لقاح ضد الشيخوخة .. لقاح جديد يُكافح خلايا الزومبي في الجسم

طور باحثون لقاح ضد الشيخوخة، وقد أثبت اللقاح فعاليته في مقاومة علامات الشيخوخة وتقدم العمر في أجسام الفئران. نجاح اللقاح في القوارض هي أول خطوة في طريق تطوير لقاح مماثل للبشر، مما يحقق حلم الكثير في تأخير ظهور علامات الشيخوخة. 

لقاح ضد الشيخوخة 

يستهدف اللقاح الجديد الخلايا الشائخة في الجسم (خلايا الزومبي)، وهي الخلايا التي توقفت عن التكاثر بسبب التلف، ولكن الجسم لا يستطيع التخلص منها بالطريقة الطبيعية (طريقة موت الخلايا المبرمج apoptosis). 

لقاح ضد الشيخوخة .. لقاح جديد يُكافح خلايا الزومبي في الجسم
لقاح ضد الشيخوخة .. لقاح جديد يُكافح خلايا الزومبي في الجسم

يؤدي تراكم تلك الخلايا في الجسم إلى ضعف قدرة الجهاز المناعي للجسم في التخلص منها، إضافة إلى إنها تفرز مركبات تحفز الالتهاب؛ مما يؤثر على الخلايا السليمة الموجودة في الجسم. 

وقد أوضحت الدراسات إلى إن تراكم خلايا الزومبي يرتبط بظهور عديد من أمراض التقدم في العمر، مثل: 

  • السرطان. 
  • الزهايمر. 
  • تصلب الشرايين. 

وأوضح بول روبينز، أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية والفيزياء الحيوية والمدير المساعد لمعهد بيولوجيا الشيخوخة والتمثيل الغذائي في جامعة مينيسوتا، أن نتائج الدراسة على الفئران مبشرة، ولكن المقلق هو مدى أمان اللقاح على البشر. لذلك قد يحتاج الباحثون إلى إجراء مزيد من الأبحاث على الحيوانات، وتجارب سلامة شاملة على المرضى من البشر. 

اقرأ ايضًا: دراسة: 9 عادات تحميك من خرف الشيخوخة

الأدوية المضادة للشيخوخة 

منذ فترة طويلة عمل العلماء على اكتشاف وتطوير بعض العقاقير الطبية التي تساعد في مقاومة الشيخوخة؛ عن طريق إزالة خلايا الزومبي من الجسم. 

وقد استخدمت تلك الأدوية في دراسات عديدة على القوارض، ساعد بعض منها في تقليل الالتهاب في القوارض، والبعض الآخر ساهم في زيادة عمر القوارض. وقد بدأت التجارب السريرية لتلك الأدوية على البشر.

 ولكن بول روبينز يعتقد أن لقاح ضد الشيخوخة هو الحل الأفضل في مواجهة خلايا الزومبي؛ وذلك لأن إعطاء اللقاح في وقت مبكر يساعد التخلص من خلايا الزومبي، وتعزيز قدرة الجهاز المناعي بالجسم للتعرف على تلك الخلايا والتخلص منها فورًا، على عكس الدواء الذي قد يؤدي إلى تراكم الخلايا بعد كل دورة علاج؛ أي أن الشخص بحاجة إلى تناوله باستمرار. 

اقرأ أيضًا عن دواء كارديتاج إكس إل Carditag XL أحد الأدوية المُستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.  

المصدر: Anti-aging vaccine shows promise in mice — will it work in humans?

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى