مضخة أنسولين بدون أنابيب ..أمل جديد لمرضى السكري

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام  مضخة أنسولين بدون أنابيب تساهم في ضبط مستوى السكر في جسم مرضى السكر من النوع الأول. يمكن استخدام الجهاز في الأطفال؛ مما يُساعد في تقليل عبء متابعة نسبة السكر في الأطفال. 

  مضخة أنسولين بدون أنابيب 

أُطلق على جهاز البنكرياس الاصطناعي الجديد اسم Omnipod 5، وهو ثالث جهاز يستخدم في ضخ الأنسولين في الجسم، وتنظيم مستوى السكر بالدم؛ إلا إنه أول جهاز بدون أنابيب. 

وقد أثبتت التجارب فعالية الجهاز في مرض السكر بنوعيه (الأول والثاني) في الكبار والصغار من عمر السنتين، إلا إن الموافقة (حتى الآن) تقتصر على استخدام الجهاز في النوع الأول من مرض السكري، بداية من عمر 6 سنوات.   

طريقة عمل الجهاز 

يتميز جهاز البنكرياس الصناعي الجديد بحجمه الصغير (في حجم علبة الكبريت)، إضافة إلى عدم احتوائه على أي وصلات خارجية. يوضع الجهاز، بعد تعبئته بالأنسولين، على أعلى الذراع أو الرجل أو البطن، لمدة من 3 إلى 4 أيام، ومن ثَم يُستبدل بجهاز آخر معبأ بالأنسولين. 

مضخة  أنسولين بدون أنابيب متصلة بجهاز لقياس نسبة السكر في الدم على مدار 24 ساعة، كما يمكن أن يتصل الجهاز  بتطبيق مخصص له موجود على الهواتف الذكية. ومن خلال حسابات معينة يستطيع الجهاز تحديد نسبة الأنسولين التي يحتاجها الشخص، دون الحاجة إلى تدخل المريض أو ضبط مسبق من الطبيب. 

اقرأ ايضًا:

مميزات جهاز Omnipod 5

إضافة إلى سهولة الحركة بالجهاز (نتيجة لصغر حجمه)، وقدرته على مراقبة نسبة السكر في الدم بدقة، يستطيع الشخص تحديد الهدف المراد الوصول إليه في نسبة السكر في الدم. 

ويوفر الجهاز بيانات واضحة لمستوى السكر في الدم، ومدى استجابة الجسم للأنسولين، من خلال التطبيق الخاص به؛ مما يساعد الطبيب في متابعة المريض. 

يعمل الجهاز تلقائيًا من اليوم الأول، وتزداد قدرة الجهاز على ضبط مستوى السكر في الدم مع مرور الوقت؛ وذلك لقدرة الجهاز على التعرف على اتجاهات السكر عند المريض. 

بعد تجربة مضخة أنسولين بدون أنابيب على عدد محدود من المرضى، من المتوقع أن يتوفر الجهاز بعد 3 أشهر لعدد أكبر. 

اقرأ ايضًا عن دواء أكتوس Actos أحد أدوية علاج مرض السكري. 

المصادر

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى