الطب الباطنيالمخ والأعصابنفسية وعصبية

مضاد حيوي يعطي الأمل في علاج مرضى الشلل الرعاش

في دراسة حديثة نشرت في مجلة “ التقارير العلمية-Scientific Reports “ أن الدوكسيسيكلين_doxycycline، وهو مضاد حيوي شائع يستخدم منذ أكثر من نصف قرن لعلاج العدوى البكتيرية، يمكن أن يستخدم ولكن بجرعات أقل لعلاج مرضى الشلل الرعاش_ Parkinson's disease.

مضاد حيوي يعطي الأمل في علاج مرضى الشلل الرعاش

ويرجع السبب الرئيسي في حدوث هذا المرض إلى تراكم مادة ألفا سينوكلين(α-synuclein) في ظل ظروف معينة، في خلايا الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى تلف هذه الخلايا ، ووفاة الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين ، وظهور أعراض مرض باركنسون مثل الرعشة وبطئ الحركات الإرادية وتصلب الجسم. ولا يوجد حاليا أي أدوية قادرة على وقف تكون هذه المادة وبالتالي منع حدوث المرض.

وقد تم اكتشاف نتائج هذه الدراسة مصادفة ،حيث وجد أنه عند حقن 40 فأر بمادة الهيدروكسي دوبامين(hydroxydopamine (6-OHDA  وهي مادة سمية تسبب موت الخلايا المنتجة للدوبامين، وجد الباحثون أن اثنين فقط من الفئران ظهرت عليها اعراض المرض، وبعد مراجعة وجد الباحثون أن الفئران التي لم تصب بالمرض قد تغذت بالخطأ على طعام يحتوى على الدوكسيسيكلين.

يقول ديل بيل :”لدينا نتائج مثيرة حصلنا عليها خلال تجاربنا على الفئران ، وتوقعات كبيرة أن للدوكسيسيكلين تأثير واقٍ لخلايا الدماغ في البشر”وتابع قائلا:”يمكن لهذا الدواء أن يمنع تقدم مرض شلل الرعاش، ولذا فنحن نخطط لإجراء التجارب السريرية في القريب العاجل.”

وقد أجريت اختبارات على مزرعة من الخلايا العصبية البشرية ومتابعة النتائج تحت الميكرسكوب الالكتروني، ووجد أنه عند إضافة الدوكسيسيكلين للمزرعة قلت تجمع ألفا سينوكلين في الخلايا العصبية بنسبة 80% وبالتالي حماية هذه الخلايا من التلف بنسبة 80%.

يذكر أن مرض شلل الرعاش يصيب ما يقرب من  10 ملايين شخص في العالم ويكلف قرابة 25 مليار دولار لعلاجه في الولايات المتحدة فقط.

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.