مهلة 48 ساعة لسحب الإندومي نهائيًا من السوق المصري

سحب الإندومي من السوق

بعد إعلان هيئة سلامة الغذاء عن سحب عينات من الإندومي بهدف تحليلها بعد ظهور ما أُطلق عليه "مشكلة في أكياس الشطة"، الهيئة تصدر بيانها النهائي بعدم صلاحية الإندومي للاستهلاك الآدمي.

سحب الإندومي نهائيًا من السوق:

سحب الإندومي
سحب الإندومي من السوق نهائيًا بعد إثبات عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي

أعلنت هيئة سلامة الغذاء في بيان رسمي لها قرارها النهائي بسحب منتج إندومي من السوق المصري نهائيًا. وأمهلت الشركة المنتجة 48 ساعة لسحب كل الكميات المتاحة بالأسواق.

وذلك بعد ظهور نتائج التحليل والتي أفادت بصلاحية الشعيرية، وعدم صلاحية أكياس الشطة ونكهتي الدجاج والخضار للاستهلاك الآدمي، لاحتوائها على نسب تفوق الحد الآمن المسموح به من السموم الفطرية "الأفلاتوكسينات" وبواقي المبيدات Pesticides.

بيان هيئة سلامة الغذاء:

أخطرت الهيئة الشركة المنتجة بضرورة اتخاذ الإجراءات التالية:

  • سحب المنتج من سلسلة الإمداد الغذائي، وأمهلتها 48 ساعة لسحبه.
  • عدم تداول أكياس الشطة ونكهتي الدجاج والخضار غير المطابقة.
  • وقف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة لحين اتخاذ الإجراءات التصحيحية وتوفير منتج خالي من الملوثات والسموم الفطرية.
  • إزالة الادعاء الخاص بفوائد فيتامين ب، وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم على عبوات المنتج.

اقرأ أيضًا: سيفتوم Ceftum

كما أكدت الهيئة على أن هذا الإجراء يُجرى بصفة شبه يومية في مختلف دول العالم المتقدمة حول منتجات غذائية. إذ قد تكتشف إحدى المنشآت الغذائية وجود عيب أو ملوث في أحد منتجاتها الغذائية، فتنسق مع السلطات الرقابية لإجراء السحب أو الاسترجاع أو كليهما طواعيةً حرصًا على صحة المستهلك وسمعة المنشأة.

وتشجع الهيئة الشركات على الإبلاغ الطوعي عند رصد أي خطأ أثناء التداول، مؤكدة أن هذا الإجراء يثبت مدى حرص الشركات على الحفاظ على سلامة المستهلك. وتحملها المسؤولية في حال وجود مخاطر فيما تقدمه من أغذية. مما يؤكد مصداقيتها أمام الهيئة القومية لسلامة الغذاء وأمام المستهلكين.

وأكدت الهيئة أنها تتخذ قراراتها فيما يخص تداول المنتجات الغذائية بناءً على التقييم العلمي الدقيق، والنتائج المعملية من المعامل المختصة والمعتمدة ووفقًا لصحيح القانون.

اقرأ أيضًا: أكونالجيسيك Acunalgesic

كما دعت الهيئة المستهلك المصري إلى التواصل مع الهيئة ومتابعة بياناتها وموقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، وعدم الانسياق وراء شائعات قد تكون مغرضة أو غير صحيحة بخصوص ما ينتابهم من شكٍّ بشأن سلامة المنتجات الغذائية. ودعتهم لعدم التسرع بنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مما قد يُكدر الأمنَ والسلمَ العامين ولو بحسن نية، أو يدخل في دائرة التجريم ويستوجب المعاقبة.

وقد استجابت الشركة المنتجة وسحبت حوالي 750 ألف كرتونة من الأسواق حتى الآن، وما زالت مستمرة في سحب المنتجات غير المطابقة للمواصفات. وكذلك طرح الشعيرية سريعة التحضير بدون أكياس الشطة، بالإضافة لحذف الادعاء على العبوات.

اقرأ أيضًا: جلايكيجون Glycigon

ما هي الأفلاتوكسينات (سبب سحب الإندومي)؟

تُعد الأفلاتوكسينات من أشد السموم الفطرية سميّة، وتنتجها بعض أنواع العفن التي تنمو في التربة والنباتات العطبة والدريس والحبوب.

وتشمل المحاصيل التي تتضرر من الألفاتوكسينات: الحبوب (الذرة والذرة الرفيعة والقمح والأرز)، والتوابل (الفلفل الشيلي والفلفل الأسود والكزبرة والكركم والزنجبيل) وغيرها من أنواع المحاصيل.

كما يمكن أن توجد السموم في لبن الحيوانات التي تتغذى على أعلاف ملوثة، على هيئة أفلاتوكسين M1.

ومن الممكن أن تؤدي جرعات الأفلاتوكسين الكبيرة إلى تسمم حاد (التسمم بالأفلاتوكسين) وقد تهدد الحياة، وعادةً ما يحدث هذا عن طريق إتلاف الكبد. كما تشير الدراسات إلى أنها قد تكون من مسببات سرطان الكبد.

اقرأ أيضًا: ديجيكاب Digicap

أعراض التسمم بالأفلاتوكسين:

سحب الإندومي
اذهب للطوارئ فورًا إذا لاحظت أحد هذه الأعراض بعد تناول الإندومي

الأعراض التالية من أعراض التسمم بالأفلاتوكسين، إذا ظهر عليك أي منها عند تناول الإندومي، توجه فورًا إلى المستشفى لتلقي الإسعافات والعلاج المناسب:

  • الغثيان.
  • اليرقان (اصفرار الجلد وبياض العين).
  • الحكة.
  • القيء.
  • النزيف.
  • ألم البطن.
  • الخمول.
  • الوذمة (احتباس السوائل).
  • التشنجات.
  • الغيبوبة.
  • الوفاة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى