ما هي أهم الإسعافات الأولية للتعامل مع نزيف الأنف؟

نزيف الأنف تعد ظاهرة شائعة الحدوث بين كثير من الأشخاص بدءً من الأطفال ومروراً إلى كبار السن نتيجة لمجموعة من العوامل والأسباب، ولعل أكثر ما يشغل هؤلاء المرضى هو أهم الإسعافات الأولية للتعامل مع نزيف الأنف الطارئ لحين استشارة الطبيب

لذا نتحدث في هذا المقال على ٥ خطوات هامة لمرضى نزيف الأنف للسيطرة على النزيف وتجنب التعرض لمضاعفاته المحتملة مثل فقر الدم.

٥ من أهم الإسعافات الأولية للتعامل مع نزيف الأنف

يتطلب نزيف الأنف مجموعة من التدابير العاجلة للسيطرة على النزيف في الحال لحين استشارة الطبيب، من أهم هذه التدابير:

الجلوس فى وضعية مستقيمة مع الانحناء للأمام قليلاً

من أهم الإسعافات الأولية للتعامل مع نزيف الأنف هي تعديل وضعية الجلوس إلى الوضعية المستقيمة مع الميل للأمام قليلاً، وذلك لمساهمة هذه الوضعية في تخفيف الضغط عن الأوردة المبطنة للأنف، فتقل حدة النزيف، وميل الجسم للأمام يُجنب المريض ابتلاع الدماء وتحسس المعدة بسبب ذلك.

الضغط على الأنف بالسبابة والإبهام

ن الشائع عن الرغبة في وقف أي نزيف هو الضغط عليه لفترة طويلة من الزمن، فتنقبض الأوعية الدموية، ويتوقف النزيف تلقائياً، وهذا هو الحال مع الأوردة المبطنة للأنف، فمن أهم الإسعافات الأولية للسيطرة على نزيف الأنف، هو الضغط بالسبابه والإبهام على الأنف لمدة ١٠-١٥ دقيقة والتنفس من الفم خلال هذه الفترة.

النفخ بقوة لطرد الدماء المتجلطة

عند تكرار النزيف وظهور تجلطات دموية تحول دون التنفس براحة، أهم الإسعافات الأولية للتعامل مع نزيف الأنف في هذه الحالة، هو النفخ بقوة لطرد التجلطات الدموية للخارج والتخلص من ضيق التنفس. 

عدم الانحناء لفترات طويلة أو القيام بمجهود بدني

في حالة حدوث نزيف الأنف يجب تجنب بعض الأنشطة التي تزيد من حدة النزيف وتحول دون توقفه مع جميع المحاولات، وهي القيام بمجهود بدني، و الانحناء للأمام لفترات طويلة.

استخدام الكمادات الباردة

  • عند فشل الطرق السابقة في تحقيق التحسن المطلوب واستمر النزيف بشكل متسارع مؤدياً لفقدان كميات كبيرة من الدماء، يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب الأساسي وراء نزيف الأنف، وعلاج المشكلة من الأساس.

ما هي الطرق المتبعة في علاج نزيف الأنف المتكرر؟

الجدير بالذكر أن أولى الخطوات المهمة في علاج نزيف الأنف المتكرر هي استشارة الطبيب المختص، لتحديد السبب الأساسي وراء هذا النزيف المستمر وعلاج المشكلة من الأساس.

من أشهر أساليب العلاج المتبعة:

حشوات الأنف

يستخدم الأطباء في علاج نزيف الأنف بعض الضمادات من الشاش أو ضمادات مطاطية تشبه البالون، تساعد في الضغط على الأوعية الدموية للأنف وبالتالي تقوم بدورها في وقف نزيف الأنف.

علاج نزيف الأنف بالأدوية

يستعين الأطباء مع مرضي نزيف الأنف ببعض بخاخات الأنف التي تساعد في الحد من احتقان الأوعية الدموية للأنف وتوقف النزيف، وفي حالة مرضى ضغط الدم المرتفع أو مرضى القلب، فينصحهم الطبيب بمراجعة طبيبهم المختص لضبط جرعات أدوية الضغط والسيولة، وعلاج مشكلة النزيف من الأساس.

الكي

في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى استخدام جهاز الكي لوقف نزيف الأنف، حيث يولد هذا الجهاز حرارة تساعد في كي وتقلص حجم الأوعية الدموية وبالتالي وقف النزيف.

إزالة أي جسم غريب من الأنف 

بعض الأطفال يعانون نزيف الأنف نتيجة دخول جسم غريب إلى الأنف أثناء اللعب، لذا يكون العلاج الأمثل في هذه الحالات هو إزالة الجسم الغريب من الأنف وعلاج الالتهابات التي سببها وجود هذا الجسم في الأنف لفترة طويلة.

 

ختاماً  نشير إلى أهمية استشارة الطبيب ومعرفة أسباب نزيف الأنف المتكرر وعدم الاكتفاء بتطبيق أهم الإسعافات الأولية للتعامل مع نزيف الأنف، ولكن تحديد سبب المشكلة من الأساس وعلاجه لتجنب مضاعفات نزيف الأنف المتكرر.

المصادر

Emergencies and First Aid - How to Stop a Nosebleed

How To Stop & Prevent Nosebleeds - WebMD



دكتورة مريم ياسين

طبيبة بيطرية وكاتبة محتوي طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى