كيفية التخلص من علامات تمدد الجلد

كيف اتخلص من علامات تمدد الجلد؟

تظهر علامات تمدد الجلد غالبًا بسبب زيادة الوزن أو النمو المفاجئ، وتكون في شكل خطوط وردية أو بنية أو بيضاء ويشيع ظهورها في الصدر والبطن والثديين وأعلى الذراعين، وتسبب إزعاجًا وإحراجًا للعديد من الأشخاص، فكيف يمكن التخلص من علامات تمدد الجلد؟

طرق التخلص من علامات تمدد الجلد

طرق التخلص من علامات تمدد الجلد
طرق التخلص من علامات تمدد الجلد

على الرغم من عدم توفر علاج نهائي لعلامات التمدد في المنزل. فإن العلاجات الموضعية تساعد في ترطيب الجلد وتوحيد لون البشرة وتعزيز الشفاء، وتوضح الأبحاث العلمية أن العلاجات المنزلية قد تساعد في تقليل ظهور علامات التمدد وتسريع تلاشي الخطوط البيضاء من الجلد، ويجب الأخذ في الاعتبار أن علامات التمدد الأحدث هي الأسهل في العلاج. ومن بين العلاجات المنزلية التي تساعد في التخلص من علامات التمدد ما يلي:

فيتامين أ

يشار إلى فيتامين أ في مستحضرات العناية بالبشرة باسم الريتينويد، إذ تجعل الريتينويدات البشرة أكثر نعومة وإشراقًا، ويستخدم في العديد من المستحضرات التجميلية للجلد، ومع ذلك يجب الحذر عند استخدام فيتامين أ على الجلد بدون وصفة طبية، إذ قد يسبب تهيج الجلد في بعض الحالات، كما يمنع استخدامه في حالات الحمل والرضاعة.

الصبار

جل الصبار يعمل كمرطب طبيعي يساعد في استعادة أنسجة الجلد وتجديدها، يمكن خلط جل الصبار مع زيت جوز الهند لتعزيز الفعالية، مع تدليك الجلد برفق، ويمكن استخدامه عدة مرات يوميًا.

حمض الهيالورونيك

يرتبط ظهور علامات تمدد الجلد بتغيرات غير مرئية تجعل الجلد أقل مرونة بسبب التغيير المفاجئ وتمزق الكولاجين والإيلاستين، يمكن استخدام حمض الهيالورونيك لترطيب البشرة، إذ يساعد في تحسين مظهر علامات التمدد وزيادة مرونة الجلد.

جوز الهند البكر

جوز الهند معروف بفوائده المذهلة للبشرة، حيث يعمل زيت جوز الهند كطبقة واقية لحماية الجلد من الجفاف وتحسين مرونته. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كافية على أهمية زيت جوز الهند للتخلص من علامات التمدد فإن التدليك اليومي للبشرة بالزيت له دور فعال في ترطيب الجلد. وهو ما قد يساعد في التئام الأنسجة والتخلص من علامات التمدد.

زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو غني بفيتامين e وهو عنصر رائع لتغذية البشرة. إذ يساعد في دعم صحة الخلايا وترطيب البشرة بعمق. وتقليل علامات الاحمرار وإزالة علامات التمدد مع مرور الوقت.

عصير الليمون وصودا الخبز

تعد صودا الخبز مقشرًا طبيعيًا كما أن الليمون معروف بخصائصه في التبييض. لذلك فإن خليط الليمون مع صودا الخبز قد يكون فعالًا في إزالة خلايا الجلد الميتة وبالتالي علامات التمدد على البشرة. بالإضافة إلى دور الليمون في تقليل الاحمرار. يجب مراعاة شطف المنطقة جيدًا بالماء بعد مرور 20 دقيقة من وضع الخليط على الجلد.

زيت شجرة الشاي

يستخدم زيت شجرة الشاي بشكل شائع لعلاج حب الشباب وندبات الجلد. نظرًا لما يحتويه من خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فإنه يستخدم للتخلص من علامات التمدد التي تعد نوعًا من أنواع ندبات الجلد. يمكن استخدام زيت شجرة الشاي بخلطه ببضع قطرات من زيت الزيتون وتدليك البشرة في منطقة تمدد الجلد. ويفضل أن يتم ذلك قبل النوم وغسل المنطقة عند الاستيقاظ في الصباح حتى يستفيد الجلد من الزيت لأطول فترة ممكنة.

عصير البطاطس

يعد عصير البطاطس من العلاجات الفعالة للتخلص من الهالات السوداء تحت العين. إذ إن البطاطس غنيه بالنشا وبالمكونات التي تساعد على التخلص من تندب الجلد. وهو ما يفيد في تقليل علامات التمدد (stretch marks)، بالإضافة إلى مادة الكاتيكوليز التي تساعد على التبييض. لذلك فإن استخدام عصير البطاطس على الجلد يساعد في الحصول على مظهر أكثر حيوية وإشراقًا على الجلد.

ختامًا، توجد عدة طرق تساعد في التخلص من علامات التمدد على الجلد، تختلف تبعا للحالة. في الحالات البسيطة يمكن الاكتفاء بالعلاجات المنزلية وتتضمن زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي وفيتامين أ. بينما في الحالات الشديدة لا بد من التدخل الطبي واتخاذ إجراءات طبية مثل: الليزر أو التقشير الكيميائي.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى