كيفية إنقاص الوزن في رمضان

طرق خسارة الوزن في شهر رمضان

يسعى العديد من الأشخاص للبحث عن كيفية إنقاص الوزن في رمضان واستغلال الصيام في خسارة الكيلو جرامات الزائدة في أجسامهم. إليك في هذا المقال الدليل الكامل حول إنقاص الوزن في رمضان بطريقة صحية.

طرق إنقاص الوزن في رمضان

فقدان الوزن في رمضان
طرق إنقاص الوزن في رمضان

لا تخفى أهمية الصيام على أحد ومع ذلك فإن قدوم شهر رمضان يتبعه الشعور بالقلق من زيادة الوزن عند بعض الأشخاص. لكن لا داعي للقلق إذ يمكن خسارة الوزن في شهر رمضان بسهولة باتباع بعض الإرشادات التي تساعد على إنقاص الوزن في رمضان:

تناول الطعام الصحي وقت الإفطار

خلال وقت الصيام يقل معدل التمثيل الغذائي في الجسم؛ الأمر الذي يؤدي إلى تقليل احتياج الجسم من الطاقة بصورة تلقائية. لذلك لا يجب الإكثار من الطعام أثناء وجبة الإفطار ويجب الالتزام بتناول الطعام المتوازن الصحي. كما أنه من الضروري تهيئة المعدة للطعام بالإفطار بلقيمات قليلة ثم الانتظار بضع دقائق قبل استكمال الإفطار.

تجنب الدهون والأطعمة المقلية

أوضحت الأبحاث العلمية أن السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن يعود إلى الأطعمة الدهنية. إذ إنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي لا يحتاج إليها الجسم خصوصًا مع تباطؤ معدلات الأيض أثناء الصيام. إلى جانب ضعف قيمتها الغذائية.

عدم تفويت وجبة السحور

تناول وجبة السحور المتكاملة من أهم الأسباب التي تساعد على إنقاص الوزن بسرعة. ويعد تخطي السحور أمرًا غير مقبول إذ إنه يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار الأمر الذي يفسد حمية إنقاص الوزن في رمضان.

تقليل السكر

يعد تجنب الحلويات والمشروبات المحلاة من أفضل ما يمكن لفقدان الوزن في رمضان. إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى تناول الحلويات بعد ساعات الصيام يمكنك دائمًا استبدالها بالأطعمة الغنية بالسكر الطبيعي مثل: الفواكه الطازجة أو المجففة والعسل.

التقليل من الملح

ينبغي تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح. إذ إن زيادة معدلات الصوديوم تساعد على الشعور بالعطش خلال فترات الصيام. كما يؤثر في قدرة الجسم على الهضم وامتصاص السوائل.

الإكثار من المياه

الإكثار من شرب الماء من العوامل الضرورية لإنقاص الوزن في جميع الأوقات. فقد أكد خبراء التغذية ضرورة الحفاظ على رطوبة الجسم حتى تنجح عملية فقدان الوزن في رمضان. ومع أن الأمر قد يبدو صعبًا نظرًا لطول ساعات الصيام، إلا أنه لو تم الالتزام بشرب الماء بانتظام بين فترتي الإفطار والسحور، سيسهل تلبية احتياجات الجسم من المياه.

ممارسة التمارين الرياضية

هناك اعتقادًا خاطئًا بأنه لا يمكن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام، لكن الحقيقة أنه لا يوجد ما يمنع من ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام، بل أنه من الضروري القيام بأي نوع من أنواع النشاط البدني مثل: المشي السريع أو التمرينات الرياضية البسيطة للحفاظ على نشاط الجسم ومنع الشعور بالخمول الذي يلازم بعض الأشخاص أثناء الصيام.

معدل نزول الوزن في رمضان

يختلف معدل نزول الوزن في رمضان من شخص إلى آخر طبقًا لعدة عوامل منها:

  • النظام الغذائي المتبع.
  • الحالة الصحية للأشخاص.
  • ممارسة التمرينات الرياضية.

لكن بوجه عام يتراوح معدل خسارة الوزن في شهر رمضان بين 3:2 كيلو جرامات فقط.
يجب التنويه أن إنقاص الوزن (Weight loss) بسرعة بمعدلات عالية لا يعد صحيًا، إذ إنه يسبب مشاكل في عملية الأيض، وقد يؤدي إلى استرجاع الوزن المفقود مرة أخرى وبصورة أكبر مما كان عليه.

 

أخيرًا، تشتمل طرق إنقاص الوزن في رمضان على الالتزام بالطعام الصحي وممارسة التمرينات الرياضية والإكثار من شرب المياه. لا يجب توقع نزول الوزن بمعدلات كبيرة إذ إنه أمر غير صحي وقد يتسبب في ظهور آثار جانبية ضارة على الجسم.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى