علاج البواسير في المنزل وطرق الوقاية

كيف يمكن علاج البواسير في المنزل؟

البواسير، ذلك العدو اللدود الذي يزعج من الأشخاص بأعراض مؤلمة ويزعزع ثقتهم بأنفسهم. لكن لا داعٍ للقلق! إذ يمكن علاج البواسير في المنزل باتباع بعض الإجراءات البسيطة، وبذلك يمكن التغلب على هذه المشكلة المزعجة واستعادة نمط الحياة دون عوائق.

تابع هذا المقال للتعرف على كيفية علاج البواسير في المنزل بالطرق الطبيعية الأخرى. كما نوضح أهم الإرشادات للوقاية من البواسير.

كيف يمكن علاج البواسير في المنزل؟

كيف يمكن علاج البواسير في المنزل
كيف يمكن علاج البواسير في المنزل

يمكن غالبًا غالبًا تخفيف الألم الخفيف والتورم والالتهاب الناتج عن البواسير من خلال بعض العلاجات المنزلية، مثل:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يجب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، لأنها تساعد على تليين البراز وزيادة حجمه، ما يساعد على تجنب الإجهاد. من الجدير بالذكر أنه يجب إضافة الألياف إلى ىالنظام الغذائي بالتدريج لتجنب مشاكل الغازات.

استخدام العلاجات الموضعية

تتضمن العلاجات الموضعية للبواسير كريمات البواسير أو التحميلات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون، التي يمكنك الحصول عليها دون بدون وصفة طبية. كما يمكن استخدام الضمادات التي تحتوي على دواء مخدر.

حمامات المياه الدافئة

يجب الحرص على الجلوس بانتظام في حمام دافئ لمدة 15:10 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، لعلاج حرقة البواسير في المنزل.

تناول مسكنات الألم

يمكن تسكين آلام البواسير في المنزل من خلال استخدام بعض الأوية مثل: الأسيتامينوفين (تايلينول، وغيره)، أو الأسبرين أو الأيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما) مؤقتًا للمساعدة في تخفيف الانزعاج.

باتباع هذه العلاجات، غالبًا ما تختفي أعراض البواسير خلال أسبوع. يجب المتابعة مع الطبيب إذا لم تجد العلاجات السابقة نفعًا، كما يجب طلب الاستشارة الطبية على الفور في حالة المعاناة من نزيف أو ألم شديد.

 الوقاية من البواسير

هناك بعض الإرشادات التي تساعد في الوقاية من البواسير مثل:

الحفاظ على رطوبة الجسم

إن شرب الكثير من الماء وغيره من السوائل الأخرى على مدار اليوم، سيساعد في الحفاظ عللى ليونة البراز. يجب ألا تقل كمية المياه عن 8:6 أكواب من الماء يوميًا.

تناول مكملات الألياف

لا شك أن تليين البراز هو الخطوة الأهم في الوقاية من البواسير، لذلك يجب تضمين كمية مناسبة من الألياف إلى النظام الغذائي. لكن معظم الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من الألياف من خلال الأطعمة. إذ أن الكمية الموصى بها من الألياف تتراوح بين 30:20 جرامًا يوميًا. في حالة عدم الحصول على ما يكفي من الألياف في الوجبات الغذائية، يمكن تعويض النقص من خلال تناول مكملات الألياف المتاحة دون وصفة طبية. ومن الضروري الحرص على الإكثار من شرب المياه عند تناول مكملات الألياف. فإن تناول مكملات الألياف دون تناول كمية كافية من السوائل يمكن أن يسبب الإمساك أو يزيد الأمر سوءًا.

تجنب إجهاد العضلات أثناء التبرز

يؤدي إجهاد العضلات أثناء التبرز إلى تفاقم البواسير. عند الضغط بشدة أثناء التبرز، يزداد الضغط على الأوردة الموجودة في منطقة الشرج والمستقيم، ما قد يؤدي إلى تضخم البواسير وانتفاخها. كذلك من الضروري مراعاة بعض القواعد أثناء التبرز وتتضمن:

  • تنظيف فتحة الشرج بمناديل ورقية رطبة وليس خشنة لتجنب خدش فتحة الشرج.
  • الذهاب إلى التبرز عند الحاجة وعدم التأجيل، فقد يؤدي انتظار إخراج حركة الأمعاء إلى جفاف البراز ويصبح من الصعب إخراجه.

ممارسة الأنشطة الرياضية

من الضروري الانتظام على ممارسة التمرينات الرياضية قدر الإمكان، حتى بممارسة التمارين المعتدلة مثل: المشي. إذ تساعد الأنشطة الرياضية في منع الإمساك الذي يؤدي إلى البواسير. بالإضافة إلى أن البقاء نشطًا قد يساعد أيضًا في فقدان الوزن الزائد، ما قد يؤثر على تطور البواسير hemorrhoids .

تجنب الجلوس لفترات طويلة

الجلوس لفترة طويلة، خاصة على المرحاض، يزيد الضغط حول فتحة الشرج ويساهم في الإصابة بالبواسير.

 

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى