الموافقة على أول دواء فموي لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج جديد لاكتئاب ما بعد الولادة

يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على ما يقرب من نصف مليون امرأة سنويًا. إذ تعاني واحدة من بين كل 8 حالات ولادة حديثة من الاكتئاب بالإضافة إلى أنه من بين الحالات اللاتي يبلغن عن ظهور الأعراض لا يتم علاج نسبة 75 % منهن. حتى وقت قريب كانت أدوية علاج الاكتئاب تقتصر على الحقن الوريدية التي تتم من خلال المختصين في المستشفيات. لذلك تعد الموافقة على كبسولات لمنع اكتئاب بعد الولادة بمثابة إنجاز جديد.

الموافقة على دواء فموي لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

الموافقة على دواء فموي لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة
الموافقة على دواء فموي لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

في الوقت الذي نشهد فيه ارتفاعًا في معدلات وفيات الأمهات مع اختلاف أعراقهم. بسبب حالات الاكتئاب بعد ولادتهن للطفل. نحتاج إلى التركيز على الحلول للسيطرة على تلك المشكلة. وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على كبسولات لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة. وتعد تلك الكبسولات أول دواء فموي يتم الموافقة عليه.

وقد ثبت أن الكبسولات الجديدة المصممة خصيصًا للعلاج في مرحلة بعد الولادة. تعمل بشكل أسرع من الأدوية الأخرى، وهي مصممة لتؤخذ فقط خلال فترة قصيرة مدتها أسبوعان.

كما تبين من خلال التجارب أن الآثار الجانبية للكبسولات أقل حدة من الأدوية الأخرى المستخدمة. التي تتضمن آثارها الجانبية احتمالية فقدان الوعي المفاجئ أو زيادة الوزن أو اضطراب الوظائف الجنسية.

وصرحت طبيبة من فريق الدراسة قائلة أن العلاج الجديد يتميز بقلة آثاره الجانبية مقارنة بالحقن السابقة المستخدمة. بالإضافة إلى أنها علاج قصير المدى.

وأضافت رئيسة قسم الطب النفسي في مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء. إن الاكتئاب الذي تتعرض له النساء بعد ولادتهن (Postpartum depression) يعد حالة خطيرة ومهددة للحياة. إذ تشعر النساء أثناء تلك الفترة بالحزن والشعور بالذنب وعدم القيمة. لذلك قد تراودهن في الحالات الشديدة، أفكارًا لإيذاء أنفسهن أو أطفالهن. لهذا فإن الحصول على دواء عن طريق الفم سيكون خيارًا مفيدًا للعديد من هؤلاء النساء للتعامل مع المشاعر السلبية، التي تهدد الحياة في بعض الأحيان.

سيتم تسويق الكبسولات بالاسم التجاري Zurzuvae، وبذلك يكون هذا الدواء هو العلاج الوحيد المعتمد لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة بعد brexanolone، الذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء في عام 2019 ولكنه يتطلب تسريبًا في الوريد لمدة 60 ساعة في المستشفى، ويتكلف 34000 دولار.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى