أسباب احمرار القدمين عند الوقوف

ما سبب احمرار القدم عند الوقوف؟

إننا نعتمد على أقدامنا في جميع الأنشطة التي نقوم بها تقريبًا على مدار اليوم مثل: الوقوف والمشي وصعود الدرج إلى جانب دور القدمين في دعم الجسم كله. قد تتأثر القدم في بعض الحالات بعدة عوامل تتسبب في احمرار القدمين عند الوقوف. الأمر الذي قد يعد عائقًا لممارسة الأنشطة اليومية، فما أسباب احمرار القدمين عند الوقوف وما طرق العلاج؟

أسباب احمرار القدمين عند الوقوف

أسباب احمرار القدمين عند الوقوف
أسباب احمرار القدمين عند الوقوف

هناك أسباب متنوعة لاحمرار القدمين عند الوقوف تتنوع بين الاضطرابات الصحية البسيطة والمشكلات الخطيرة، كما يلي:

الحساسية

يمكن أن يؤدي التعرض إلى مسببات الحساسية مثل: الغبار أو حبوب اللقاح إلى احمرار القدمين. وفي هذه الحالة يصاحبها بعض الأعراض الشهيرة مثل: الحكة والطفح الجلدي وتورم القدم. يمكن السيطرة على هذه الحالة بسهولة بغسل القدمين وتجفيفها جيدًا لإزالة البقايا العالقة من مسببات الحساسية مع استخدام بعض العلاجات الموضعية مثل: الكالامين أو الهيدروكورتيزون لتخفيف الأعراض.

العدوى الجلدية

تحدث العدوى الجلدية عندما تدخل البكتيريا والفطريات من خلال الشقوق الموجودة في القدم متسببة في رائحة كريهة بالقدم إلى جانب الشعور بالألم، والتورم والحمى.

عدوى القدم الرياضي

تنتشر عدوى القدم الرياضي في صالات الألعاب الرياضية، وهي عدوى فطرية شديدة تصيب المنطقة بين أصابع وباطن القدم، وتسبب الاحمرار والحرقان والحكة وتقشير الجلد بين الأصابع. ويجب الإسراع في طلب الاستشارة الطبية لعلاج هذه الحالة لتجنب تفاقم الأعراض.

التهاب الجلد التماسي التحسسي

يحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي عند ملامسة الجلد لأحد المواد التي تسبب تهيجًا له مثل: المواد الكيميائية في الصابون أو غيره من المنظفات، وتظهر أعراضه في صورة طفح جلدي أحمر مع تورم وألم في المنطقة المصابة.

أمراض الأوعية الدموية

قد يكون احمرار القدمين مؤشرًا لأحد أمراض الأوعية الدموية مثل: الجلطة دموية أو القصور الوريدي أو مرض الشرايين المحيطية.

مرض الفصال العظمي

بعض أمراض التهاب المفاصل تسبب احمرار القدمين عند الوقوف وأشهرها مرض الفصال العظمي وهو مرض تنكسي يصيب عادة الأشخاص فوق عمر 65 عامًا. ويسبب تآكل الغضاريف داخل المفاصل ما ينتج عنه العديد من الأعراض إلى جانب احمرار القدمين مثل: هشاشة العظام والألم عند الحركة والتورم وصعوبة الضغط على القدم.

النقرس

يعد النقرس أحد أمراض التهاب المفاصل ويسبب احمرار  وألم في العضلات والمفاصل، وتورم وتصلب المفاصل. بالإضافة إلى تورم أصابع القدم.

إصابات القدم

قد يكون سبب احمرار القدم عند الوقوف مشكلة في العظام أو الأوتار والأربطة بسبب التعرض للإصابة في القدم، وينصح بالاستشارة الطبية عند الإصابة لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

العلاجات المنزلية لاحمرار القدمين عند الوقوف

يعتمد أسلوب علاج احمرار القدمين وتورمها على السبب وراء المشكلة. ومع ذلك فإن بعض العلاجات المنزلية تساعد بصفة عامة في تقليل الاحمرار، مثل:

  • استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة، إذ تفيد الكمادات الباردة لتخفيف احمرار القدم (redness of the feet) الناتج عن الحرارة الشديدة، بينما تساعد الكمادات الباردة لتقليل الاحمرار في حالات العدوى.
  • تناول كميات كافية من السوائل على مدار اليوم وخاصة المياه بحيث لا تقل عن 2 لتر يوميًا.
  • استخدام الأدوية أو الكريمات الموضعية التي لا تتطلب وصفة طبية وتصلح لتهدئة احمرار القدم وتسكين الآلام مثل: الأيبوبروفين، والأسبرين.
  • الاهتمام بغسل القدم وتجفيفها جيدًا.
  • ارتداء الأحذية المريحة المناسبة لنمط الحياة اليومي وتجنب الأحذية غير المريحة وذات الكعوب العالية.

في الختام، تتعدد أسباب احمرار القدمين عند الوقوف وتتنوع بين العوامل البيئية مثل: التعرض للحرارة أو الحالات الطبية مثل: العدوى أو أمراض الأوعية الدموية. وفي جميع الأحوال يجب استشارة الطبيبة عند استمرار الاحمرار فترة طويلة لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى