كيفية إذابة الأطعمة المجمدة بطريقة صحية

اذابة الاطعمة المجمدة

تعد إذابة الأطعمة المجمدة بطريقة صحية من الإجراءات الضرورية للحد من خطر تكاثر الكائنات الحية الدقيقة، التي تزداد مع ارتفاع درجات حرارة الغذاء. يساهم التذويب الآمن في تقليل الفترة الزمنية التي يمكث فيها الطعام ضمن ما يُعرف بـ "منطقة درجة الحرارة الخطرة"، التي تتراوح بين 57:5 درجة مئوية. إذ يُعد هذا النطاق من درجات الحرارة بيئة مثالية لتكاثر مسببات الأمراض، حيث يمكن لبعضها أن يتضاعف كل 20:15 دقيقة في هذه الظروف. بالتالي، يزداد خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء.
تابع هذه المقالة للتعرف على كيفية إذابة الأطعمة بطريقة صحية.

طرق إذابة الأطعمة المجمدة بطريقة صحية

طرق إذابة الأطعمة المجمدة بطريقة صحية
طرق إذابة الأطعمة المجمدة بطريقة صحية

هناك عدة طرق آمنة لتذويب الأطعمة دون تعريض الطعام لمنطة الخطر وهي درجات الحرارة التي تتكاثر فيها البكتيريا سريعًا، ومن بين الطرق الصحية لتذويب الأطعمة، ما يلي:

إذابة الطعام داخل الثلاجة

يعد استخدام الثلاجة لإذابة الطعام المجمد من أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها، إذ تضمن عدم ارتفاع درجة حرارة الطعام عن 5 درجات مئوية، وبالتالي يظل بعيدًا عن المخاطر. يجب الحرص على وضع الطعام داخل وعاء أثناء إذابته لتجنب تسرب السوائل في الثلاجة. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الطريقة على الرغم من مميزاتها فإنها تحتاج إلى وقت طويل. وقد يتطلب الأمر التجهيز لإذابة الطعام قبل يوم من احتياجه على الأقل.

إذابة الأطعمة بالماء البارد

توفر هذه الطريقة إذابة الأطعمة في وقت أسرع من الذي يتطلبه إذابة الطعام في الثلاجة، ومع ذلك فإن هناك بعض الاحتياطات التي لا بد من مراعاتها منها:

  • يجب أن يكون الطعام في عبوة أو كيس بلاستيكي مانعًا للتسرب قبل تعريضه للماء. إذا تسرب الماء إلى الكيس، فقد تدخل البكتيريا من الهواء أو البيئة المحيطة إلى الطعام، كما أن أنسجة اللحم قد تمتص الماء.
  • يجب غمر الكيس في ماء الصنبور البارد، مع تغيير الماء كل 30 دقيقة حتى يستمر في الذوبان.

إذابة الطعام باستخدام الميكروويف

بضبط وقت وقدرة الميكروويف وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة، ومن الضروري عند تذويب الطعام المتجمد في الميكرويف مراعاة طهيه مباشرة بعد الذوبان. لأن بعض المناطق تكون دافئة وقد تصبح بيئة صالحة لنمو البكتيريا.

تذويب الأطعمة في أثناء الطهي

عندما لا يوجد وقت كافي لإذابة الطعام، من الممكن اللجوء إلى طهي الطعام دون تذويب، دون القلق من نمو البكتيريا. لأن الطعام سوف يمر عبر منطقة درجة الحرارة الخطرة بسرعة أثناء طهي الطعام.

قد يهمك: احذر تأثير الأطعمة والمشروبات على الأدوية

اقرأ أيضًا: دراسة: تفسير الانجذاب البشري للأطعمة الدهنية من خلال فحوصات الرنين المغناطيسي للدماغ

نصائح عامة عند اذابة الاطعمة المجمدة

إليك بعض نصائح سلامة الغذاء عند تذويب الطعام المجمد:

  • تجنب تذويب اللحوم أو الأسماك في درجة حرارة الغرفة.
  • يمكن تذويب المعجنات مدة 4:2 ساعات في درجة حرارة الغرفة دون القلق من المخاطر.
  • عدم استخدام الماء الدافئ لتذويب الطعام المجمد Frozen food.
  • عدم تجميد الطعام بعد الإذابة إلا في حالة طهيه أولًا ثم تجميده.
  • الالتزام بمعايير النظافة العامة عند التعامل مع الأطعمة سواء المجمدة أو غيرها.

ختامًا، يجب التأكيد على ضرورة إذابة الأطعمة المجمدة بطريقة صحية للحفاظ على الصحة وتجنب تكاثر السالمونيلا. توجد 4 طرق آمنة لتذويب الطعام، تشمل: إذابة الطعام في الثلاجة، وإذابة الطعام بالماء البارد، واستخدام الميكروويف لتذويب الطعام، وأخيرًا طهي الطعام المجمد دون إذابة. باستخدام هذه الطرق يصبح الطعام آمنًا بعد تذويبه ولا يشكل أي مخاطر على الصحة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى