Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية للكشف عن مرض السل من خلال السعال

مع تزايد معدلات الإصابة بالسل وارتفاع الوفيات الناجمة عنه مرة أخرى بعد سنوات من الانخفاض، زادت الحاجة إلى أدوات فحص دقيقة للكشف عن مرض السل. لسنوات عديدة، كان العلماء يبحثون عن وسيلة منخفضة التكلفة وعالية التقنية لفحص السل. خاصة لاستخدامها في دول العالم التي تفتقر إلى البنية التحتية للرعاية الصحية. مؤخرًا قد تمكن فريق دولي من الباحثين في جامعة واشنطن في سياتل ومركز أبحاث أمراض الجهاز التنفسي في نيروبي، كينيا، من تطوير تطبيق إلكتروني للهواتف المحمولة لتمييز السعال المرتبط بالسل.

تطبيق إلكتروني للكشف عن مرض السل بتكلفة منخفضة ودقة كبيرة

تطبيق إلكتروني للكشف عن مرض السل ب
تطبيق إلكتروني للكشف عن مرض السل

تشمل المعايير الذهبية الحالية للكشف عن مرض السل زراعة البلغم أو اختبارات GeneXpert الجزيئية. ولكن على الرغم من أن هذه التشخيصات دقيقة للغاية، إلا أن تكلفتها تشكل مصدرًا للقلق في أجزاء العالم الأكثر تضرراً من مرض السل. لذلك لجأ العلماء إلى البحث عن طريقة أخرى للفحص. وحيث أن السعال هو أحد الأعراض الرئيسية لالتهابات الجهاز التنفسي. لكن نمط وتواتر نوبات السعال يختلف من مرض إلى آخر. لذلك حاول الباحثون اكتشاف السمات المميزة التي تفصل بين أنماط السعال باختلاف الأمراض لتحديد السعال المرتبط بالسل. وفي هذا الصدد تمكن العلماء من تطوير تطبيق للهواتف الذكية لتمييز السعال المرتبط بالسل بدقة.

يعتمد هذا التطبيق على تقنية التعلم الآلي للكشف عن أنماط السعال المرتبطة بالسل. يتم تدريب أداة التعلم الآلي للتعرف على نمط وتكرار السعال الناجم عن السل، ويجري أيضًا تدريب التطبيق الاستقصائي لتمييز السعال المرتبط بالسل عن السعال الناجم عن اضطرابات الجهاز التنفسي الأخرى. وقد وجد الباحثون أن هناك العديد من العوامل التي تؤثرعلى أنماط السعال. بما في ذلك خصائص البلغم وقوة عضلات التنفس والحساسية الميكانيكية والحساسية الكيميائية للمجاري التنفسية. يجب على التطبيق تمييز هذه العوامل للكشف عن السل بدقة.

دقة التطبيق الإلكتروني في الكشف عن مرض السل

تم اختبار تطبيق الكشف عن السعال عن طريق تحليل 33,000 سعالًا سلبيًا و 1,200 سعالًا قسريًا من 149 مريضًا يعانون من السل الرئوي و 46 مريضًا يعانون من حالات تنفسية أخرى. وتمكن التطبيق من تمييز السل tuberculosis عن السعال غير المرتبط بالسل بدقة تصل إلى حوالي 82%. ووجد الفريق أن التطبيق وميكروفون الهاتف الذكي يمكنهما التنبؤ بالسعال الذي يشير إلى السل بدقة أكبر من استخدام الميكروفونات الأكثر تكلفة.

لا يزال العلماء في مرحلة التجربة والتطوير لهذا التطبيق، ولم يتم إصداره بعد للاستخدام العام. ومع ذلك، فإن فريق البحث يرى أن هذا التطبيق يمكن أن يكون أداة فعالة ومنخفضة التكلفة للكشف عن مرض السل. خاصة في المناطق ذات الموارد المحدودة. من المتوقع أن يساهم التطبيق في تحسين عمليات التشخيص والفحص الأولي للسل، وبذلك يمكن تحديد حالات الإصابة بالسل بشكل أسرع وأكثر دقة. ما يساعد على الحد من انتشار المرض وتحسين الرعاية الصحية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى