التطعيم السنوي ضد الأنفلونزا يحمي الحامل والجنين من مضاعفتها الخطيرة

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن السيدات الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الخطيرة الناتجة عن الأنفلونزا الموسمية، وأن حصولهن على التطعيم السنوي ضد الأنفلونزا يقلل تلك المضاعفات فهو آمن اثناء الحمل، ويحمى الأم والجنين. وأوضح الباحثون بالمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها(CDC) المشرفون على الدراسة، أن علاج الحوامل مبكرا باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات، مثل أدوية "أوسيلتاميفير" يقصر فترة بقائهن في المستشفى خاصة فى الحالات الشديدة، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الخميس فى دورية "الأمراض المعدية"

 

التطعيم السنوي ضد الأنفلونزا يحمي الحامل والجنين من مضاعفتها الخطيرة

 

واستندت الدراسة إلى بيانات شبكة مراقبة الأنفلونزا في 14 دولة حول العالم، والتي ترصد النساء الحوامل أثناء دخولهن المستشفى بسبب الأنفلونزا، في الفترة ما بين 2010 إلى 2014. وخلال فترة الدراسة، نقل إلى المستشفى 865 من السيدات الحوامل المصابات بالأنفلونزا، وكان 7% منهن لديهن أعراض شديدة للأنفلونزا. وجد الباحثون أن العلاج المبكر باستخدام العقاقير المضادة للفيروسات كان مرتبطا بتقليل فترة إقامتهن في المستشفى بشكل عام. وأوصت الدراسة ببدء تلقي العلاج المضاد للفيروسات في حالة حدوث العدوى، ويفضل أن يكون ذلك خلال يومين من الاشتباه في الإصابة، أو تأكيدها.

وأوصت الدراسة جميع أفراد الأسرة بأخذ التطعيم السنوي ضد الأنفلونزا، من سن 6 أشهر حتى كبار السن، بما في ذلك النساء الحوامل. وأشار الباحثون إلى أن التطعيم ضد الأنفلونزا أثناء الحمل لا يحمي الأم وحدها، بل يحمى المولود الجديد أيضا حتى سن 6 أشهر من الولادة، لذا أوصوا جميع النساء الحوامل بتلقي التطعيم السنوي لوقاية أنفسهن وأطفالهن من الأنفلونزا ومضاعفاتها. وتختلف سياسات التطعيم من بلد لآخر، لكن غالباً ما يوصى بتطعيم من هم أكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا مثل الحوامل وكبار السن، ويؤخذ التطعيم في العادة قبل بدء موسم الشتاء.

المصادر: وكالة الاناضول - The Journal of Infectious Diseases

دكتور علي يوسف

دكتور قلب وأوعية دموية وقسطرة القلب التشخيصية والعلاجية. عيادة الوراق: كورنيش الوراق - 11 شارع عبد المنعم رياض، الجيزة، القاهرة. للحجز والاستعلام 01557535393

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى