أهم 6 أطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة

أغذية تمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة

خطوط الضحك حول العين، والفقدان التدريجي لمرونة الجلد أو جفافه، وآلام الركبة، وتصلب الظهر، جميعها أعراض للشيخوخة تحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، وبدلًا من محاربة الشيخوخة بالمستحضرات الكيميائية باهظة الثمن فإن معالجتها من الداخل إلى الخارج أرخص وأكثر فعالية، قد تساعد بعض العناصر الغذائية في إبطاء علامات الشيخوخة وتعزيز صحة الجلد ويمكن الحصول عليها من أطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، إذ إن لخيارات الطعام التي نتخذها تأثير طويل المدى على ما سنشعر به اليوم وغدًا وبعد سنوات متعددة.
إليك في هذا المقال أطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

أطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة

أطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة
أطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة

في الوقت الذي توجد فيه أطعمة تسبب الشيخوخة، يحدث العكس عندما نقوم بتعبئة النظام الغذائي بأطعمة غنية بالدهون الصحية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأساسية، وسوف ينعكس ذلك بشكل كبير على صحة الجلد، فيما يلي قائمة بأهم أطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة: (6 أغذية لمنع التجاعيد)

زيت الزيتون البكر

يعد زيت الزيتون من أهم الزيوت لصحة الجسم ومحاربة الشيخوخة طبيعيا، إذ إنه غني بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة مثل: بيتاكاروتين وتوفيرول بالإضافة إلى المركبات الفينولية، ما يساعد في تقليل الالتهابات، كما ثبت ارتباط تناول نظام غذائي يحتوي على زيت الزيتون بانخفاض خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة بما في ذلك:

  • أمراض القلب.
  • داء السكري من النوع الثاني.
  • متلازمة الأيض.
  • بعض أنواع السرطانات.

الشاي الأخضر

من المعروف أن الجذور الحرة تعد من أهم أسباب ظهور علامات التقدم في العمر والشيخوخة وهي عبارة عن جزيئات غير مستقرة وتعد منتج ثانوي لعمل الخلية الطبيعي، كما يمكن أن تتشكل نتيجة الضغوط البيئية أو دخان التبغ، وتتمثل أضرارها في إمكانية تدمير الخلايا عند توافرها بمستويات عالية في الجسم.
وقد ثبت أن الشاي الأخضر غني بنسب كبيرة من مضادات الأكسدة وأهمها البوليفينول، لذلك فإنه يساعد في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة من خلال تخليص الجلد من الجذور الحرة قبل إلحاق أي ضرر به. ما يساهم في القضاء على الشيخوخة كما أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التالية:

  • أمراض القلب.
  • أمراض اعتلال الأعصاب.
  • بعض الأمراض المزمنة.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على دهون أوميجا 3 التي تساعد في تقليل الالتهابات وعلاج شيخوخة الوجه، كما تحتوي على البروتينات الهامة لتصنيع الكولاجين والإيلاستين وهما الجزيئان المسؤولان عن صحة البشرة ومرونة الجلد ونضارته. علاوة على ذلك تحتوي الأسماك الدهنية على السيلينيوم الذي يلعب دورًا هامًا في تخليق وإصلاح الحمض النووي. ما يساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الجلد مثل: الصدفية.

الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو

الشوكولاتة الداكنة أو الكاكو مصدر هام لمادة البوليفينول التي تساعد على استعادة الشباب ومقاومة الشيخوخة. كما ترتبط بالعديد من الفوائد لصحة الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والاختلال المعرفي.

الرمان

استخدم الرمان منذ قرون في العلاجات البديلة، وفيما يتعلق بالشيخوخة فإنه يعد من ضمن الفواكه التي تحارب التجاعيد حيث يساعد في احتفاظ الجلد بالكولاجين. بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجلد.

الجرجير

عندما يتعلق الأمر بالحديث عن أطعمة تزيل التجاعيد وتبطئ الشيخوخة (aging) فإن الخضراوات لا بد أن تتضمن القائمة، وأهمها الجرجير إذ إنه مصدر رائع للكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والفوسفور، وعدد من الفيتامينات. لذلك فإنه يقوم بدور فعال في التخلص من الخطوط الدقيقة وتجاعيد الوجه ويحسن مظهر الجلد.

في الختام، ذكرنا أهم أطعمة تؤخر ظهور علامات الشيخوخة وتساعد في الحفاظ على صحة الجلد. يجب الأخذ في الاعتبار أن تناول أطعمة معينة لن يجعلك تبدو أصغر سنًا بشكل ملحوظ وإنما يساعد على الظهور والشعور بأفضل حال مع التقدم في العمر.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى