إذا كنت لا تعرف أسباب اللثة السوداء.. فإليك أهم الأسباب..

  • يختلف لون اللثة من شخص لآخر. ولكن وجود اللثة السوداء أمر غير طبيعي. قد تكون أسباب اللثة السوداء متعلقة بأسباب صحية معينة، أو قد تكون بسبب عادات سيئة مثل التدخين.

تعتبر صحة اللثة ومظهرها من الأجزاء المهمة في الابتسامة. ويختلف لون اللثة باختلاف درجة التصبغ الجلدي والذي يختلف باختلاف الأجناس والمناطق. حيث يتراوح من اللون الوردي إلى البني الفاتح أو الداكن. ويعتمد لون اللثة على عدد وحجم الأوعية الدموية، سمك الظهارة، ودرجة التقرن والأصباغ داخل ظهارة اللثة.

في هذا المقال سوف يتم توضيح ما هى أسباب اللثة السوداء؟ وكل ما يتعلق بها.

Prevalence of Gingival Pigmentation and its Association with Gingival Biotype and Skin Colour
أسباب اللثة السوداء

أسباب اللثة السوداء (أسباب تصبغ اللثة)

تعتبر اللثة أكثر الأنسجة المصطبغة في الفم. و تختلف أسباب اللثة السواء أو تصبغ اللثة. قد يكون سبب داخلي أو خارجي. وقد يكون سبب فسيولوجي أو سبب مرضي.

وتشمل الأسباب ما يلي: 

الميلانين

الميلانين هو صبغة يتم إفرازها من الخلايا الصبغية. وهو الصبغة المسؤولة عن لون الجلد، والشعر، والعينين. كلما زاد مستوى الميلانين في الجسم كلما أصبح اللون داكنًا أكثر. 

مستوى الميلانين مرتفع في مجموعات عرقية معينة مما يكون سبب من أسباب اللثة السوداء ولكن يكون فسيولوجيًا ليس مرضيًا مثل: السكان الأفريقيين، والآسيويين، والمتوسطيين. وذلك يرجع إلى زيادة نشاط الخلايا الصبغية.

إذا كان لون اللثة داكنًا من البداية فلا داعي للقلق. ولكن إذا تغير اللون أو ظهرت بقع داكنة فلابد من الذهاب للطبيب والبحث عن السبب.

بعض المشاكل الصحية

قد تكون بعض الأمراض من أسباب اللثة السوداء وزيادة التصبغ وتشمل هذه الأمراض ما يلي:

  • التصبغ التالي للالتهابات: التهابات اللثة، والتهابات الأغشية المخاطية للفم خاصة الحزاز المسطح الفموي. وهو حالة التهابية مزمنة تؤدي إلى ظهور بقع شريطية بيضاء، أنسجة متورمة، وتقرحات فم مفتوحة. وهذا يظهر بشكل متكرر عند أصحاب البشرة الداكنة.
  • ساركوما كابوزي: من النوع الخبيث والأكثر شيوعًا وارتباطًا بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية. تؤثر على بطانة الأوعية الدموية والعقد الليمفاوية في الجسم كله بما يشمل الفم. ونتيجة لذلك تؤدي إلى بقع داكنة اللون وتقرحات مؤلمة.
  • الأورام الميلانينية المخاطية: هي حالة نادرة. ومع ذلك منتشرة في اليابان ، وتؤدي إلى ظهور بقع داكنة على اللثة الشفوية الأمامية، والجانب الأمامي من سقف الفم
  • فرط التصبغ المرتبط بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية: أثبتت الدراسات أن 6.4 من المرضى يمتلكون تصبغات وبقع داكنة في الفم ، وأجزاء أخرى من الفم.
  • داء ترسب الأصبغة الدموية: يؤدي إلى ترسيب الفيريتين، والهيموسيدرين على الأغشية المخاطية. ونتيجة لذلك يسبب تصبغات رمادية مزرقة في اللثة وسقف الفم.  
  • الورم الوعائي الدموي.

اقرأ أيضًا: الصوم وتناول مكملات فيتامين-سي يعملان سويًا على مواجهة بعض أنواع السرطان

أسباب أخرى اللثة السوداء

توجد بعض العوامل التي تلعب دورًا وتكون من أسباب اللثة السوداء وهي:

  • التدخين: سبب من الأسباب وذلك لأنه يقوم بتحفيز الخلايا الصبغية. ونتيجة لذلك يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين بكمية أكبر من الطبيعي. مما يؤثر على لون الأغشية المخاطية للفم ويسبب اللثة السوداء.
  • بعض الأدوية: مثل المينوسكلين، مضادات الملاريا، بعض مضادات الذهان، بعض علاجات السرطان، وبعض المضادات الحيوية.
  • وشم الأملغم: نتيجة الإجراءات التصحيحية وحشوات الأسنان. قد تترسب بعض جزيئات الأملغم في أنسجة الفم، ونتيجة لذلك يؤدي إلى ظهور بقع داكنة ولثة سوداء.
  • وشم اللثة: أثبتت الدراسات أن الوشم اللثوي يؤدي إلى تصبغات وخاصة في لثة الفك العلوي.
  • وشم الجرافيت.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى