بدء التجارب السريرية لـ لقاح كورونا المصري محلي الصنع

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الثلاثاء الماضي، عن بدء التجارب السرسرية لـ لقاح كورونا المصري، في مؤتمر صحي حضره وزير الزراعة السيد القصير، ورئيس هيئة الدواء المصرية تامر عصام، ورئيس مركز البحوث الطبية واللواء خالد عامر، وعدد من ممثلي الجهات المعنية. 

بدء التجارب السريرية للقاح كورونا محلي الصنع
بدء التجارب السريرية للقاح كورونا محلي الصنع

لقاح كورونا المصري محلي الصنع 

أشاد الدكتور عبد الغفار، وزير التعليم العالي، بالجهود البحثية التي تقوم بها الجهات المختلفة؛ لتصنيع لقاح مصري محلي الصنع، يساعد في مواجهة فيروس كورونا. وأشار أن امتلاك القدرة على صناعة اللقاح، بمثابة ملف أمن قومي. 

وأكد الوزير على جهود الدولة في دعم الدراسات البحثية التي تُجرى لدعم صناعة اللقاحات، ونوه بأن تحويل الأبحاث العلمية إلى منتج فعال وصالح للاستخدام، ولا يسبب أي أعراض جانبية، أمر غير يسير. 

اقرأ أيضًا: 

وأوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، دور الوزارة وشركة إيفا فارما وعدد من الجهات الوطنية في تصنيع اللقاح المصري، عن طريق توفير الإمكانيات العلمية والبحثية لعزل وتثبيط فيروس كورونا والمتحورات الجديدة التي ظهرت حتى الآن، من أجل التوصل إلى لقاح مصري فعال في مواجهة الفيروس. 

ونوه العضو المنتدب لشركة إيفا فارما، أن دعم منظمة الصحة العالمية وموافقتها على إنتاج اللقاح المصري، يمنح الأمل في الموافقة على اللقاح دوليًا. 

لقاح إيجي فاكس (Egyvax) 

أطلق على لقاح كورونا المصري اسم "إيجي فاكس"، ويشترك في تصنيع اللقاح شركة إيفا فارما، والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومركز البحوث الزراعية، ومعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من الجهات الوطنية.   

وقد حصل 5 متطوعين على لقاح إيجي فاكس، ولم يظهر عليهم أي أعراض جانبية حتى الآن. إلا إن تحديد فاعلية اللقاح في الوقاية من الفيروس وتخفيف الأعراض، في حال الإصابة بفيروس كورونا، يحتاج إلى وقت أطول. 

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى