أخبار طبية

منظمة العفو الدولية تدعو الحكومة المصرية إلى التوقف عمّا وصفته بـ"حملة المضايقة والترهيب" ضد الأطباء

دعت منظمة العفو الدولية (Amnesty) الحكومة المصرية إلى التوقف الفوري عمّا وصفته بـ"حملة المضايقة والترهيب" ضد الأطباء والعاملين في الخطوط الأمامية بالقطاع الطبي.

واستنكرت المنظمة تصرفات الحكومة بحق الأطباء، وانتقدت طريقة تعاملها مع أزمة تفشي فيروس كورونا بداخل البلاد.

"حملة المضايقة والترهيب" ضد الأطباء
منظمة العفو الدولية تدعو الحكومة المصرية إلى التوقف عمّا وصفته بـ"حملة المضايقة والترهيب" ضد الأطباء

وذكرت المنظمة في أحدث بياناتها الإعلامية أن السلطات المصرية قد استخدمت تهمًا فضفاضة وغير محددة في حق الأطباء؛ كنشر الأخبار الكاذبة والإرهاب.

كما أشارت المنظمة إلى أن تلك التهم قد تم توجيهها إلى الأطباء الذين يعبرون عن آرائهم بشكل علني، إضافة إلى تعرض نسبة هائلة من العاملين بالقطاع الطبي للتهديدات والمضايقات والتعسف الإداري.

يقول فيليب لوثر_الباحث في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا-منظمة العفو الدولية: "يواجه العاملون في القطاع الطبي المصري خيارًا مستحيلًا؛ فإما المخاطرة بحياتهم بداخل مستشفيات الحجر الصحي دون وسائل واقية، أو السجن إذا تجرأوا على رفع صوتهم بالشكاوى".

وأضاف: "فبدلًا من العمل على حماية الأطباء وحل المشاكل التي تهدد سلامتهم ومصدر رزقهم، تعاملهم الحكومة باستخدام أساليبها القمعية المعتادة"-على حد تعبيره.

واستندت العفو الدولية إلى تصريحات نقابة الأطباء المصرية التي أعلنت فيها وفاة ما يقرب من 100 طبيب مصري، وإصابة أكثر من 400 منذ بداية تفشي فيروس كورونا بمصر منتصف فبراير الماضي.

كما أضافت المنظمة توثيقها لـ8 حالات احتجاز تعسفي ضد العاملين بالقطاع الطبي (من بينهم 6 أطباء وصيادلة)، بعد تعبيرهم عن أرائهم على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

ودعا لوثر السلطات المصرية إلى وضع حد فوري لحملة المضايقات والترهيب ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية، والذين يعبرون عن آرائهم بشكل متحضر.

ويضيف: "إن الحملة التي تشنها السلطات المصرية لا تقوض حرية التعبير في البلاد فحسب، بل تعرقل أيضاً جهود أفراد الطواقم الطبية الذين يواجهون أزمة كورونا، ويعرضون حياتهم وحياة عائلاتهم للخطر المباشر".

للمزيد من معلومات عن فيروس كورونا المُستجد (COVID-19) طالع الموضوعات الآتية:

إليك عزيزي القارئ: كل ما تود معرفته عن فيروس كورونا المُستجد وكيفية التشخيص والوقاية (أسئلة وأجوبة)

أطباء مستشفيات العزل: دليل علاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي في ظل وباء كورونا

دكتور أحمد الحسيني

طبيب متخصص في مجال طب وجراحة العيون- مستشفيات جامعة المنصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى