هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟ مواصفات كتلة سرطان الثدي

واحدة من كل عشر نساء مهددة بالإصابة بسرطان الثدي. نسبة الإصابة الكبيرة توضح أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وأهم الطرق الكشف هي الفحص الذاتي. ولكن ما هي مواصفات كتلة سرطان الثدي؟ هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟ هل تسبب الألم؟ 

هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟ 

سرطان الثدي هو نمو مجموعة من الخلايا بسرعة كبيرة وبنمط خارج عن المألوف؛ مما يؤدي إلى ظهور كتلة صلبة في الثدي، تختلف عن باقي خلايا الثدي في الشكل والحجم. غالبًا ما تكون تلك الكتلة صامتة (في البداية) دون وجود أي أعراض. تكتشفها المرأة، أو الطبيب، مصادفة خلال الفحص الروتيني. 

ولكن ليس كل كتلة تشعر بها المرأة في الثدي هي كتلة سرطانية؛ إذ توجد أمراض أخرى تسبب كتل في الثدي.

هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟ مواصفات كتلة سرطان الثدي
هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟ مواصفات كتلة سرطان الثدي

 مواصفات كتلة سرطان الثدي 

يجب على المرأة قبل البدء في فحص الثدي التعرف على مواصفات كتلة سرطان الثدي، ومنها:

  • كتلة صلبة. 
  • لا تتحرك، ومثبتة في أنسجة الثدي، بالأخص في المراحل المتقدمة من المرض. 
  • يمكن الشعور بأن الكتلة غير منتظمة الحواف، ولكن في أغلب الأحيان لا يمكن تحديد شكل حواف الكتلة الصلبة إلا باعتماد على التشخيص الإشعاعي. 
  • الكتلة غير مؤلمة، ولا تشعر المرأة بالألم عند الضغط عليها. 
  • تظهر الكتلة في أي مكان في الثدي، ولكن أشهر مكان هو الجزء الخارجي العلوي من الثدي؛ أي أن وجود كتلة صلبة في هذه المنطقة يُرجح الإصابة بسرطان الثدي. 

قد تختلف المواصفات السابقة على حسب مرحلة السرطان، ونوعه. وفي بعض الأحيان قد تخطئ المرأة في وصف الكتلة التي تشعر بها في الثدي؛ مما يجعلها تعتقد أنها كتلة سرطانية، ولكن الحقيقة عكس ذلك. 

لذلك يُفضل استشارة الطبيب عند الشعور بوجود أي شيء غريب في الثدي، وإجراء الفحص الدوري للثدي؛ بالأخص في النساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

اقرئي أيضًا: فقدان الوزن قد يُساهم في حماية النساء من الإصابة بسرطان الثدي 

أسباب ظهور كتلة متحركة في الثدي  

هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟ 

إذا كانت كتلة سرطان الثدي غير متحركة في أغلب الأحيان، فما هو سبب وجود كتلة متحركة في الثدي؟ 

سرطان الثدي ليس المرض الوحيد الذي يسبب كتلة في الثدي، توجد موجوعة من الأمراض التي قد تؤدي إلى ظهور كتلة متحركة في الثدي، منها: 

  • التغيرات الكيسية الليفية في الثدي 

حوالي 50% من النساء يعانون من التغيرات الكيسية الليفية في الثدي؛ وتحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء؛ مما يؤدي إلى تكون أكياس مملوءة بالسوائل. وهي مرتبطة بالدورة الشهرية؛ إذ إنها تختفي بعد انقطاع الطمث. وقد تظهر أعراض أخرى مع وجود الكتلة، مثل: انتفاخ الثدي، وألم بالثدي. 

  • الأورام الغدية الليفية 

الأورام الغدية الليفية هي أورام حميدة، تتكون من نسيج غدي وليفي. تكون كتلة مطاطية متحركة، وقد تكون ثابتة في بعض الأحيان. ليست أورام سرطانية خطيرة، ولكنها تتطلب العلاج. 

  • تكيسات الثدي 

تظهر تكيسات الثدي نتيجة لوجود انسداد في قنوات الحليب؛ مما يؤدي إلى تراكم السوائل وتكون التكيسات. وقد تكون كتلة صلبة، وفي بعض الأحيان قد يحدث عدوى بها؛ مما يؤدي إلى ظهور أعراض الالتهاب، مثل: ارتفاع في درجة الحرارة، وألم، واحمرار. 

  • الورم الشحمي 

يحدث الورم الدهني نتيجة لنمو الخلايا الدهنية الموجودة في الثدي. وهو غير ضار ولا يسبب أي مشاكل صحية. والكتلة التي يكونها غالبًا ما تكون متحركة وغير صلبة. 

متى تستشير الطبيب 

هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟ قد تختلف الإجابة على هذا السؤال من حالة إلى أخرى. لذلك فإن الطبيب هو أفضل شخص يمكنه تحديد ما إذا كانت الكتلة التي تشعر بها المرأة هي كتلة سرطانية أم لا. 

يُفضل استشارة الطبيب وإجراء فحص الثدي في الحالات الآتية: 

  • إذا كان لديك أي من عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي، يجب إجراء الفحص الدوري. 
  • في حال اكتشاف أي كتلة صلبة في الثدي. 
  • وجود ألم في الثدي، ليس دليل على الإصابة بالسرطان، ولكنه دليل على الحاجة إلى التدخل الطبي وتلقي العلاج المناسب. 
  • خروج إفرازات أو دم من الحلمة.  

الخلاصة 

الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو أقوى سلاح يمكن مواجهته به، والفحص الذاتي هو أسهل طريقة لذلك. توجد عدة مواصفات لكتلة سرطان الثدي، منها: 

  • أنها كتلة صلبة. 
  • لا يمكن تحريكها. 
  • كتلة غير مؤلمة. 

هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟ في أغلب الأحيان كتلة سرطان الثدي تكون ثابتة، أما الكتلة المتحركة فتحدث نتيجة لبعض الأمراض الأخرى، مثل: الورم الشحمي، والتغيرات الكيسية الليفية في الثدي. 

يُفضل استشارة الطبيب عند الإحساس بوجود أي تغير في الثدي، والالتزام بالفحص الدوري خاصة في الفئات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. 

اقرئي أيضًا عن دواء كلوميفين سترات Clomiphene citrate أحد الأدوية التي تستخدم في علاج العقم. 

المصادر 

ساره محمد

طبيب ساره محمد حسن، حاصلة على بكالريوس طب وجراحة، وأعمل طبيب أشعة وكاتب محتوى طبي. هدفي نشر الوعي الطبي، وإثراء المحتوى العربي، وتقديم معلومات طبية صحيحة وبطريقة مبسطة للقارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى