أول عقار في العالم لإعادة نمو الأسنان

يمتلك الشخص الطبيعي 32 سنًا، لكن هناك حوالي 1٪ من الأشخاص لديهم أسنان أقل أو أكثر بسبب حالات خلقية، بما في ذلك حالة عدم تكون الأسنان أحد الاضطرابات الجينية النادرة. ولا يقتصر الأمر على كونها مشكلة جمالية فقط بل إنها تمثل عائقًا لدى بعض الحالات في الأكل والتحدث. وقد اهتم العلماء بإيجاد حلول لمشكلة عدم نمو الأسنان وعلى مدار السنوات السابقة كانت الحلول المتاحة تقتصر على استخدام الأطقم الصناعية أو عمليات زراعة الأسنان، أو غيرها من الإجراءات التي لا تعوض وظيفة الأسنان الطبيعية بشكل كامل. لكن مؤخرًا نجح الباحثون في تطوير علاج جديد لإعادة نمو الأسنان، تابع المقال التالي للإطلاع على تفاصيل البحث.

علاج جديد لإعادة نمو الأسنان

علاج جديد لإعادة نمو الأسنان
علاج جديد لإعادة نمو الأسنان

يبدو أن مجال جراحة الأسنان قد يشهد تطورًا كبيرًا في المستقبل القريب، بعد التصريح الذي أعلنته شركة الأدوية اليابانية Toregem Biopharma. إذ أعلنت عن دخول أول عقار في العالم لإعادة نمو الأسنان إلى مرحلة التجارب السريرية. وقد أظهرت النتائج الأولية نجاح هذا العقار في اعادة نمو الاسنان في تجارب على الحيوانات.

من المقرر أن تبدأ شركة Toregem Biopharma التجارب السريرية في يوليو (2024) بعد أن نجحت في إعادة نمو أسنان جديدة في الفئران قبل خمس سنوات. إذ نمت أسنان جديدة في الفئران بعد استخدام الدواء. يعمل الدواء الجديد من خلال تثبيط جين محدد يعرف بـ (USAG-1).

وجد الفريق العلمي أن أحد أنواع البروتينات في الجسم (USAG-1 )، له دور في منع نمو الأسنان. وفكروا في حجب هذا البروتين باستخدام أجسام مضادة خاصة، لتحفيز نمو الأسنان في الفئران التي لا تنمو لديها الأسنان بشكل طبيعي. لكن، ليست كل الأجسام المضادة فعّالة بنفس القدر أو آمنة. وبعضها قد يؤدي إلى مشكلات في الولادة وبقاء الفئران على قيد الحياة. وبعد الاختبارات، توصل العلماء إلى جسم مضاد وحيد يعمل على التأثير على بروتين "BMP" فقط دون غيره. وهو ما كان كافيًا لتكوين سن كامل في الفئران. وأظهرت الاختبارات نتائج مشابهة مع القوارض، التي لها نمط أسنان يشبه نمط أسنان البشر.

إذا كانت التجارب السريرية على البشر البالغين الأصحاء ناجحة، فمن المخطط إجراء تجارب على الأطفال الذين يعانون من اضطراب جيني يؤثر على تطور الأسنان teeth في عام 2025. وإذا كانت التجارب ناجحة، يمكن أن يكون الدواء متاحًا للموافقة التنظيمية بحلول عام 2030.

ختامًا فإن تطوير عقار جديد لإعادة نمو الأسنان يعد تطورًا مثيرًا للاهتمام في مجال طب الأسنان. لذلك فإننا نترقب بشغف نتائج التجارب السريرية والتطورات المستقبلية في هذا المجال. من المتوقع أن يوفر لنا هذا البحث طريقة جديدة ومبتكرة لإعادة نمو أسنان جديدة لدى البشر. ما يساهم في تحسين صحة وجودة حياة الأشخاص المتأثرين بهذه المشكلة من الكبار أو الأطفال.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى