أخبار طبيةالمخ والأعصاب

ماذا يحدث عند تناول الفلفل الأكثر حرارة في العالم؟ .. إليك القصة

قد يدفعك الجنون للمشاركة في مسابقة أكل الفلفل الحار، دون أن تفكر مليًا فيما قد يحدث لك من مضاعفات ونتائج خطيرة غير متوقعة، لكنك قد تفكر مرارًا وتكرارًا بعد قراءتك لهذه الحالة التي نشرت في دورية BMJ Case Reports العلمية.

ماذا يحدث عند تناول الفلفل الأكثر حرارة في العالم؟ .. إليك القصة

ويأتي تحذير الأطباء بعد أن انتهى المطاف بأحد الشباب في قسم الطوارئ نتيجة إصابته بصداع عرضي لا يُطاق بعد تناوله "كارولينا ريبر"_الفلفل التشيلي الأكثر حرارة في العالم والمسجل في موسوعة جينيس.

وقد بدأت أعراضه على الفور بعد تناوله للفلفل، حيث أصيب بعد ذلك بألم شديد في الرقبة، وصداع مؤلم بشكل لا يمكن تحمله، والذي استمر كل منهما لبضع ثوانٍ فقط، على مدار الأيام القليلة التالية.

وقد كان ألمه شديدًا جدًا لدرجة أنه سعى للحصول على الرعاية الطارئة، حيث خضع للعديد من الفحوصات الطبية المرتبطة بمختلف الحالات العصبية، حيث جاءت جميع نتائجها سلبية.

لكن التصوير المقطعي المحوسب (CT) أظهر ضيق العديد من الشرايين المتواجدة في دماغ المريض، مما دفع الأطباء إلى تشخيصه بالصداع الرعدي (thunderclap headache) نتيجة مروره بحالة تُدعى متلازمة ضيق الأوعية الدماغية الانعكاسي (RCVS).

وتتميز متلازمة ضيق الأوعية الدماغية الانعكاسي (RCVS) بضيق مؤقت في الشرايين يصاحبه في كثير من الأحيان صداع رعدي. وغالبا لا يكون السبب واضحًا، ولكنها يمكن أن تحدث كرد فعل نتيجة تناول بعض الوصفات الطبية، أو بعد تعاطي المخدرات غير المشروعة.

ولعل هذه هي الحالة الأولى من نوعها التي ترتبط بتناول الفلفل الحار كما أشار الأطباء، كما نبهوا إلى أن تناول الفلفل الحار قد ارتبط بالانقباض المفاجئ للشريان التاجي وحدوث النوبات القلبية.

يقول مؤلفو الدراسة: "نظرا لتطور الأعراض مباشرة بعد التعرض لمادة قابضة للأوعية، فمن المقبول أن مريضنا كان مصابًا بمتلازمة ضيق الأوعية الدماغية الانعكاسي نتيجة تناول فلفل "كارولينا ريبر" الحار .

وقد تخلص الرجل من الأعراض من تلقاء نفسه، حيث أظهر الفحص المقطعي بعد 5 أسابيع أن الشرايين المصابة قد عادت إلى قطرها الطبيعي.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.