Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

أيهما أفضل... الحصول على العناصر الغذائية من مكملات الفيتامينات أم الأطعمة؟

غالبًا ما يفضل بعض الأشخاص استعمال مكملات الفيتامينات، اعتقادًا منهم بأنها توفر العناصر الغذائية الضرورية للجسم، بصورة أفضل من الأطعمة. فهل حقا مكملات الفيتامينات أفضل من الأطعمة لتلبية احتياجات الجسم من العناصر اللازمة؟

هل الأفضل مكملات الفيتامينات أم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية؟

هل الأفضل مكملات الفيتامينات أم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية
هل الأفضل مكملات الفيتامينات أم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية

يعتمد التوافر الحيوي للمغذيات، أي الكمية التي يتم امتصاصها في الجسم، على العديد من العوامل. في بعض الحالات، يكون التوافر الحيوي متعلقًا بالشكل الموجود في طعام معين أو بالعناصر الغذائية الأخرى التي يتم استهلاكها في نفس الوقت.

على سبيل المثال، بسبب الاختلافات في الشكل الكيميائي، يتم امتصاص الحديد من الأطعمة الحيوانية بشكل أفضل من الأطعمة النباتية. ويزداد التوافر البيولوجي إذا كان هناك مصدر جيد لفيتامين C الذي يتم تناوله في نفس الوقت تقريبًا. وبالمثل بالنسبة للكالسيوم، يتم امتصاصه من الألبان بشكل أفضل من الأطعمة النباتية. ولكن مدى امتصاصه يعتمد بشكل كبير على وجود فيتامين د.

في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي طريقة تحضير الطعام إلى تغيير التوافر الحيوي للعناصر الغذائية. تتوفر نسبة أعلى من الكاروتينات التي نحولها إلى فيتامين أ عندما يتم طهي الأطعمة مثل الجزر والطماطم بدلاً من تناولها نيئة. وبدلاً من ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في طهي الخضار إلى تدمير محتوى فيتامين C بسبب الحرارة. كما أن تعريض الحليب للضوء يمكن أن يدمر الريبوفلافين، لذلك فإن حاويات الحليب تكون غير شفافة.

في معظم الحالات، نمتص قدرًا كبيرًا من العناصر الغذائية التي نحتاجها من الطعام. ومع ذلك، في بعض الحالات، يكون الشكل الاصطناعي للمغذيات أكثر توفرًا بيولوجيًا من الشكل الطبيعي، مثل: حمض الفوليك الذي يضاف إلى منتجات الخبز والأرز مقابل حمض الفوليك الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل: الخضار الورقية الخضراء الداكنة والفاصوليا.

لكن بالنسبة لمعظم الأشخاص، ولأسباب متعددة، فمن الأفضل الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات التي تشكل مجتمعة النمط الغذائي. بدلاً من مكملات الفيتامينات Vitamin supplements.

كيفية صناعة مكملات الفيتامينات

هناك مجموعة متنوعة من الأساليب المستخدمة لصنع المكملات الغذائية. تشمل الاستخلاص من النباتات والحيوانات، والإنتاج عن طريق الكائنات الحية الدقيقة، والتوليف في أنبوب الاختبار. وفي معظم الحالات يتم بعد ذلك استخراجها وعزلها وتنقيتها.

في الختام، نجد أن الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة أفضل من استعمال مكملات الفيتامينات. إذ إن إن استهلاك نمط غذائي صحي قائم على الغذاء يزيد من احتمالية تلبية جميع الاحتياجات الأساسية للجسم من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مع تجنب الحصول على الكثير من أي عنصر غذائي واحد. كما يوفر العديد من المركبات التي نشير إليها بالمواد الكيميائية النباتية ويرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع الثاني.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى