نظير جديد للأنسولين القاعدي يحدث طفرة في علاج مرض السكري

نظير جديد للأنسولين القاعدي يحقق نتائج مبهرة، ويوفر على مرضى السكري استخدام الأنسولين (من الأنواع الأخرى) عدة مرات في اليوم؛ إذ يمكنه المحافظة على مستوى السكر في الدم لفترة طويلة قد تصل إلى أسبوع كامل. 

نظير جديد للأنسولين القاعدي 

أنسولين icodec هو النوع جديد من الأنسولين القاعدي، والذي يساهم في خفض مستوى السكر في الدم في مرضى السكري من النوعين الأول والثاني، بمقدار متساوي على مدار الأسبوع. 

يحقن الأنسولين الجديد تحت الجلد لمرة واحدة في الأسبوع؛ ما يوفر على المريض عناء التعرض للوخز أكثر من مرة عند استخدام الأنواع التقليدية من الأنسولين. 

 الهدف من تطويل أنسولين icodec هو الحصول على نفس مفعول الأنسولين المستخدم يوميًا، واستمراره لفترة أطول، مع عدم زيادة خطر الإصابة بنقص مستوى الجلوكوز في الدم. 

وقد تمكن الباحثون من إجراء بعض التعديلات في الهندسة الجزيئية لنظائر الأنسولين، ما جعلت فترة إزالة الأنسولين من الدم أطول (قرابة 196 ساعة)؛ مما ساهم في  ضمان استمرار تأثيره لفترة طويلة. 

اقرأ أيضًا:

نتائج الدراسة 

أجرت الشركة المصنعة لأنسولين icodec التجارب السريرية على عدد من الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوعين الأول والثاني، وذلك لتحديد مدى فاعلية وسلامة الدواء. 

وقد أعرب نائب الرئيس التنفيذي للشركة، عن سعادة الشركة من النتائج المذهل التي حققها أنسولين icodec؛ إذ إنه تمكن من خفض نسبة HbA1c بنسبة تصل إلى 0.93%، بينما تمكن الأنسولين المستخدم يوميًا من خفضها بنسبة 0.71٪. 

ومن المتوقع أن يساعد أنسولين icodec في تقليل عدد حقن الأنسولين التي يحتاجها المريض من 365 إلى 52 حقنة في العام.  

اقرأ ايضًا عن دواء أكتوس Actos أحد الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري. 

المصدر: Molecular and pharmacological characterization of insulin icodec: a new basal insulin analog designed for once-weekly dosing

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى