كيفية تنظيف القولون في المنزل

طريقة تنظيف القولون في البيت

يعد القولون جزءًا مهمًا من الجهاز الهضمي، إذ يساعد على امتصاص الماء والعناصر الغذائية من الطعام المهضوم. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يتراكم البراز في القولون، ما يتسبب في الإمساك والانتفاخات ومشكلات أخرى. يمكننا إجراء تنظيف طبيعي للقولون في المنزل باستخدام الماء والنظام الغذائي وبعض المنتجات المتاحة دون وصفة طبية لإزالة السموم والفضلات. إليك في هذا المقال طرق طبيعية لتنظيف القولون في المنزل.

طرق تنظيف القولون في المنزل

طرق تنظيف القولون في المنزل
طرق تنظيف القولون في المنزل

هناك عدة طرق لتنظيف القولون في المنزل بتكلفة زهيدة وباتباع إجراءات آمنة تمامًا، من بينها ما يلي:

الإكثار من شرب الماء

تنظيف القولون بالماء في المنزل من أسهل الطرق للتخلص من الفضلات والسموم. يجب الحرص على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا من المياه، إلى جانب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل: البطيخ والطماطم والكرفس والخس.

تدفق الماء المالح

تطهير القولون بالمياه المالحة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الإمساك وتحسين أداء القولون، من المفيد إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله على الريق، كما يمكن القيام بهذه العملية مرتين خلال اليوم لتحسين الهضم بشكل أسرع.

العسل والليمون

يمكن تحضير مشروب لتنظيف القولون بطريقة سهلة من خلال خلط عصير الليمون الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل وقليل من الماء الدافئ، كما يفضل إضافة ملعقة من الملح إلى المزيج وتناوله يوميًا في الصباح قبل تناول الطعام.

الأعشاب الطبيعية

تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية يفيد إلى حد كبير في تظهير القولون، هناك العشرات من الأعشاب الملينة والمطهرة التي يمكن استخدامها، منها على سبيل المثال: النعناع والشمر والكراوية والسيلليوم والصبار وجذور الخطمي. يمكن تناول الأعشاب الطازجة أو يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الأنواع من الأعشاب.

العصائر الطبيعية

تعد عصائر الفواكه والخضراوات الطبيعية من منظفات القولون المستخدمة بكثرة بين الأشخاص، نظرًا لما تحتوية من ألياف تساعد في تعزيز عملية الهضم، ومن أشهر الأنواع التي يفيد استخدامها في تنظيف القولون: عصائر التفاح والليمون والصبار، بالإضافة إلى ما توفره للجسم من عناصر غذائية هامة.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

تساعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك على تنظيف القولون وزيادة البكتيريا الجيدة داخل الأمعاء. مثل: منتجات الألبان والزبادي والمخللات وغيرها من الأطعمة المخمرة.

اتباع نظام غذائي غني بالألياف

تعد الألياف من العناصر الغذائية الأساسية في بعض الأطعمة مثل: الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والبذور وغيرها. تساعد الألياف على التخلص من البراز المتحجر في القولون والتخلص من الإمساك، كما أنها من العناصر الهامة لتعزيز البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

خل التفاح

يتميز خل التفاح بخصائص مضادة للأكسدة تساهم في تعزيز صحة القولون وتطهيره من السموم. ومن المعروف أيضًا أن خل التفاح يساعد الجسم على الاحتفاظ ببكتيريا الأمعاء المفيدة. إضافة العسل إلى خل التفاح يضيف نكهة وفوائد صحية متعددة. يمكن تجربة هذا الخليط عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من العسل الخام وملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ.

البذور

تحتوي بذور الشيا وبذور الكتان على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهابات. كما يمكن أن تساعد في التخلص من السموم المتراكمة في القولون Colon. يمكن استخدام البذور بطريقة سهلة كما يلي:

  • أضف 3 ملاعق كبيرة من بذور الشيا أو الكتان إلى كوب كبير من المياه.
  • اترك البذور لمدة ساعة في المياه ثم تناولها.

ختامًا، يمكن أن يكون تنظيف القولون في المنزل طريقة فعالة لتحسين الصحة العامة. والتخلص من الإمساك والأعراض المزعجة التي يسببها تراكم الفضلات في الأمعاء، توجد عدة خيارات لتطهير القولون من بينها: الإكثار من شرب الماء وتناول الأعشاب الطبيعية، وتناول نظام غذائي غني بالألياف والبروبيوتيك.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى