طرق تنزيل الضغط المرتفع بسرعة

كيفية تنزيل الضغط المرتفع بسرعة

يوجد العديد من الطرق لتنزيل الضغط المرتفع بسرعة سواء بالأعشاب، أو بالأدوية، أو بإتباع بعض العادات الصحية بصورة يومية -ننصحك بتجريبها- إذ أن ارتفاع ضغط الدم يعد مؤشر خطر، ويجب التعامل مع الأعراض فورًا سواء بالطرق المجربة، أو استشارة طبيبك إذا لزم الأمر؛ لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة.

كيف يمكن تنزيل الضغط المرتفع بسرعة؟ ومتى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟

 تنزيل الضغط المرتفع بسرعة
تنزيل الضغط المرتفع بسرعة

يوجد العديد من الطرق المجربة لتنزيل الضغط المرتفع بسرعة، وذلك بتناول بعض الأعشاب، أو باستخدام الأدوية. كما يمكنك أيضًا تنزيل الضغط المرتفع بدون أدوية؛ وذلك عن طريق اتباع بعض العادات الصحية بصورة يومية، ولكنها تستغرق بعض الوقت. 

-كثيرًا ما نتساءل- متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟ ولم يعد مؤشر خطر؟  إذ يتراوح المعدل الطبيعي لضغط الدم ما بين (120/80 مم زئبق أو 60/90 مم زئبق)، ولكن إذا ارتفع ضغط الدم إلى (90/135 مم زئبق) أو أكثر؛ فيجب سرعة التعامل معه ومحاولة تنزيل الضغط، وعدم تجاهل الأعراض؛ لأنه قد يؤدي إلى عدة مضاعفات منها: 

  • النوبة القلبية.
  • السكتة الدماغية.
  • قصور بوظائف القلب والكلى.

تنزيل الضغط المرتفع بسرعة بالأعشاب

بعض الأعشاب تعد أساسية في الطب البديل، وتساعد في تنزيل ضغط الدم المرتفع بسرعة، وتعد فعّالة جدًا في علاج الضغط ومنها: 

1- الريحان

يعد الريحان من الأعشاب الغنية بمادة (الأوجينول)، والتي تستخدم على نطاق واسع في الطب البديل، ولها العديد من الإستخدامات، ومنها تنزيل الضغط المرتفع.

2- البقدونس

يحتوي البقدونس على مجموعة متنوعة من العناصر المهمة ومنها: (فيتامين سي، والكاروتينات الغذائية)، والتي تساعد في تنزيل الضغط المرتفع. 

3- بذور الكرفس

بذور الكرفس غنية بالعناصر الغذائية مثل: (الحديد، والماغنسيوم، والكالسيوم)، وأيضًا العديد من الألياف، كما تساعد في خفض ضغط الدم.

4- الزعتر

يعد الزعتر من الأعشاب الغنية بالعديد من المركبات الصحية، كما أن له العديد من الفوائد مثل: تقليل الالتهاب، تقليل مستوى السكر بالدم، وأيضًا خفض ضغط الدم.

5- القرفة

تستخدم القرفة منذ قرون في الطب البديل لعلاج أمراض القلب، كما تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث تعمل على استرخاء الأوعية الدموية.

6-الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب الأساسية في الطب البديل، وله دور كبير في تحسين صحة القلب والدورة الدموية، ومستوى الكوليسترول، وأيضًا ضغط الدم. 

7- الحبهان (الهيل)

الحبهان من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في خفض ضغط الدم. أثبتت الدراسات أن تناول (3 جرام) من الحبهان لمرضى الضغط يوميًا يساعد في إنخفاض الضغط بشكل كبير، وقربه من المعدل الطبيعي. 

 طرق لتنزيل الضغط المرتفع بدون أدوية

اتباع بعض العادات الصحية والتغيير في الروتين اليومي يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع، ولكنها لا تعد من الطرق السريعة لتنزيل الضغط؛ قد تظهر نتيجتها في غضون أسابيع أو تستغرق وقت أطول، ولكنها تعد من الطرق الأساسية لعلاج ضغط الدم المرتفع ومنها: 

  • تقليل الملح في النظام الغذائي.
  • تناول الطعام الصحي، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات.
  • تقليل الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون.
  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، والمحافظة على اللياقة البدنية.
  • منع التدخين والكحوليات. 

تنزيل الضغط المرتفع بسرعة بالأدوية 

يوجد العديد من الأدوية لعلاج حالات الضغط المرتفع، وتنزيل الضغط المرتفع بسرعة، ولكن يلزم استشارة الطبيب؛ لتحديد الدواء المناسب للحالة. تنقسم أدوية علاج الضغط المرتفع إلى:

1- مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE INHIBITORS)

حيث يعمل على تقليل الضغط من خلال العمل على انبساط الأوعية الدموية، ومنها: (إنالابريل، ليزينوبريل، بيريندوبريل، راميبريل).

2- حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs)

تعمل بطريقة مشابهة لمثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وينصح باستخدامها إذا كان هناك آثار جانبية مزعجة لمثبط الإنزيم المحول للأنجيوستين. ومنها: (كانديسارتان، اربيسارتان، لوسارتان، فالسارتان، أولميسارتان).

3- مدرات البول (Diuretics)

تعمل على طرد الماء والأملاح الزائدة بالجسم المسببة لإرتفاع الضغط عن طريق البول، ومنها: (انداميد، بندروفلوميثيازيد).

4- حاصرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers)

تعمل حاصرات قنوات الكالسيوم على تقليل ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية، ومنها: (املوديبين، فيلوديبين، نيفيديبين). 

الخلاصة 

يمكن تنزيل الضغط المرتفع بسرعة وذلك بالأعشاب مثل: الريحان، الكرفس، البقدونس وغيرهم، أو بالأدوية ولكن بعد استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب للحالة.

وأيضًا يمكن تنزيل الضغط والحفاظ على ضغط الدم بالمعدل الطبيعي، بإتباع بعض العادات الصحية، ولكنها تستغرق بعض الوقت. وننصح بضرورة التعامل مع الضغط المرتفع بسرعة، وعدم تجاهله لتجنب حدوث مضاعفات. 

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى