هل القلايه الهوائيه صحيه | أضرار وفوائد القلاية الهوائية

تفكر في اتباع نظام غذائي صحي؟ الغذاء الصحي لا يقتصر على تناول أطعمة معينة، بل أيضًا يعتمد على طريقة طهي الطعام. فالبطاطس من الخضراوات المفيدة، ولكن البطاطس المقلية من أكثر الأطعمة خطورة؛ لذلك ينصح كثير من خبراء التغذية باستخدام القلاية بدون زيت. ولكن هل القلايه الهوائيه صحيه ؟ هل طهي الطعام فيها يجعله صحي؟ 

 هل القلاية الهوائيه صحيه ؟ 

قبل الحكم على القلاية الهوائية إن كانت صحية أم لا، يجب التعرف عل فوائد القلاية الهوائية للرجيم والصحة، والأضرار التي قد تسببها: 

هل القلاية الهوائية صحية؟
هل القلاية الهوائية صحية؟

فوائد القلاية الهوائية 

استخدام القلاية الهوائية يمنح الشخص الفوائد الآتية: 

  • المساعدة في خسارة الوزن 

تساعد القلاية الهوائية في تقليل كمية الدهون والزيوت في الطعام، مما يساعد في تخفيف الوزن. التوقف عن تناول الأطعمة المقلية يساعد في خسارة الوزن أسرع، ولكن القلاية الهوائية تساعد الأشخاص الذين لا يستطيعون التخلي عن الأطعمة المقلية. 

  • الوقاية من أضرار ومخاطر القلي في الزيت 

طهي الطعام في الزيت يسبب كثير من المخاطر، مثل زيادة كمية الدهون في الطعام، وتعريض الشخص إلى خطر الإصابة بالأمراض القلبية، إضافة إلى زيادة خطر التعرض إلى  الحروق بالأخص في الأطفال. 

اقرأ أيضًا: 8 أخطاء شائعة في التعامل مع الحروق

  • تقلل من خطر تكون مادة الأكريلاميد السامة 

مادة الأكريلاميد هي مادة كيميائية تتكون عند طهي بعض أنواع الأطعمة في درجات حرارة عالية، يُعتقد أنها تسبب السرطان. 

اضرار القلاية الهوائية الصحية 

هل القلايه الهوائيه صحيه ؟ 

بالتأكيد طهي الطعام بدون زيت صحي أكثر من طهي الطعام في الزيت، ولكن توجد بعض الأضرار الصحية التي قد تسببها القلاية الهوائية، منها: 

  •  تشجيع الشخص على تناول كميات أكبر من الطعام 

قد يظن بعض الناس أن استخدام القلاية الهوائية يجعل الطعام صحي أكثر، أي أنه يمكن تناول كميات أكبر من الأطعمة المعدة فيها. القلاية الهوائية تقلل من كمية الزيوت والدهون المستخدمة، ولكن هذا لا يعني أن يتناول الشخص كميات أكبر عن حاجته. 

من أجل اتباع نظام غذائي صحي، يجب التقليل من الأطعمة المقلية، وتناول كميات أكبر من الخضراوات والفواكه، والأطعمة التي تحتوي على كمية أقل من الدهون. 

  • تكوين مواد ضارة 

يقلل القلي بدون زيت من تكوين مادة الأكريلاميد، إلا إنه يساعد في تكون مركبات أخرى، مثل: منتجات أكسدة الكوليسترول (COPs)، الذي ينتج عن طهي اللحوم في درجات حرارة مرتفعة؛ نتيجة لتكسر الكوليسترول. توجد بعض الدراسات التي تربط بين هذه المركبات وحدوث أمراض القلب، مثل: مشكلات الشرايين التاجية. 

الخلاصة 

هل القلايه الهوائيه صحيه ؟ يوفر طهي الطعام في القلاية الهوائية فوائد عديدة، منها: المساعدة في خسارة الوزن، الوقاية من أضرار القلي بالزيت، مثل: التعرض إلى خطر الإصابة بأمراض القلب. 

إضافة إلى فوائد القلاية الهوائية، يمكن أن ينتج عنها بعض الأضرار، مثل: تكون منتجات أكسدة الكوليسترول (COPs). 

اقرأ ايضًا عن دواء كوليلايسز Cholilysis أحد الأدوية المخفضة لدهون الدم.

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل كطبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى