كيفية علاج الدوالي في المنزل

إرشادات هامة لعلاج الدوالي نهائيا في المنزل

تسمى وجود الأوردة المنتفخة والبارزة في القدمين والساقين بالدوالي. وهي مشكلة شائعة تزداد فرص الإصابة بها مع التقدم في العمر. عادة لا تسبب الدوالي أي مشكلات خطيرة مهددة الحياة، لكنها تسبب الشعور بالإنزعاج وعدم الراحة. لحسن الحظ يمكن علاج الدوالي في المنزل باتباع بعض الطرق البسيطة.

طريقة علاج الدوالي في المنزل

طريقة علاج الدوالي في المنزل
طريقة علاج الدوالي في المنزل

يمكن علاج الدوالي من المنزل من خلال إجراء بعض التغيرات في نمط الحياة، وتتضمن ما يلي:

رفع الساقين

إن رفع القدمين فوق مستوى القلب عدة مرات في اليوم يمكن أن يساعد على تقليل أعراض الدوالي. يمكن القيام بذلك عن طريق الاستلقاء ووضع بعض الوسائد أسفل القدم. بالنسبة للدوالي الخفيفة إلى المتوسطة، سيساعد رفع الساق على تحسين تدفق الدم إلى القلب وتقليل تورم الدوالي.

تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نمط حياة خامل أو يتطلب عملهم الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، فيمكن أخذ فترات راحة صغيرة كل 30 دقيقة للوقوف والتجول. سيسمح المشي لعضلات الساقين بإعادة الدم إلى القلب. يمكن القيام بذلك في المنزل أو مكان العمل لتحسين الدورة الدموية في الساقين.

فقدان الوزن

تعد السمنة أو زيادة الوزن من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالدوالي. في حالة زيادة الوزن، تواجه الأوردة صعوبة في دفع الدم مرة أخرى إلى القلب، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالدوالي على المدى الطويل. لذلك فإن فقدان الوزن سيساعد الأوردة في تحريك الدم مرة أخرى. كما أنه سيمنع تكون المزيد من الدوالي.

ارتداء الجوارب الضاغطة

تم تصميم الجوارب الضاغطة بطريقة تساعد على الضغط على الساقين وتحسين الدورة الدموية. مع تحسن الدورة الدموية، يزداد تدفق الدم إلى القلب. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الجوارب الضاغطة على تخفيف الألم والتورم والانزعاج المرتبط بالدوالي. يمكن للنساء الحوامل اللاتي يعانين أيضًا من الدوالي استخدام الجوارب الضاغطة طوال فترة الحمل. لكن يجب عليهن استشارة الطبيب قبل استخدام الجوارب الضاغطة.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تساعد التمرينات الرياضية على تحريك جلطات الدم التي تم تجمعها في الأوردة، إذ تعمل على تحسين الدورة الدموية في الساقين. كما تساعد الأنشطة البدنية أيضًا على ضبط ضغط الدم، الذي يعد أحد العوامل المساهمة في الإصابة بالدوالي.
على الرغم من أن المشي والسباحة من التمرينات التي قد تساعد على زيادة الدورة الدموية في الساقين فإنها منخفضة التأثير. لذلك ينصح بالتركيز على الأنشطة التي تعمل على تمرين عضلات الساق، فإنها تعزز دفع الدم إلى القلب.

تدليك الساقين بالزيوت الطبيعية

إن تدليك المناطق المصابة بلطف يمكن أن يساعد في الحفاظ على تدفق الدم عبر الأوردة. يمكن استخدام الزيوت الطبيعية للتدليك أو يمكن استعمال المرطبات اللطيفة لعلاج الم الدوالي في المنزل.

اتباع نظام غذائي صحي

إن تقليل كمية الأطعمة المالحة أو الغنية بالصوديوم في النظام الغذائي يمكن أن يساعد الجسم على الاحتفاظ بكمية أقل من الماء. يمكن تقليل احتباس الماء عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. كما أن الحفاظ على نظام غذائي متوازن مع الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في منع الإمساك، ما يساهم في منع ظهور الدوالي Varicose veins. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد، مثل: التوت والحمضيات، يمكن أن يقوي الأوعية الدموية.

في الختام، هناك العديد من الطرق لعلاج الدوالي في المنزل، بما في ذلك: ممارسة الأنشطة الرياضية ورفع الساقين وارتداء الجوارب الضاغطة والالتزام بنظام غذائي صحي.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى