دراسة: اكتشاف آلية تطور خلايا الدم البيضاء المتخصصة في الجسم

اكتشف الباحثون كيفية تطور نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، ما يساعد في تطوير علاجات وقائية جديدة.

يحتوي الجهاز المناعي على عدد كبير من خلايا الدم البيضاء المتخصصة. تقوم هذه الخلايا بأدوار مختلفة في الدفاع عن الجسم ومقاومة العدوى، من خلال تحييد الجراثيم والفيروسات والأورام، وإنتاج الأجسام المضادة لمكافحة المرض.
بصفة عامة، فإن فهم دور الخلايا البيضاء وكيفية عملها يعد جزءاً هاماً من فهم جهاز المناعة وآليات الدفاع الطبيعية لدى الإنسان. ويمكن أن يؤدي هذا الفهم إلى تطوير علاجات وقائية جديدة للأمراض والعدوى، وهو ما توصل إليه الباحثون في دراسة جديدة تكشف عن تطور الخلايا البيضاء المتخصصة. وسنوضح التفاصيل الكاملة للدراسة في هذا المقال.

كيفية تطور خلايا الدم البيضاء المتخصصة

كيفية تطور خلايا الدم البيضاء المتخصصة
كيفية تطور الخلايا البيضاء المتخصصة

كشف البحث، الذي قاده معهد مردوخ لأبحاث الأطفال وجامعة الاتحاد الأسترالية، عن كيفية عمل خلايا الدم البيضاء المتخصصة. وكيف يمكن أن تنتج استجابة مناعية.
وصرح البروفيسور المساعد دان بيليتشي المشارك في الدراسة إنه من خلال فهم وظيفة هذه الخلايا، يمكن تسخيرها للمساعدة في الوقاية من السرطان والأمراض شديدة العدوى مثل فيروس كورونا والسل.
تضمنت الدراسة عينات تم التبرع بها لبنك أنسجة القلب للأطفال في ملبورن من مرضى جراحة القلب حتى عمر 16 عامًا. من بين هذه العينات، نظر الباحثون في دور "خلايا جاما دلتا التائية" داخل الغدة الزعترية (هي عضو صغير يقع داخل الصدر بالقرب من القلب).
كما صرح البروفيسور المساعد بيليتشي إن الدراسة أظهرت لأول مرة كيف ينتج هذا العضو هذه الخلايا المناعية المقاومة للعدوى.
وأوضح "لدينا أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء المتخصصة في الدم (specialized white blood cells). وقد تتراكم مع البلوغ، سابقًا لم تكن آلية تطور تلك الخلايا في الجسم معروفة. أما الآن فقد أوضحنا من خلال الدراسة كيف يتم تدريب هذه الخلايا على ثلاث مراحل. إلى أن تتشكل بشكل كامل داخل الغدة الزعترية. وبعد هذا التدريب، تكون الخلايا جاهزة للدخول إلى بقية الجسم وتكون قادرة تمامًا على مكافحة الالتهابات".
كانت الدراسات السابقة أشارت إلى أن هذه الخلايا المناعية مشتقة بشكل أساسي من الكبد أثناء نمو الطفل في الرحم. لكن هذا البحث دحض هذه النظرية. افترض العديد من الخبراء سابقًا أنه بعد الولادة تلعب الغدة الزعترية دورًا ضئيلًا في تطوير هذه الخلايا مع التقدم في العمر. لكننا نعلم في الوقت الحالي أن هذا العضو الصغير المجهول يساعد على تعزيز مناعة الجسم او الاستعداد لحياة صحية جيدة.
وكلما عرفنا المزيد عن هذه خلايا الدم البيضاء المتخصصة، زادت احتمالية اكتشاف طرق جديدة لعلاج السرطان والأمراض المعدية.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى