لقاح كورونا آمن على الحامل والمرضعة

لقاح فايزر ومودرنا آمن على الحمل

في بداية اكتشاف لقاحات كورونا، حذرت منظمات الصحة من تلقي اللقاح في أثناء الحمل والرضاعة؛ وذلك لعدم وجود دراسة كافية عن مدى تأثير اللقاح. إلى أن نُشرت دراسة في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة تفيد أن لقاح كورونا آمن على الحامل والمرضعة. 

حددت الدراسة التي أجريت على أكثر من 130 امرأة، أن النساء الحوامل والمرضعات يمكننهم تلقي لقاح فايزر أو مودرنا بأمان دون وجود أي أثار جانبية على الأم أو الجنين، إضافة إلى أن الأجسام المضادة المتكونة في جسم الأم يمكنها الانتقال إلى الجنين عبر المشيمة. 

لقاح كورونا آمن على الحامل والمرضعة
لقاح كورونا آمن على الحامل والمرضعة

وقد اشتملت الدراسة على 84 امرأة حامل، و31 مرضعة، و16 امرأة غير حامل. أثبتت الدراسة عدم وجود أي فروق واضحة في الآثار الجانبية بين النساء الحوامل وغير الحوامل. 

كما وجد العلماء أن مستوى الأجسام المضادة في جسم النساء، بعد التطعيم، وصل إلى مستويات مرتفعة، مقارنة بالأجسام المضادة التي تكونت في مجموعة من النساء بعد الإصابة بفيروس كورونا. 

وقد اكتشف العلماء أيضًا وجود الأجسام المضادة المتكونة بعد تلقي اللقاح في عينات من الحبل السري وحليب الثدي. مما يثبت انتقال الأجسام المضادة عبر المشيمة وحليب الثدي. 

وبناء على هذه الدراسة، حثت كثير من الدول النساء على تلقي لقاح فايزر أو مودرنا، وعلى رأس هذه الدول بريطانيا. إذ صرحت الهيئة العامة البريطانية أنه لا مانع من تلقي النساء المرضعات والحوامل لقاح مودرنا أو فايزر. وأن تلقي اللقاح يساعد في الوقاية من مضاعفات فيروس كورونا التي تزيد في فترة الحمل. 

اقرأ أيضًا: أطباء مستشفيات العزل: الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى