عظام

نجاح أول عملية جراحية في العالم لزراعة عظم الساق المصنوع بالطابعة ثلاثية الأبعاد

في عملية جراحية هي الأولى من نوعها في العالم، تمكن روبن ليشتر من كوينزلاند من الحصول على عظم جديد لقصبة الساق تم إنشاؤه باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد.

نجاح أول عملية جراحية في العالم لزراعة عظم الساق المصنوع بالطابعة ثلاثية الأبعاد

خسر ليشتر (27 عاما) ساقه بعد عدوى أصابت عظم ساقه، وقد ظلت هذه العدوى غير مشخصة لمدة أربعة أشهر حتى انتهت بإزالة  عظام الساق في مارس / آذار، إلا أنه وفي الفترة التالية لإزالة الساق تمكنت الفرق الطبية في مستشفى الأميرة ألكسندرا من إنماء عظام جديدة باستخدام هذه التكنولوجيا الرائدة.

وقد
تم زراعة ساق جديد عن طريق الطابعة ثلاثية الأبعاد، باستخدام ما تبقى من عظام وأعصاب الساق اليسرى للسيد ليشتر، وقد نشرت زوجته السيدة كاتي بيل على وسائل التواصل حملة لجمع تبرعات لإجراء هذه الجراحة،
وقالت إنه لم يكن متأكدا من الوقت الذي يستغرقه إنتاج العظام الجديدة حتى الآن، حيث أن العملية لم تجر من قبل إلا على الأغنام.

وبعد يومين فقط من ولادة ابن ليشتر، ذهب إلى المستشفى، حيث بقي لمدة شهر هناك قبل أن يجري خمس عمليات على مدى ستة أشهر. وقد استغرقت عملية الزرع النهائية 14 ساعة في أواخر آب / أغسطس.

والآن قد تم زرع 36 سنتيمتر من العظام المطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد، والتي ستعمل بمثابة دعامة لنمو عظام جديدة، وإعادة بناء ساقه من جديد.

وقالت بيل: "كانت الأشهر الثمانية الماضية مخيفة وصعبة، " وأضافت
" لم يكن روبن قادرا على حمل ابنه حتى، أو رميه في الهواء، فحتى هذه الأشياء البسيطة في الحياة اليومية تأثرت"

وعلى الرغم من نجاح العملية، فإن هذا الأب البالغ من العمر 27 عاما لديه طريق طويل _يتوقع الأطباء أنه سيكون 18 شهرا_ قبل أن يتمكن من المشي مرة أخرى، وفقا لوسائل الإعلام.

وقال ليشتر لوسائل الإعلام: أن ابنه ويليام الذي يبلغ من العمر ثمانية أشهر سيكون قادرا على السير قبل أن يفعل هو نفسه، وقال: "إذا كان هناك أي شيء يمكنني من إنقاذ ساقي للقيام بالأشياء التي أحبها مع ابني لفعلت، ولذا أقدمت على هذه على هذه الجراحة الثورية".

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.