كيفية التخلص من إجهاد العين

طريقة التخلص من إجهاد العين بدون أدوية طبية

يشير إجهاد العين إلى مجموعة من الأعراض غير المريحة التي يمكن الشعور بها عند النظر إلى شيء ما. يحدث إجهاد العينين عند القراءة أو القيادة لمسافات طويلة، في السنوات الأخيرة أصبح السبب الرئيسي هو الاستخدام المكثف لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى. لحسن الحظ أنه يمكن التخلص من إجهاد العين باتباع بعض النصائح المنزلية البسيطة.

التخلص من إجهاد العين طبيعيًا

هناك العديد من الطرق التي تساعد في التخفيف من إجهاد العين بسهولة، على سبيل المثال:

  • تدليك العين

لتخفيف إجهاد العين يجب استخدام أصابع نظيفة لتدليك منطقة الجفون والعضلات فوق الحاجبين وتحت العينين. ما يساعد على تحفيز الدورة الدموية وإرخاء العضلات وتحفيز الغدد الدمعية وبالتالي منع جفاف العينين.

  • التعرض لضوء الشمس

أحد خطوات التخلص من الإجهاد الذي يصيب العين هو التعرض لضوء الشمس بالوقوف أمام نافذة معرضة للضوء مع إغلاق العينين والسماح لأشعة الشمس بتدفئة الجفون. الأمر الذي يساعد على إفراز الدوبامين في الشبكية وبالتالي تعزيز صحة العين.

  • الكمادات الدافئة للعينين

استخدام الكمادات الدافئة طريق فعالة في التخفيف من أعراض إجهاد العين. تكون بغمس قطعة قماش دافئة ونظيفة في ماء دافئ، ثم الاستلقاء وتثبيت القطعة المبللة فوق الجفون والاسترخاء مدة دقيقة واحدة.

  • الصبار

يحتوي الصبار على العديد من الخصائص العلاجية والمفيدة للعينين، يمكن استخدام خلاصة الصبار الطبيعي لتدليك الجفون لتهدئة الانتفاخ وتعزيز الدورة الدموية للعينين.

  • مكعبات الثلج

الماء البارد فعال في تحسين الدورة الدموية وتهدئة العيون المتوترة، يمكن لف قطعة قماش نظيفة حول مكعب الثلج ووضعه فوق الجفن لتقليل الانتفاخ.

نصائح للتخلص من إجهاد العين

نصائح للتخلص من إجهاد العين
نصائح للتخلص من إجهاد العين

يمكن تخفيف إجهاد العين باتباع بعض النصائح البسيطة، كما يلي:

  • الحصول على قسط من الراحة أثناء العمل

لا بد من الاهتمام بالحصول على فترات من الراحة وعدم الاستمرار لفترات طويلة دون توقف أثناء أي عمل يستلزم التركيز في النظر.

  • تقليل وقت النظر للشاشات الإلكترونية

يعد تقليل زمن الجلوس أمام الشاشات الرقمية من الخطوات الأساسية في التخلص من إجهاد العين وخصوصًا بالنسبة للأطفال الذين يقضون وقتًا طويلة أمام الأجهزة الرقمية.

  • استخدام الدموع الاصطناعية

لا مانع من استخدام القطرات المرطبة والدموع الاصطناعية دون وصفة طبية، فهي من المستحضرات الآمنة التي تساعد في تخفيف إجهاد العين ومنع جفافها. من الجدير بالذكر أن القطرات المرطبة التي تحتوي على مواد حافظة لا يمكن استخدامها أكثر من 4 مرات يوميًا. كما يمنع استخدام قطرات العين التي تحتوي على مزيل الاحمرار حيث أنها يمكن أن تتسبب في تفاقم الأعراض.

  • ضبط مستوى الإضاءة

ينبغي ضبط الإضاءة عند مشاهدة التليفزيون أو القراءة، يفضل التقليل من إضاءة الغرفة والاكتفاء بضوء هادئ، كما يفضل أن يكون مصدر الضوء في الخلف وأن يكون موجهًا على الكتاب أو التليفزيون وليس العينين.

  • الحرص على التهوية الجيدة

التهوية الجيدة من الأمور الضرورية في التخلص من إجهاد العين، كما يمكن استخدام جهاز لترطيب الهواء لتجنب نفحات الهواء المضرة بالعينين.

  • تجنب التدخين

يسبب التدخين ضررًا حيث يؤدي الدخان إلى تهيج العينين وإرهاقهما.

  • اختيار النظارات المناسبة

بالنسبة للأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا أمام أجهزة الكمبيوتر، يجب استشارة طبيب العيون حول نوع النظارات المناسبة. حيث توجد أنواع مصممة خصيصًا للحد من إجهاد العين بسبب الشاشات.

  • ممارسة تمارين العين

قد تفيد ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخاصة بتقوية عضلات العين في تخفيف إجهاد العين.

 

على الرغم من أن إجهاد العين لا يعد خطيرًا، لكن يفضل تنفيذ النصائح التي تفيد في التخلص من إجهاد العين عند الشعور بعد الراحة. يمكن تنفيذ بعض الخطوات السهلة والبسيطة في المنزل إذ إنها تأتي بنتيجة فعالة في علاج إجهاد العين.

 

 

 

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى