أخر الأخبار

ما هي أنواع الصداع النصفي ؟ بالتفصيل

يعاني حوالي 12% من الأشخاص حول العالم من ألم الصداع النصفي، وجدير بالذكر أن النساء هن أكثر عُرضةً للإصابة به بثلاث مرّات أكثر من الرجال..

ولكن الصداع النصفي يُسبّب لمن يُعاني منه الكثير من القلق والتوتر والأعراض الغير مرغوب فيها؛ لذا فإنه من الضروري معرفة أنواع الصداع النصفي وأعراض كل نوع لكي يتمكن مرضى الصداع النصفي من تفهُّم طبيعة المرض والتغلب على الأعراض المصاحبة له والتي قد تكون مزعجة بشكل كبير.

ما هو الصُّداع النصفي؟

يُعدّ الصُّداع النصفي مرض أولي وليس عرض ثانوي لمرضٍ آخر كأنواع الصداع الأخرى.. فهو ينتمي للأمراض العصبية وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تهاجم المُصاب من حين لآخر وتسمَّي "النوبات" التي غالباً ما تكون مصحوبة بغثيان واضطراب وتنميل في الوجه أو اليد أو الأقدام، أو حساسية من الضوء أو الأصوات.

وجدير بالذكر أن تلك النوبات قد تستمر عدة ساعات قد تصل النوبة الواحدة إلى 72 ساعة، ولكن تختلف أنواع الصداع النصفي من نوع إلى آخر وفقا للأعراض أو المدة الزمنية.

أنواع الصداع النصفي وفقاً للأعراض:

تتعدد أنواع الصداع النصفي ولكنها تنقسم إلى نوعين أساسيين وفقاً للأعراض، وهُما:

·         صداع نصفي بدون هالة:

وهذا النوع هو من أنواع الصداع النصفي هو الأكثر شيوعاً؛ إذ يُعاني مريض الشقيقة من أعراض نوبة الصُّداع النصفي ولكن دون حدوث العلامات التحذيرية السابقة لها والمسماة "الهالة"، فتحدث له أعراض نوبة الصُّداع النصفي وهي:

- ألم نابض في جانب من الرأس وغالباً ما يزداد مع النشاط البدني.

- غثيان.

- حساسية شديدة من الضوء أو الصوت.

- شحوب في الوجه.

·         صداع نصفي بهالة:

ويُعاني من الصٌّداع النصفي بالهالة حوالي 20% من مرضى الشقيقة، والهالة هي عبارة عن مجموعة من الإشارات التي تحدث كعلامة تحذيرية قبل النوبة بحوالي 20-60 دقيقة، ويندرج تحت ذلك النوع من أنواع الصداع النصفي أربعة أنواع أُخرى، وهي:

1.       الشقيقة الصامتة:

إذ تحدث فيها أعراض الهالة وهي حساسية من الصوت أو الضوء أو تغيرات في حاسة الشم وتنميل في الجسم، ولكن بدون ألم في الرأس، وتُسمى أيضاً الشقيقة الكلاسيكية.

2.       الشقيقة الدماغية:

وهي أحد أنواع الصداع النصفي بهالة وفيه تبدأ الهالة بألم من أسفل الدماغ -جذع الدماغ- قبل حدوث نوبة الصداع النصفي، وأحيانا يرافقها طنين بالأذن وعدم القدرة على التحدث بشكل صحيح.

3.       الشقيقة الفالجية:

وهذا النوع يُعتبر نادراً وهو يبدأ بضعف أو تنميل في جزء واحد من الجسم.

4.       الشقيقة الشبكية:

وفيه تحدث تغيُّرات بصرية في إحدى العينين قبل بدء نوبة الصٌّداع النصفي.

مرحلة البادرة" أولى مراحل الصداع النصفي":

ما هي مرحلة البادرة، وما الفرق بينها وبين الهالة؟

بعد أن ذكرنا أنواع الصداع النصفي ، جدير بالذكر أن نُدرك أن حوالي ثلث المصابون بمرض الشقيقة يعانون من مرحلة البادرة، وهي تختلف عن الهالة؛ إذ أن الهالة تحدث قبل نوبة الصُّداع النصفي بدقائق، أما البادرة فهي تحدث قبل النوبة بمدة أطول تصل من يوم إلى ثلاثة أيام، وفيها تحدث أعراض البادرة وهي:

  • عدم القُدرة على التركيز.
  • اضطرابات في النوم.
  • شراهة في تناول الطعام بصورة ملحوظة.
  • زيادة التبول وأحياناً الإمساك.
  • الاكتئاب.
  • صعوبة في التحدُث أو في القراءة.

وأخيراً، بعض النصائح للتغلب على أعراض الصداع النصفي:

  • يُنصح بتناول بعض المسكنات لعلاج أعراض الصداع النصفي ومنها أدوية بدون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين والنابروكسين كما تُساعد الأدوية التي تحتوي على الكافيين على الحد من شدة الألم.
  • كما تعمل بعض الأدوية الموصوفة طبيا مثل التريبتان”triptan “ على إحباط النوبة وتقليل حدّتها وذلك عن طريق ارتباطها بمستقبلات السيريتونين في الدّماغ وتضييق الأوعية الدموية لإعادتها لوضعها الطبيعي -ولكن لا ينبغي تناوله لأصحاب مرضى ضغط الدم المرتقع- كما يمكن أيضاً تناول الأدوية المضادة للغثيان مثل الكلوروبرومازين.
  • أثبتت الدراسات أن تناول الكافيين مثل الشكولاتة والقهوة بكميات معتدلة يقلل من حدة نوبات الصُّداع النصفي بدرجة ملحوظة.
  • يمكن عمل كمادات باردة على منطقة الدماغ للحد من الألم.
  • يفضل أيضاً تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على الماغنسيوم مثل الورقيات الخضراء وفيتامين ب 12 فهي تُساعد كثيراً في تخفيف شدة الصداع النصفي.
  • النوم فترة كافية والحصول على قسط من الراحة وتجنب الإزعاج ومصادر الضوضاء.

 

المصادر:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى