النسا والتوليد

هل البارسيتامول (البنادول) آمن أثناء الحمل؟

يعتبر الباراسيتامول (البنادول) من أكثر المسكنات شعبية لتخفيف الألم . ولكن إذا كنتِ حاملا، فعليك أن تفكري مرتين قبل استخدام هذه الحبوب وفقا للباحثين في دراسة جديدة نشرت في مجلة Reproduction . ففي الدراسة التي أجريت على النماذج الحيوانية،وجد أن الباراسيتامول، الذي هو المادة الفعالة في هذه الحبوب ، في الواقع يؤثر سلبيا على تطور السلوكيات الذكورية.

هل البارسيتامول (البنادول) آمن أثناء الحمل؟

يقول الدكتور ديفيد موبجيرغ كريستنسن، الباحث في قسم العلوم الطبية الحيوية ومركز نوفو نورديسك في كلية الصحة والعلوم الطبية :" قد أظهرت الدراسات السابقة أن الباراسيتامول يمكنه أن يمنع من تطور الهرمون الذكري (التستوستيرون)  في الأجنة الذكرية، مما يزيد من خطر تشوه الخصيتين عند الرضع. وإضافة إلى ذلك فإن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في مرحلة تكون الأجنة ذو تأثير كبير أيضا على سلوك الذكور البالغين."

وتابع "لقد أثبتنا أن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون يفضي إلى أن الخصائص الذكورية لا تتطور كما ينبغي، وهذا يؤثر أيضا على الميول الجنسي في البالغين .ففي التجربة التي أجريناها على مجموعة من الفئران التي تم تعريضها للباراسيتامول في مرحلة تكون الجنين،  كانت غير قادر على التكاثر بنفس الطريقة في مجموعة الفئران التي لم تتعرض للبارسيتامول (فئران التحكم) ، كذلك هناك خلل في تطور الصفات الذكرية خلال مرحلة تطور الجنين، وهذا يمكن أن يؤثر على المدي الطويل لهؤلاء الذكور ، وهذا أمر مقلق للغاية ".

وكانت الجرعة التي تم تعريض الفئران لها قريبة جدا من الجرعة الموصى بها للنساء الحوامل. ولأن التجارب تقتصر على الفئران، لا يمكن نقل النتائج مباشرة وتطبيقها على البشر. ومع ذلك، فإن الباحثين على يقين من الآثار الضارة للباراسيتامول مما يعني أنه سيكون من غير المقبول إجراء نفس التجارب على البشر.

وقد ركزت هذه الدراسة على تأثير الباراسيتامول على الخصائص الذكورية إلا أن الباراسيتامول أثناء الحمل أيضا لديه القدرة على التأثير على حياة الفئران الإناث. ففي عام 2016، نشر الباحثون دراسة تبين أن مجموعة الفئران الإناث التي ولدت لأمهات تعرضت للبارسيتامول كانت مبايضها فقيرة في عدد البويضات مما أدى إلى أن تصبح هذه الفئران عقيمة بسرعة أكبر. ولكن حتى إذا كان الباراسيتامول ضارا، فإن ذلك لا يعني أنه لا ينبغي أن يؤخذ أبدا حتى عند الحمل ولكن يجب الحذر من الإفراط فيه.

يقول ديفيد موبجيرغ كريستنسن: "أنا شخصيا أعتقد أن النساء يجب أن نفكر بعناية قبل تناول أي دواء. ففي ​​هذه الأيام أصبح من الشائع تناول الباراسيتامول الذي عادة ما ننسى أنه هو دواء وكل دواء له آثار جانبية. "

الوسوم

دكتور أحمد الحسيني

بكالوريوس الطب .. مترجم طبي ومهتم بنشر احدث الابحاث الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.