجديد. 

وسيتم إعطاء اللقاح الجديد بجرعة 30 ميكروغرام، مثل لقاح فايزر الحالي. 

اقرأ أيضًا عن دواء سابوفين Sapofen أحد الأدوية الانفلونزا والبرد والتهاب الجيوب الأنفية. 

المصدر: Pfizer and BioNTech begin clinical trial for Omicron-specific vaccine

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى