هل تحمينا لقاحات الكورونا COVID-19 من متحور أوميكرون Omicron؟

في العامين الماضيين، انتشر فيروس كورونا SARS-CoV-2 في جميع أنحاء العالم، وأعاد تنظيم وتطوير نفسه لكي يتعايش معنا بشكل أفضل. وأحدث متحور تم اكتشافه هو متحور أوميكرون omicron إذ يحتوي على أكثر من 50 طفرة. مما يجعله أكثر أنواع فيروس كورونا تغيرًا وهذا ما يثير قلق الباحثون حتى الآن.

متحور أوميكرون Omicron

ولكن هل تحمينا اللقاحات المعتمدة ضد فيروس كورونا من الإصابة بهذا المُتحور الجديد؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.


تعليق مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حول متحور أوميكرون Omicron

اكتشف الباحثون في بوتسوانا وجنوب إفريقيا منذ بضعة أسابيع متحور أوميكرون omicron الجديد، 

وتعليقًا عن هذه الأحداث المتطورة أعلنت مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأنها تنصح جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا أن يحصلوا على جرعة إضافية من أحد لقاحات Covid-19 المعتمدة:

  • لقاح موديرنا.
  • فايزر- بوينتك.
  • لقاح أكسفورد أسترازينيكا.
  • تطعيم سبوتنيك في.
  • لقاح سينوفارم.
  • جونسون أند جونسون.

وتعد هذه التوصية من أقوى الإرشادات الموصى بها من قبل CDC في الأسابيع الأخيرة إذ ربطت الوكالة تحديثها بالمتغير الجديد.

متحور أوميكرون Omicron


ما مدى مقاومة متحور أوميكرون Omicron للقاحات؟

حتى في اللقاحات الكاملة، من المحتمل أن تتعثر بعض الأجسام المضادة وتصاب بعض الخلايا به أما بالنسبة لتأثير الأوميكرون فسوف يستغرق الأمر أسبوعين أو أكثر قبل أن نعرف مدى جودة لقاحات الكورونا COVID-19 ضد متحور أوميكرون Omicron.

إذ أفاد الباحثون في جنوب إفريقيا أن البيانات المبكرة تشير إلى أن المتغير لديه "قدرة كبيرة على التهرب من المناعة الناتجة عن عدوى سابقة".

كما سوف ينظر العلماء إلى انتشار متحور أوميكرون Omicron في البلدان الأخرى، التي لديها معدلات تطعيم مختلفة وتدابير الصحة العامة الموصى بها.

ولكن العديد من العلماء يتوقعون بالفعل أن فعالية اللقاحات ستحقق نجاحًا كبيرًا، على الأرجح، عندما يتعلق الأمر بوقف عدوى الأوميكرون. ومن المرجح أن تحدث المزيد من الإصابات إذا انتشر الأوميكرون في الولايات المتحدة الأمريكية بصفة كبيرة جدًا.

في الوقت نفسه، لايزال هناك توقعات في أن تظل اللقاحات توفر حماية جيدة ضد المتحورات الجديدة، خاصةً بعد تلقي الجرعة الثالثة من لقاح الكورونا.


أقرأ أيضًا مقالات قد تهمك عن:


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى