أطعمة ومشروبات لمنع العطش أثناء الصيام

التغلب على العطش أثناء الصيام

يعد الشعور بالعطش أمرًا طبيعيًا أثناء الصيام خصوصًا مع ارتفاع درجات الحرارة حيث يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل ويحتاج إلى تعويضها. لذا فإنه من الضروري أن نتخذ الاحتياطات اللازمة بخصوص الصيام ونتبع النصائح التي تساعد على تخفيف العطش أثناء الصيام. تابع هذا المقال للتعرف على أهم الأطعمة والمشروبات التي تساعد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف للبقاء بصحة آمنة خلال الصيام.

أطعمة لمنع العطش أثناء الصيام

أطعمة لمنع العطش في الصيام
أطعمة لمنع العطش في الصيام

تأثر أنواع الأطعمة التي نتناولها في وجبة السحور على الشعور بالعطش في اليوم التالي. فمن الضروري الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالصوديوم لأنها تزيد الشعور بالعطش، كما يجب التقليل من تناول الحلويات إذ إنها تسبب العطش الشديد وعدم الارتواء. يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية لتقليل العطش الشديد أثناء الصيام، مثل:

  • الموز

تحتوي ثمرة الموز على حوالي 400 مجم من البوتاسيوم، وهي نسبة كافية لتوفير احتياجات الجسم من المياه خلال ساعات الصيام. وعلى هذا فإن تناول ثمرة واحدة من الموز خلال السحور يمنع الشعور بالعطش في أوقات الصيام.

  • التفاح

يعد تناول التفاح في وجبة السحور أمرًا جيدًا لتجنب الشعور بالعطش حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من المياه. بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية حيث يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ب).

  • الخس

يحتوي الخس بأنواعه المختلفة على الماء بكميات كبيرة. لذا فإنه من الأطعمة التي يفضل تناولها في السحور، حيث سيعمل على تزويد الجسم بالماء أثناء هضمه.

  • الزبادي

الزبادي من الأطعمة التي تساعد على وقاية الجسم من الجفاف أثناء الصيام. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات بحيث يمكنه تعويض الجسم عما يفقده من فيتامينات أثناء فترات الصيام.

  • الخيار

يحتوي الخيار على فوائد لا حصر لها، وبسبب محتواه العالي من المياه الذي يبلغ أكثر من 96 % من الثمرة فإن بإمكانه تقليل شعور الجسم بالعطش لفترات طويلة.

  • الأرز

يحتوي الأرز على نسبة عالية من البوتاسيوم بالإضافة إلى ماء بنسبة 70 % ما يفيد في تزويد الجسم بالماء خلال أوقات الصيام. لكن ينبغي عدم تناول كميات كبيرة منه للراغبين في إنقاص الوزن في رمضان بسبب سعراته الحرارية المرتفعة.

مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام

فيما يلي أفضل المشروبات للتغلب على العطش أثناء الصيام:

  • الماء

لا شك أن الماء أفضل المشروبات على الإطلاق، ينبغي الحرص على تناول كميات كافية من المياه خلال الفترة بين الإفطار والسحور لتعويض فقدان السوائل خلال ساعات الصيام. يجب الأخذ في الاعتبار أن الإفراط في شرب المياه لا يعد أمرًا جيدًا حيث تعمل الكلى على التخلص من الماء الزائد خلال ساعات قليلة من تناوله، كما أن كثرة المياه أثناء الإفطار تعيق الهضم.

  • عصائر الفواكه الطبيعية

تساعد عصائر الفاكهة الطبيعية على تجنب العطش أثناء الصيام (thirst while fasting) وتعويض نقص الماء خلال ساعات النهار وحماية الجسم والبشرة من الجفاف، بالإضافة إلى فوائدها العديدة للصحة، ويفضل أن تحضر العصائر بدون إضافة السكر لتحصيل فوائدها دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية الضارة بالصحة.

  • العصائر الرمضانية

من أفضل المشروبات لتقليل العطش مشروب التمر هندي أو العرقسوس أو الكركديه أو الخروب. إذ إن جميعها غنية بالفيتامينات والأحماض والمعادن كما تساهم في ترطيب الجسم.

  • اللبن الرائب

يعد اللبن من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها في السحور لمنع العطش في الصيام. كما أنه يساعد على منع الحموضة وله العديدة من الفوائد لتعزيز عملية الهضم.

على الرغم من أن الإحساس بالعطش أثناء الصيام أمرًا طبيعيًا، إلا أنه توجد عدة عوامل تساعد في التغلب على الشعور بالعطش، مثل: تقليل التعرض للشمس بقدر الإمكان وتجنب ممارسة الانشطة الرياضية العنيفة. إلى جانب بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي لها دورًا كبيرًا في ترطيب الجسم وجمايته من التعرض للجفاف.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى