منظمة الصحة العالمية توصي بتلقي الأطفال أول لقاح ضد الملاريا

يُصاب أكثر من 260 طفل بالملاريا في أفريقيا، تنتهي معركة بعضهم مع المرض بالوفاة. منذ أيام قليلة أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أول لقاح ضد الملاريا معتمد، وأوصت بتلقي الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالملاريا اللقاح. 

أول لقاح ضد الملاريا 

في لحظة تاريخية، أوصت منظمة الصحة العالمية بتوسيع استخدام لقاح الملاريا. يعتبر ذلك التصريح ثمرة عمل جاد لمدة 30 عام لتطوير لقاح ضد الملاريا، ذلك الوباء الذي يقضي على حياة كثير من الأطفال دون سن الخامسة في أفريقيا. 

"منظمة

وافقت منظمة الصحة العالمية على توسيع استخدام لقاح RTS,S/AS01 المضاد للملاريا، بعد أن أثبت اللقاح فاعليته في التجارب السريرية التي أجريت في عدد من الدول الأفريقية، منها: غانا وكينيا ومالاوي. 

تجارب اللقاح بدأت من عام 2019، حتى الآن أعطيت أكثر من 2.3 مليون جرعة من اللقاح، وقد أثبت فاعليته في الوقاية من الملاريا بنسبة 40%، ومنع الحالات الشديدة بنسبة 30%. 

وقد وصف الدكتور تيدروس، المدير العام للمنظمة، اللقاح بأنه إنجاز غير مسبوق في العلوم وصحة الطفل ومكافحة الملاريا، وأنه سلاح جديد يضاف إلى بقية الأسلحة المستخدمة في محاربة الملاريا؛ مما يساعد في إنقاذ أرواح عشرات الآلاف من صغار السن كل عام. 

اقرأ ايضًا: دراسة: أحد العقاقير المضادة للملاريا ربما يكون فعالًا في مواجهة فيروس كورونا المُستجد

كيفية عمل اللقاح 

طور لقاح الملاريا في شركة غلاكسو سميث كلاين (GSK) ومن خلال شراكة مع منظمة باث (PATH)، وبدعم من شبكة من مراكز الأبحاث الأفريقية. 

ينتقل طفيلي الملاريا عن طريق لدغة البعوض الماص للدم، ويبدأ بالتكاثر في خلايا الدم. اللقاح يستهدف الطفيل بعد وقت قصير من اللدغة، ويمنعه من الوصول الوصول جزئيًا إلى الخلايا البشرية وبالتالي منع المرض. 

جرعات اللقاح 

يتلقى الطفل اللقاح على شكل 4 جرعات بداية من عمر 5 أشهر، تعطى أول ثلاث جرعات بفارق شهر بين كل جرعة، ثم جرعة رابعة معززة في عمر 18 شهر. ووفقًا لأحد التقارير الصادرة عن فاعلية اللقاح، أن أول لقاح ضد الملاريا يعمل بشكل فعال في الأطفال في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 17 شهر. 

 

قد لا يكون اللقاح فعال في الوقاية بنسبة كبيرة من المرض (40% فقط)، إلا إنها نسبة لا بأس بها في مواجهة مرض يفتك بحياة كثير من الأطفال. ولكن لا يجب الإعتماد على اللقاح فقط في مواجهة الملاريا؛ إذ إن اللقاح متاح للأطفال الأصغر من عامين. 

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى