تعرف على أنواع التهاب الجيوب الأنفية..

التهاب الجيوب الأنفية هي مشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص. وتختلف أنواع التهاب الجيوب الأنفية تبعًا للسبب ومدة الإصابة.

Sinus Infection (Sinusitis) | Antibiotic Use | CDC
أنواع التهاب الجيوب الأنفية

سوف يتم توضيح كل ما يتعلق بأنواع التهاب الجيوب الأنفية في هذا المقال ما عليك سوى متابعة القراءة.

اقرأ أيضًا: التهاب الجيوب الأنفية..تعرف على الأسباب والأعراض

ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟

هو حالة شائعة من الممكن أن تصيب الشخص في مختلف الأعمار. وهو التهاب يحدث نتيجة التهاب الغشاء المخاطي المبطن للجيوب الأنفية. ومن الممكن أن يصل الالتهاب إلى الأنف ونتيجة لذلك من الممكن أن يسمى بالتهاب الأنف والجيوب الأنفية. ومن الممكن أن يسمى أيضًا بحساسية الجيوب الأنفية، وذلك لأنه قد يحدث نتيجة التعرض لأحد مسببات الحساسية.

بعد التعرف على ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟ سوف يتم التعرف على كل ما يتعلق بأنواع الجيوب الأنفية.

تختلف أنواع التهاب الجيوب الأنفية باختلاف مدة الإصابة، وسبب حدوث الإلتهاب كما يلي.

أنواع التهاب الجيوب الأنفية تبعًا لمدة الإصابة

  • التهاب الجيوب الأنفية الحاد: عادة ما يحدث الالتهاب الحاد نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية مثل نزلات البرد. وتظهر الأعراض بشكل مفاجئ وتستمر لمدة قليلة تتراوح بين 7-10 أيام. وعادة ما يحدث الشفاء بسهولة بعد تناول الأدوية المناسبة. ولكن في بعض الحالات قد تستمر الأعراض لمدة أطول تتراوح بين 2-4 أسابيع.
  • التهاب الجيوب الأنفية شبه الحاد: غالبًا ما يحدث نتيجة عدم علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد بشكل كامل. أو نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية أو سبب من أسباب الحساسية. وتستمر الأعراض لمدة أطول تتراوح بين 1-3 أشهر.
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن: غالبًا ما يحدث نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية كما أنه يكون ناتجًا عن الحساسية المزمنة والربو. وهو التهاب يستمر لمدة تتجاوز 3 أشهر. ويمكن اعتبار التهاب الجيوب الأنفية مزمنًا إذا تكرر ظهور الأعراض ثلاث مرات أو أكثر في السنة.
  • التهاب الجيوب الأنفية المتكرر: يحدث نتيجة التعرض لأربع نوبات من الالتهاب الحاد أو أكثر في العام. و تستمر كل نوبة إلى 7 أيام أو أكثر.

اقرأ أيضًا: الإسهال عند الأطفال.. تعرف على أهم الأسباب والعلاج

الأنواع تبعًا للسبب

تختلف أنواع التهاب الجيوب الأنفية باختلاف السبب المسؤول عن حدوث الالتهاب وتشمل ما يلي:

  • التهاب الجيوب الأنفية البكتيري: يؤدي إلى خروج إفرازات أنفية سميكة تكون خضراء أو صفراء اللون. كما يتسبب في ألم وضغط في الوجه. ويتم علاج هذا النوع من الالتهاب عن طريق المضادات الحيوية. ولا يتم الشفاء من تلقاء نفسه. وتشمل البكتيريا التي تسبب التهاب الجيوب الأنفية البكتيري ما يلي: البكتيريا العقدية الرئوية، بكتيريا المكورات العقدية، البكتيريا المستدمية النزلية، وبكتيريا موراكسيلا النزلية.
  • التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي: يتسبب في حدوث أعراض تشبه أعراض نزلات البرد مثل: سيلان الأنف واحتقانه، العطس، السعال، والصداع. وغالبًا ما يحدث الشفاء من تلقاء نفسه خلال 10 أيام.
  • التهاب الجيوب الأنفية الفطري: عادة ما يكون هذا النوع أكثر خطورة من الأنواع الأخرى. ويؤدي إلى قلة حاسة الشم، رائحة كريهة في الأنف، سيلان الأنف واحتقانه، ارتفاع درجات الحرارة. وغالبًا ما يحدث نتيجة ضعف جهاز المناعة. وإذا لم يتم علاجه من الممكن أن يتسبب في حدوث أورام أنفية.
  • التهاب الجيوب الأنفية التحسسي: يحدث نتيجة التعرض لأحد مسببات الحساسية. ونتيجة لذلك يعرف بحساسية الجيوب الأنفية. ويتسبب في حدوث العطس، حكة في الأنف واحتقانه، وحكة في الفم أو الحلق. وغالبًا ما تحدث أعراضه فجأة خلال موسم محدد من العام. أو قد يستمر بشكل مزمن طوال العام.

اقرأ أيضًا: صفير الصدر عند التنفس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى