قلب وأوعية دمويةقلب وصدر

منظم لضربات القلب لاسلكي ولا يحتاج لجراحه

وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية (أف دي إيه) FDA الأربعاء على جهاز لاسلكي لتنظيم ضربات القلبمن إنتاج شركة ميدترونيك Medtronic's wireless pacemaker، ليصبح أول جهاز من نوعه في الولايات المتحدة لا يحتاج إلى التوصيل بأسلاك لتصحيح معدلات ضربات القلب.

ويتم زرع جهاز "ميكرا Micra" الحديث في القلب من خلال قسطرة للشرايين على خلاف أجهزة تنظيم ضربات القلب الأخرى التي يتم زرعها من خلال الجراحة مع توصيلها للقلب بأسلاك.

 

منظم ضربات القلب لاسلكي ولا يحتاج لجراحه

 

ويعمل منظم ضربات القلب اللاسلكي دون استخدام أسلاك، مما يحول دون حدوث مضاعفات خطيرة تنشأ بمجرد تلف التوصيلات أو حدوث عدوى.

وقالت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية إنها قامت بتقييم بيانات مستقاة من تجربة سريرية -أجريت على البشر- تضمنت 719 مريضا، وتوصلت إلى أن 98% من المرضى استقرت لديهم ضربات القلب لمدة ستة أشهر على الأقل بعد تركيب الجهاز.

وأضافت أن أقل من 7% من المرضى الذين استخدموا الجهاز الجديد ظهرت عليهم مضاعفات استوجبت نقلهم للمستشفى، حيث ظلوا هناك فترات طويلة أو حدوث جلطات في الساقين والرئتين وإصابات بالقلب.

وكانت أوروبا وافقت عام 2015 على استخدام هذا الجهاز الذي اجتاز اختبارات تضمنت إجراء عمليات تصوير بالرنين المغناطيسي على المرضى دون أن يلحق بهم أي ضرر.

وتنبعث عادة خلال عملية التصوير بالرنين المغناطيسي إشعاعات قوية، بينما ينصح الأطباء هؤلاء المرضى بتجنب هذه العملية.

ويتم زرع جهاز "ميكرا" في القلب من خلال شرايين جسم المريض باستخدام قسطرة تتصل بالفخذ، بينما يتم زرع الأجهزة التقليدية لتنظيم ضربات القلب في أعلى الصدر من خلال فتحة تتصل بالقلب عبر سلك يدخل في الشريان، مما يتيح للجهاز إرسال نبضات كهربائية لتنظيم ضربات القلب.

المصادر: رويترز – FDA

الوسوم

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. كنت اعانى من ضربات قلب سريعة وذهبت إلى مستشفى مجدي يعقوب و أجريت لي عملية كي على يد الدكتورة امنية يوسف مما تسببت في قطع الضفيرة الاساسيه للقلب وذلك لتقصيرها في عملها (لانها اجريت 6 عمليات كي وكنت انا السابعه وذلك في نفس اليوم مع العلم انها كانت متعبة ولا تستطيع القيام بعمليات اخرى غير انها لم تشرح لي ما هي خطوات العملية) ونتج عن ذلك وضع المنظم . فهل من الممكن ان تعود هذه الضفيرة الي سابق عهدها ؟ مع العلم ان هذا المنظم تسبب لي بحساسيه في الجلد في مكان وضعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.