حقنة واحدة أسبوعيا تساعدك في فقدان الوزن بفاعلية| عقار Tirzepatide

أيعقل وجود حقنة واحدة أسبوعيا تساعدك في فقدان الوزن بفاعلية؟، هذا ما أكدته شركة Eli Lilly and Company عن احتمالية موافقة هيئة الغذاء والدواء عن عقار Tirzepatide قريباً كأحد الأدوية التي تساعد في فقدان الوزن لغير المصابين بالسكري، عن طريق حقنة واحدة أسبوعيا تساعد في فقدان 25% من الوزن خلال سنة.

حقنة واحدة أسبوعيا تساعدك في فقدان الوزن بفاعلية| عقار Tirzepatide

عقار Tirzepatide
عقار Tirzepatide

منحت هيئة الغذاء والدواء المسار السريع لدواء Tirzepatide، كونه العقار الأول من نوعه الذي يساعد في فقدان الوزن لغير مرضى السكر عن طريق حقنة واحدة أسبوعيا تساعدك في فقدان الوزن بفاعلية وتساعدك أيضاً تخفيف الأعراض الناتجة عن الأمراض الناتجة عن الإصابة بالسمنة مثل ضغط الدم المرتفع.

ومنح هيئة الغذاء والدواء المسار السريع، بمعنى أنهم سيقومون بمراجعة تأثيره وفاعليته بسرعة، تمهيدا لموافقتهم عليه، ومن المتوقع الموافقة عليه وطرحه بالأسواق خلال نهاية عام 2023.

وفي الحقيقة أن هذه ليست المرة الأولى التي توافق فيها هيئة الغذاء والدواء عن دواء Tirzepatide، فقد وافقت عليه مسبقاً كدواء لعلاج مرضي السكر من النوع الثاني، ولكن يصفه الأطباء أيضاً للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن، لفاعليته في التأثير على مستوى الإنسولين وإنتاج السكر في الدم، وهرمونات الجوع.

كيف يعمل tirzepatide؟ وماذا أثبتت التجارب السريرية؟

بالتحقيق في آلية عمل دواء tirzepatide، وجد أنه مزيج من فئتين من الأدوية؛ الفئة التي تحاكي الجلوكاجون، ومحفز مستقبلات الإنسولين متعدد الببتيد، وكلاهما هرمونات يتم إطلاقها من قبل الجسم بعد تناول الطعام، لتحفيز البنكرياس على إفراز الإنسولين، وتنبيه الكبد على تقليل كمية الجلوكوز التي ينتجها.

عندما يعمل هذا المزيج جنباً إلى جنب، يساهم في الشعور بالشبع، خفض مستوى السكر في الدم، وبطء عملية الهضم، إرسال إشارات للمخ بالشعور بالامتلاء، فتقل كمية الطعام التي يتم تناولها.

وأثبتت التجارب السريرية التي أجريت على حوالي 2500 شخص يعانون من زيادة الوزن خضعوا للحقن الأسبوعي بدواء tirzepatide، أن هؤلاء الأشخاص شهدوا فقدان كبير في الوزن يتراوح من 15-20% في حوالي 72 أسبوعاً، على عكس الأشخاص الذين خضعوا لدواء وهمي فقدوا 3% من وزنهم فقط. 

هل يمكننا الآن تناول tirzepatide لفقدان الوزن؟

الحقيقة أن الدواء لم يحصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء بعد، بل هو محل الدراسة والتدقيق لإحتمالية وجود أي آثار جانبية لاستخدامه في فقدان الوزن لمرضى السمنة ، وبالموافقة عليه يمكن القول أنه ولأول مرة توجد حقنة واحدة أسبوعيا تساعدك في فقدان الوزن بفاعلية.

الآثار الجانبية المحتملة لدواء tirzepatide؟

هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام دواء tirzepatide والتي تظهر مع بعض الأشخاص دون غيرهم مثل الغثيان والقيء، فقدان الشهية، وآلام المعدة، الإمساك أو الإسهال.

لكن هناك بعض المخاوف من استخدام هذا الدواء كأحد أدوية فقدان الوزن، لاحتمالية وجود مجموعة من المخاطر لاستخدامه وهي:

  • التهاب البنكرياس.
  • رد فعل تحسسي تجاه إحدى المواد الفعالة.
  • أورام الغدة الدرقية.
  • تفاعل الدواء مع بعض الأدوية الأخرى.
  • مشاكل المرارة.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم.

وختاماً فإن وجود حقنة واحدة أسبوعيا تساعدك في فقدان الوزن بفاعلية، بمثابة أمل جديد لمرضى السمنة الذين أُرهقوا من الأنظمة الغذائية القاسية، والتمارين المتعبة، ويريدون بعض المساعدة للحصول على الوزن المثالي دون اللجوء إلى العمليات الجراحية.

فبعد موافقة هيئة الغذاء والدواء عن هذا الدواء، يصبح تناوله بجانب تعديل بسيط في نمط الحياة والنظام الغذائي، طريقك السريع نحو فقدان الوزن.

المصادر

Tirzepatide Once Weekly for the Treatment of Obesity

Can Tirzepatide (Mounjaro™️) Really Help with Weight Loss? | University of Utah Health

 

دكتورة مريم ياسين

طبيبة بيطرية وكاتبة محتوي طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى