تخفيف آلام الظهر طبيعيًا

علاج آلام الظهر في المنزل

تعد آلام الظهر من أحد أكثر المشكلات شيوعًا بين الأشخاص، توجد أسباب متنوعة تؤدي إلى الشعور بآلام الظهر فربما يكون السبب حركة خاطئة أثناء تنظيف المنزل أو إصابة رياضية وقد يكون نتيجة التهاب المفاصل أو غيره، ومع أن آلام الظهر المتكررة والشديدة تستدعي تدخلًا طبيًا للفحص وتحديد العلاج المناسب، إلا أن بعض النوبات المعتدلة وغير المتكررة من آلام الظهر يمكن التعامل معها في المنزل.
يمكن تخفيف آلام الظهر في المنزل بعدة طرق طبيعية تتضمن استخدام أنواع معينة من الأطعمة أوممارسة بعض التمارين، تابع هذا المقال للتعرف على طرق تخفيف آلام الظهر في المنزل.

تخفيف آلام الظهر في المنزل

تخفيف آلام الظهر في المنزل
تخفيف آلام الظهر في المنزل

فيما يلي أهم الطرق الطبيعية لعلاج آلام الظهر في المنزل:

اتباع نظام غذائي صحي

في كثير من الأحيان ينجح إنقاص بضعة كيلو جرامات من الجسم في تخفيف آلام الظهر، لذا يجب الاهتمام باتباع نظام صحي ومتوازن حيث أنه يوفر احتياجات الجسم من الفيتامينات والعناصر الغذائية، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للالتهابات، على عكس الأنظمة الغذائية غير الصحية فإنها من الممكن أن تتسبب في حدوث التهابات في الجسم أو تؤدي إلى زيادة وزن الجسم ما يسبب ضغطًا على المفاصل والعظام وبالتالي الشعور بآلام الظهر.

التدليك

يساعد التدليك على شد وتقوية العضلات، وقد أثبتت الدراسات العلمية أهمية دمج التدليك مع العلاجات الطبية ما يساعد على التقليل من آلام الظهر وتقليل الاحتياج إلى استخدام الأدوية المضادة للالتهابات.

ممارسة تمارين التمدد

تساعد تمارين التمدد في إرخاء العضلات ومرونتها ما يساعد على التخلص من الآلام، ومن أهمها: تمرين الكوبرا وتمرين لمس إصبع القدم واليوجا. يجب الأخذ في الاعتبار ممارسة التمارين بالخطوات الصحيحة وتجنب الحركات العنيفة. إذ إنها قد تسبب آلامًا وتؤدي إلى تفاقم المشكلة.

إضافة ملح إبسوم إلى حوض الاستحمام

يساعد دمج ملح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) مع المياه الدافئة في حوض الاستحمام على إرخاء العضلات المشدودة وتخفيف آلام الظهر، خصوصًا بعد التمرين، يفضل المكث في الماء الدافئ مدة 20 دقيقة لنتيجة أفضل.

ضبط وضعية الجلوس

تعد وضعية الجلوس الخاطئة من أهم العوامل التي تتسبب في آلام الظهر، حيث يقضي الكثير من الأشخاص أوقاتهم جالسين أمام شاشات الكمبيوتر ما يسبب العديد من الأضرار للعمود الفقري، لذا يجب الحرص على الجلوس باستقامة مع بقاء القدم مستوية على الأرض، وأن تكون لوحة المفاتيح للكمبيوتر في متناول اليد حتى لا نضطر إلى الانحناء للأمام ما يساعد في تقليل الآلام.

استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة

تستخدم الكمادات في علاج آلام الظهر سواء كانت باردة أو ساخنة كما يلي:

الكمادات الباردة: تعمل كمخدر للآلام، تكون بوضع الثلج داخل منشفة ووضعها على الظهر مدة 20 دقيقة كحد أقصى.
الكمادات الساخنة: تساعد في تقليل الألم من خلال دورها في زيادة تدفق الدم ما يساعد على تقليل الآلام.

ارتداء أحذية مناسبة

يسبب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي الشعور بألم في الجزء السفلي من الظهر، لذا قد يفيد تبديل نوع الأحذية واستخدام الأحذية المريحة في علاج آلام أسفل الظهر.

الحصول على قسط كاف من النوم

أثبتت الدراسات أن قلة النوم يؤثر على مقدار الألم الذي يمكن أن يتحمله الأشخاص. لذا فإنه من الضروري النوم لفترة كافية لتقليل آلام الظهر (Back pain)، يتراوح معدل النوم الطبيعي ما بين 9:7 ساعات يوميًا. يجب الحرص على النوم بوضعية مريحة للظهر والرقبة، من الممكن استخدام وسائد لدعم الرقبة أثناء النوم. كما يمكن استخدام وسادة بين الركبتين للحفاظ على محاذاة العمود الفقري.

في الختام، تفيد العلاجات المنزلية في تخفيف آلام الظهر في نوبات الألم البسيطة وغير المتكررة. بينما تستدعي حالات الألم الشديدة والمتكررة تدخلًا طبيًا للعلاج. كما يمكن دمج العلاجات المنزلية بالإضافة إلى الأدوية لنتيجة أفضل.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى