علاج فقدان الشهية بالطرق الطبيعية

كيف افتح شهيتي طبيعيا؟

فقدان الشهية هو انعدام أو انخفاض الرغبة في تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الوزن كما قد يتطور إلى الإصابة بسوء التغذيه عند تركه دون علاج. يمكن علاج فقدان الشهية بعدة طرق طبيعية.
من الجدير بالذكر أن فقدان الشهية قد يكون عرضًا لمرض آخر، لذا إذا استمرت الأعراض أكثر من يومين لا بد من التوجه للطبيب. تابع هذا المقال للتعرف على كيفية علاج فقدان الشهية قصير الأمد بالطرق الطبيعية.

طرق علاج فقدان الشهية منزليًا

علاج ضعف الشهية
علاج ضعف الشهية

اتباع بعض النصائح المنزلية قد يساعد في علاج فقدان الشهية في المنزل وتشمل:

تناول وجبات صغيرة متكررة

قد توجد صعوبة في تناول 3 وجبات متكاملة يوميًا، لذا يفضل تقسيم الوجبات الرئيسية الثلاث إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة. ومع تحسن الشهية التدريجي، يمكن زيادة كمية الوجبة وإضافة المزيد من العناصر الغذائية إليها.

تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات

يميل الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية إلى تناول الأطعمة ذات السعرارت الحرارية الفارغة مثل: الحلوى والمخبوزات ورقائق البطاطس بهدف زيادة أوزانهم. وعلى الرغم من أنها تبدو جيدة للشهية إلا أنها غير صحية. لذا يفضل استبدالها بالأطعمة الصحية والتركيز على الأنواع التي تحتوي على عناصر غذائية هامة للجسم.

تناول وجبات غنية بالسعرات الحرارية

أحد طرق علاج ضعف الشهية تتمثل في إضافة المزيد من السعرات الحرارية الصحية أثناء تحضير الطعام. لضمان حصول الجسم على ما يلزمه من السعرات الحرارية اليومية. على سبيل المثال: استخدام الحليب الكامل مع الشوفان بدلًا من الماء، وإضافة زبدة الفول السوداني على الفاكهة.

مشاركة الطعام مع الآخرين

يساعد طهي وتناول الطعام مع الآخرين في تحسن المشكلة. فقد أظهرت الدراسات أن تناول الطعام مع الأصدقاء يمكن أن يساعد في تحسين الشهية وزيادة تناول الطعام بنسبة 18 %، بينما مشاهدة التلفاز يمكن أن تزيدها بنسبة 14 %. لذا فإن دعوة الأصدقاء والعائلة لتناول الطعام قد يكون سببًا للسيطرة على المشكلة.

تقديم الطعام في أطباق صغيرة

رؤية كميات كبيرة من الطعام تسبب القلق بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية. يمكن التغلب على هذا الشعور من خلال خداع العقل بتناول الطعام في أطباق كبيرة. كما أن الدراسات أثبتت أن زيادة حجم الأطباق يؤدي إلى استهلاك كمية أكبر من الطعام حتى مع انعدام الرغبة به.

عدم تفويت وجبة الإفطار

يعد تناول وجبة الإفطار أمرًا ضروريًا في العلاج. فقد أثبتت الأبحاث أن تخطي وجبة الإفطار يؤدي إلى استهلاك كميات أقل من الطعام على مدار اليوم. بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق السعرات الحرارية ما يؤدي إلى زيادة الشهية.

ممارسة التمرينات الرياضية

ممارسة الأنشطة الرياضية من الخطوات الضرورية لتحسين الشهية حيث تعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتحفيز هرمون الجوع. في أغلب الحالات تتحسن الشهية بعد الانتظام على التمرينات الرياضية مدة 3 أيام.

تجنب الشرب أثناء الوجبات

شرب السوائل أثناء الوجبات الغذائية يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الشهية ويتسبب في امتلاء المعدة. ما يؤدي إلى تناول كميات قليلة من الطعام. لذا يجب الحرص على تجنب شرب المياه مدة 30 دقيقة قبل الوجبات الغذائية.

تناول المكملات الغذائية

في كثير من الأحيان يكون السبب وراء فقدان الشهية (loss of appetite) نقص في الفيتامينات والمعادن، ولزيادة الشهية ينبغي تضمين بعض المكملات الغذائية إلى النظام الغذائي، مثل: الزنك والثيامين وزيت السمك وعشب إشنسا.

استخدام الأعشاب الطبيعة

تساعد بعض أنواع الأعشاب في علاج فقدان الشهية عند الكبار والأطفال، من خلال دورها في تحفيز إنزيمات الجهاز الهضمى وتقليل انتفاخ المعدة. ما يساعد في التخلص من المشكلة، ومنها: الشمر والنعناع والفلفل الأسود والزنجبيل والقرفة.

في الختام، يعد فقدان الشهية عرضًا وليس مرضًا، ويعتمد علاج فقدان الشهية على السبب الأساسي لحصوله، قد تفيد بعض الطرق الطبيعية في علاج فقدان الشهية المؤقت، لكن إذا استمرت الأعراض يلزم زيارة الطبيب على الفور للوقوف على السبب وتلقي العلاج المناسب.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى