كيفية التخلص من حب الشباب بطرق طبيعية

كيفية التخلص من حب الشباب في يوم واحد

حب الشباب هو أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في العالم. ومع وجود الكثير من العلاجات التي تساعد في التخلص من حب الشباب مثل: حمض الساليسيليك والنياسيناميد والبنزويل بيروكسايد إلا أنها باهظة الثمن، وقد تسبب أضرارًا جانبية غير مرغوب فيها مثل الجفاف أو الاحمرار أو التهيج. الأمر الذي دفع الناس إلى محاولة التخلص من حب الشباب بطرق طبيعية في المنزل. نستعرض في هذا المقال أهم العلاجات المنزلية لحب الشباب.

التخلص من حب الشباب طبيعيًا

التخلص من حب الشباب طبيعيًا
التخلص من حب الشباب طبيعيًا

من الممكن علاج حب الشباب في المنزل بعدة طرق كما يلي:

خل التفاح

يعد خل التفاح من أهم المنتجات في علاج حب الشباب إذ إنه قليل التكلفة المادية ويسهل الحصول عليه. يحتوي خل التفاح على بعض الأحماض مثل حمض الستريك واللاكتيك وأكسيد الزنك ما يساعد في القضاء على حب الشباب. من الضروري تخفيف خل التفاح قبل وضعه على البشرة بمقدار 3:1 كما يجب شطفه جيدًا بالماء بعد 20مدة لا تزيد عن 20 دقيقة.

ماسك العسل والقرفة

أثبتت الأبحاث أن خليط العسل مع القرفة له خواص مضادة للجراثيم ضد حب الشباب. يجب أن يكون وضع الماسك على البشرة بعد غسل الوجه جيدًا بالصابون المضاد للبكتريا. يمكن تحضير الماسك من خلال مزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة وتطبيقه على الوجه مدة 15 دقيقة. يفضل إجراء اختبار في منطقة بسيطة من الوجه أولًا إذ إن القرفة قد تسبب الالتهابات لبعض الأشخاص.

زيت شجرة الشاي

استخدام زيت شجرة الشاي من العلاجات الفعالة في التخلص من حب الشباب. وبمقارنته مع البنزويل بيروكسيد في دراسة أجريت عام 2019 وجد أن زيت شجرة الشاي كان له النصيب الأكبر من النتائج المرضية في العلاج. بالإضافة إلى الحفاظ على البشرة من التهيج والجفاف. من الجدير بالذكر أن زيت شجرة الشاي من الزيوت القوية للغاية لذلك يجب تخفيفه بمقدار 9:1 قبل وضعه على البشرة. كما ينصح بوضع كريم للترطيب بعد غسل الوجه.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في التخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية. كما يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في محاربة البكتريا وتقليل الالتهاب وهما سببان رئيسيان لحب الشباب.

الصبار

يستخدم مستخلص الصبار على نطاق واسع في علاج مشكلات الجلد المختلفة مثل: الطفح الجلدي والحروق والتهابات الجلد. بسبب احتوائه على حمض السالسليك والكبريتيك. وقد أثبتت الدراسات العلمية دورًا فعالًا للصبار في التخلص من حب الشباب عند دمجه بزيت شجرة الشاي أو مادة التريتينوين.

اتباع نظام غذائي منخفض السكر

أحد أكثر الطرق الفعالة في التخلص من حب الشباب بسرعة فائقة هي التقليل من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل: الخبز الأبيض والمعجنات والفطائر والمشروبات الغازية والحلوى، بالإضافة إلى الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة.

التقليل من منتجات الألبان

ارتباط الإكثار في تناول منتجات الألبان بزيادة حب الشباب من الأمور المثيرة للجدل في الأوساط العلمية. فقد أثبتت الدراسات أن تناول منتجات الألبان يزيد من حب الشباب في الأعمار بين 24:10 عامًا، وما زالت الدراسات مستمرة حتى الآن لتحديد العلاقة بين استهلاك الألبان ومنتجاتها وحب الشباب في جميع الأعمار.

تقشير البشرة

التقشير هو عملية إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة، قد يساعد التقشير في التخلص من حب الشباب (Acne) عن طريق دوره في فتح المسامات المسدودة كما أنه يساعد على زيادة كفاءة علاجات البشرة من خلال السماح لها بالتغلغل داخل أعماق البشرة للتنظيف العميق. يوجد أنواع متعددة من المقشرات متاحة في الصيدليات كما يمكن تحضير المقشر في المنزل باستخدام السكر أو الملح.

يمكن التخلص من حب الشباب طبيعيًا بعدة طرق أثبتت فعاليتها مع العديد من الأشخاص مثل: استخدام خل التفاح أو الشاي الأخضر أو زيت شجرة الشاي، كما يفيد اتباع نظام غذائي صحي في حل المشكلة.

 

 

 

 

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى