شركة مودرنا تطور لقاح سنوي ضد فيروس كورونا والانفلونزا معًا

شركة مودرنا تطور لقاح سنوي يحتوي على جرعة معززة ضد فيروس كورونا، ولقاحها الجديد ضد فيروس الأنفلونزا. وتطمح الشركة إلى إطلاق لقاح جديد ضد فيروسات الجهاز التنفسي، وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، على أن تكون جرعة واحدة سنوية. 

وقد صرح الرئيس التنفيذي للشركة، بأن تلك فرصة كبيرة للشركة، بالأخص عند توفير لقاح عالي الكفاءة ضد أمراض الجهاز التنفسي. كما إنه يعتقد أن شركة مودرنا قد يكون لها السبق في طرح اللقاح المجمع في السوق. 

شركة مودرنا تطور لقاح سنوي ضد فيروس كورونا والانفلونزا معًا
شركة مودرنا تطور لقاح سنوي ضد فيروس كورونا والانفلونزا معًا

ويذكر أن الشركة لديها لقاحات عديدة ضد الإنفلونزا قيد التطوير؛ إلا إن اللقاح الجديد يحتوي على جرعة معززة ضد فيروس كورونا إضافة إلى احتوائه على لقاح ضد الأنفلونزا. وقد بدأت الشركة التجارب السريرية للقاح المجمع (RSV) على كبار السن. ويعتقد الخبراء أن النتائج يمكن أن تكون جاهزة في خلال من 6 إلى 12 شهر القادمين. 

وقد حصل لقاح مودرنا ضد فيروس كورونا على تصريح الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي، على أي تستخدم جرعتين من اللقاح 100 ميكروجرام، في الأشخاص البالغين (بداية من 18 عام)، وهو يخضع الآن لمراجعة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للإستخدام في المراهقين. 

كما قدمت شركة مودرنا تحديثات حول التجارب السريرية التي تجريها على لقاح كورونا (المُعتمد) على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 11 عام. على أن تكون الجرعة عبارة عن 50 ميكروجرام من اللقاح. وقد شملت التجربة قرابة 4000 طفل.

 ولا تزال التجارب جارية لتحديد الجرعات المناسبة لكل فئة عمرية من الأطفال، مثل: تحديد جرعة إلى الأطفال من 6 أشهر إلى عامين، ومن عامين إلى أقل من 6 سنوات. 

اقرأ ايضًا:  الدليل الكامل لعلاج والتعامل مع اعراض البرد والالتهاب الرئوي بما فيها حالات الاشتباه والمؤكده في ظل وباء كورونا

المصدر: Moderna Developing Single-Dose Booster Shot for COVID-19 and Flu

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى