انخفاض القدرة المعرفية أحد مضاعفات مرض ارتفاع ضغط الدم والعلاج هو الحل

أكثر من 30% من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم مصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم، المسمى بالقاتل الصامت. تلف في الكلى، وأمراض القلب المختلفة، انخفاض القدرة المعرفية، كلها مضاعفات مرض ارتفاع ضغط الدم، والحل هو العلاج. 

"انخفاض

علاج ارتفاع ضغط الدم يقلل من انخفاض القدرة المعرفية 

أثبتت دراسة أجريت في الصين، أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من انخفاض القدرة المعرفية في المصابين به، إلا إن الدراسة قد كشفت الحل، وهو استخدام علاج الضغط.   

وقد أفاد شومين روي، خبير الإحصاء الحيوي الذي أجرى الدراسة، أن الأشخاص الذين لم يتلقوا علاج لارتفاع ضغط الدم تنخفض القدرة المعرفية لديهم بنسبة أكبر من الأشخاص الذين يتلقون علاج لارتفاع ضغط الدم. 

ومن خلال الدراسة قيَّم الباحثون الإدراك في أكثر من 1000 مشارك، عن طريق اختبار الذاكرة العرضي (وهو استدعاء فوري ومتأخر لعشر أسماء)، واختبار السلامة العقلية (مكالمة هاتفية لتحديد الإدراك). 

وقد صُنف المشاركين إلى مجموعات حسب العمر، والحالة ضغط الدم لدى كل شخص (مرتفع أم لا، هل يتلقى الشخص علاج أم لا)، وتابعت الدراسة المشاركين لمدة 4 سنوات. 

اقرأ أيضًا: 

مضاعفات مرض ارتفاع ضغط الدم 

يُحدد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها القلب، ومقدار مقاومة تدفق الدم في الأوعية الدموية، يعبر عن ضغط الدم برقمين: الرقم العلوي الضغط الانقباضي، والرقم السفلي الضغط الانبساطي. 

قد يؤدي الضغط المفرط على جدران الشرايين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية وكذلك باقي أعضاء الجسم؛ إذ إنه يرافق المريض طوال فترة حياته، وقد يؤدي إلى حدوث مضاعفات كثيرة، والتي منها: 

  • زيادة فرصة الإصابة بالنوبة القلبية. 
  • فشل القلب. 
  • ضعف وتضيق الأوعية الدموية في الكلى.
  • متلازمة الأيض. 
  • مشكلة في الذاكرة أو الفهم.
  • الخرف. 

اقرأ ايضًا عن دواء لو بريس Low Press أحد الأدوية المستخدمة في علاج ضغط الدم. 

المصدر: Hypertension Linked to Cognitive Decline, but Treatment Helps

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى