هيئة الغذاء والدواء الأميركية توصي بتلقي لقاح كوفيد 19 للأطفال

هل تمت الموافقة على لقاح كوفيد 19 للأطفال ؟ نعم صرحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بتاريخ 2-22-2021 بإمكانية استخدام جرعة منخفضة من لقاح فايزر بيونتيك (Pfizer-BioNTech COVID-19) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 15 عامًا.

لقاح كوفيد 19 للأطفال

كيفية تلقي لقاح كوفيد 19 للأطفال؟

كما هي الجرعة لدي البالغين يتطلب لقاح Pfizer- BioNTech COVID-19 حقنتين تفصل بينهما 21 يومًا. كما يمكن إعطاء الجرعة الثانية حتى ستة أسابيع بعد الجرعة الأولى، إذا لزم الأمر.

هل يجب أن أفكر في تلقيح طفلي بلقاح COVID-19؟ 

يمكن أن تؤدي حالات الكوفيد COVID-19 عند الأطفال إلى دخولهم إلى المستشفى كما تؤدي إلى الوفيات، والمتلازمات الالتهابية (متلازمات MIS-C)، وكذلك بعض المضاعفات طويلة الأمد حيث يمكن أن تستمر أعراضها لأشهر.

ولذلك إذا كان طفلك في خطر وعرضه للإصابة بفيروس كورونا فينصح بتلقيه اللقاح.

موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على إعطاء جرعة منخفضة من لقاح كوفيد 19 للأطفال

أثبتت الدراسات الحديثة أن انتشار متغير دلتا أدى إلى زيادة حالات COVID-19 لدى الأطفال طوال فصل الصيف. إذ أن في خلال فترة 6 أسابيع في أواخر يونيو إلى منتصف أغسطس، وزادت حالات الدخول إلى المستشفى بين الأطفال والمراهقين خمسة أضعاف.

ولذاك تمت الموافقة على استخدام لقاح كوفيد 19 للأطفال، إلى جانب التدابير الوقائية الأخرى، في حمايتهم من المضاعفات الجانبية للفيروس.

ما هو لقاح COVID-19 المعتمد للأطفال؟

هنالك العديد من أنواع اللقاحات المعترف بها من قبل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومن خلال الجدول التالى سوف نوضح حسب الفئة العمرية أي لقاح كورونا للأطفال مصرح باستخدامه:

مُصرح للاستخدام من قبل

فايزر- بوينتيك موديرنا جانسين

4 سنوات وما دون

كلا لا

لا ينصح

من 5 إلي 11 سنة

نعم

كلا

لا

12-17 سنة

أجل لا

كلا

من 18 سنة وما فوق نعم أجل

نعم

نسبة فعالية اللقاح ضد الكورونا

على غِرار ما شوهد في تجارب للقاحات البالغين، كان التطعيم فعالًا بنسبة 91٪ تقريبًا للوقاية من COVID-19 بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-11 عامًا.

وقد تم إجراء تجارب سريرية، و كانت الآثار الجانبية الناتجة عن لقاح كوفيد 19 للأطفال خفيفة ومحدودة ومماثلة لتلك التي تظهر عند البالغين. و كان التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا هو التهاب الذراع.

وبذلك أظهرت الدراسات أن لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19 فعال بنسبة 100٪ في الوقاية من COVID-19 لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

وكذلك تشير الأبحاث المبكرة إلى أن اللقاح فعال بنسبة 96 ٪ في الوقاية من الأمراض الشديدة مع COVID-19 الناجم عن متغير دلتا، وهو أكثر أنواع COVID-19 شيوعًا في الولايات المتحدة في الوقت الحالي.

ختامًا يعد فيروس كورونا المستجد خطرًا كبيرًا على الأطفال و الكبار. ولذلك صرحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بضرورة تلقي لقاح كوفيد 19 للأطفال، وتمت الموافقة على استخدام جرعة منخفضة من لقاح فايزر لحماية الأطفال من مضاعفات هذا الفيروس الجائح.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى