مفاجأة سارة تخص علاج جديد لمرضى سرطان الثدي

من المعروف أن مرض سرطان من أصعب الأمراض التي تعيق حياة المصابين به و منها سرطان الثدي، من حيث طرق العلاج و احتمالية تكرار الإصابة به مرة أخرى بعد العلاج سواء كان علاجا كيميائيا أو القيام بالعمليات الجراحية أو الاثنين معا. و مع ذلك فإن العلم في تطور مستمر و الأبحاث التي تخص علاج مرضى  سرطان الثدي تعطي نتائج مبشرة خاصة في تجنب تكرار الإصابة بعد العلاج.

موافقة هيئة الغذاء والدواء على عقار يساعد في علاج مرضى سرطان الثدي:

وافقت هيئة الغذاء والدواء على استخدام عقار أنتجته شركة استرازينيكا يدعى Lynparza لاستخدامه في علاج مرضى سرطان الثدي خاصة لتجنب تكرار الإصابة بعد العلاج بنسبة 42% لدي المرضي الذين يعانون من طفرات جينية في جينات BRCA1, BRCA2 مقارنة بمن لم يتلقوا العقار من خطة العلاج. و الذين يمثلون نسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10 % من إجمالي المرضى الذين تم تشخيصهم بالسرطان في مرحلة مبكرة من المرض. حيث أنه أثبت من خلال الدراسات التي أجريت عليه أنه لديه القدرة على إطالة عمر المرضى وتقليل احتمالية الوفاة بنسبة 32%.

كيف يساعد عقار Lynparza  على تجنب مضاعفات المرض  وما الذي يميزه عن الأدوية الأخرى:

يساهم التشخيص المبكر للمرض و تحديد إذا ما كان سبب الإصابة هي الطفرات الجينية BRCA1, BRCA2 أم لا  جزء كبير من خطة العلاج حيث يعد Lynparza هو العلاج الأنسب في هذه المرحلة. فيمكنه أن يساعد في تجنب تطور المرض و تكرار الإصابة مرة أخرى بعد العلاج مما يعطي أملا كبيرا في علاج مرضى سرطان الثدي.

كما أشير أن عقار Lynparza يتم تداوله واستخدامه في الولايات المتحدة لعلاج سرطان الثدي و أيضا سرطانات المبيض و المثانة و البنكرياس التي يرجع سببها وجود طفرات جينية.

المصادر:

AstraZeneca, Merck's Lynparza snags first-in-class FDA nod for early breast cancer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى