التخلص من رعشة اليد عند التوتر

التخلص من الرجفة عند التوتر

رعشة اليد أو الرجفة عبارة عن تقلصات عضلية لا إرادية منتظمة تتسبب في اهتزاز اليدين. تحدث غالبًا بسبب الإضطرابات النفسية مثل: التوتر والقلق والهلع، يمكن أن تكون رعشة اليد عند التوتر طفيفة وتسبب إزعاجًا بسيطًا لأصحابها وفي هذه الحالة يمكن التخلص منها بممارسة بعض التغيرات في نمط الحياة. إلا أنه في حالات أخرى تكون الرعشة شديدة وتسبب آلامًا تعيق الحياة اليومية. في هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب للتخلص من رعشة اليد عند التوتر.

سبب رعشة اليد عند التوتر

سبب رعشة اليد عند التوتر
سبب رعشة اليدين أثناء التوتر

تحدث رعشة اليد عند التوتر بسبب زيادة معدلات بعض الهرمونات في الجسم مثل: الأدرينالين والنورأدرينالين والكورتيزول. فيدخل الجسم في حالة تسمى (الكر والفر) بهدف مواجهة الضغط العصبي فيلجأ لحماية نفسه باستعداد العضلات لاتخاذ إجراءات سريعة، ما ينتج عنه تزايد ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتسارع التنفس وبالتالي اهتزاز العضلات وخصوصًا عضلات اليد، التي تظهر فيها الرجفة بشكل أكثر وضوحًا من أجزاء الجسم الأخرى.

طرق التخلص من رعشة اليد أثناء التوتر

توجد عدة طرق للتخلص من رعشة اليد عند التوتر، تتنوع بين أساليب العلاج النفسي والعلاج بالأدوية وممارسة العادات الصحية، تختلف طريقة العلاج تبعًا للحالة، في أغلب الأحيان يكون علاج رجفة اليد البسيطة بالقيام ببعض التغيرات في نمط الحياة على عكس الحالات الشديدة التي تستلزم العلاج بالأدوية، فيما يلي أهم الطرق للتخلص من رجفة اليد عند التوتر:

النوم المنتظم

من الضروري أن يحصل الجسم على قدر كافٍ من الراحة وأن لا تقل عدد ساعات النوم اليومية عن 7 ساعات. إذ إن النوم الجيد يساعد في تعزيز أداء الجهاز العصبي، وضغط الدم ما يساعد في السيطرة على المشكلة.

الابتعاد عن الكحوليات

يعتقد بعض الأشخاص اعتقادًا خاطئًا بأن الكحول يساعد على تقليل رعشة اليد، لكن الحقيقة أن تهدئة الرعشة تستمر فقط مدة تصل إلى نصف ساعة على الأكثر، وبمجرد زوال تأثير الكحول تتفاقم الرعشة ويزداد الأمر سوءًا، لذا يجب الابتعاد عن الكحوليات لتجنب أضرارها المختلفة على صحة الجسم بوجه عام.

تجنب المنشطات

التقليل من المنشطات مثل: الكافيين والنيكوتين يفيد في القضاء على رعشة اليد أثناء التوتر، يجب الحرص على الابتعاد عن التبغ بأشكاله المختلفة، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة والشاي.

ممارسة تمارين الاسترخاء

تساعد بعض أنشطة الاسترخاء في التخلص من الرجفة عند التوتر وتشمل ما يلي:

  • تمارين التنفس العميق: التنفس ببطء من خلال الأنف والزفير من الفم.
  • اليوجا وتمارين التأمل: تساعد على زيادة الأندروفين الطبيعي (هرمون السعادة) ما يفيد في تقليل التوتر واسترخاء العضلات.
  • تمارين الإطالة: تشمل مد الذراع فوق الرأس أو شد الرقبة، أو إطالة الظهر.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ب 1)

يمكن أن يسبب نقص فيتامين (ب1) أو الثيامين حدوث رعشة في الجسم. يمكن الحصول على الفيتامين بشكل طبيعي من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية مثل: الحبوب الكاملة والبيض والبطاطس والأرز البني، كما يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية.

العلاج الدوائي

في بعض الحالات يصف الأطباء أدوية لعلاج رعشة اليد عند التوتر وتشمل: حاصرات البيتا، والأدوية المضادة للاكتئاب.

العلاج النفسي

قد يكون سبب حدوث الرجفة أحد الاضطرابات النفسية مثل: الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة، في هذه الحالة ينبغي الخضوع لجلسات العلاج النفسي.

حقن البوتوكس

يلجأ الأطباء في بعض الحالات إلى إجراء حقن البوتكس للتخلص من رعشة اليد (Hand tremor) عند التوتر، ويسمى هذا الإجراء بتجميد العضلات المسببة للاهتزاز، وعلى الرغم من أن حقن البوتوكس أحد العلاجات المحتملة إلا أنه لا يفضل عند وجود البديل حيث أنه يسبب ضعفًا في الذراعين والأصابع مع مرور الوقت.

تعد رعشة اليد عند التوتر أمرًا لا يدعو للذعر، إذ إنه يمكن السيطرة على المشكلة باتباع بعض التغيرات في نمط الحياة مثل: الطعام الصحي وتنظيم النوم، إذا لم تفد النصائح في التخلص من الرجفة عند التوتر، أو كانت الرجفة شديدة يجب زيارة الطبيب لتجربة العلاج الدوائي أو النفسي طبقًا لما يقرره الطبيب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى