علاج قشرة الشعر في المنزل

علاج قشرة الشهر نهائيا بالطرق الطبيعية

يتعرض حوالي 50 % من الأشخاص لقشرة الشعر في مرحلة ما من حياتهم، ما يسبب حرجًا بالغًا لهم. لحسن الحظ يمكن التخلص من قشرة الشعر دون الحاجة إلى التدخل الطبي، من خلال اتباع بعض العلاجات المنزلية وتجربة الوصفات الطبيعية.
تابع هذا المقال للتعرف على أبرز الطرق الطبيعية لعلاج قشرة الشعر في المنزل.

طرق علاج قشرة الشعر في المنزل

طرق علاج قشرة الشعر في المنزل
طرق علاج قشرة الشعر في المنزل

توجد عدة طرق طبيعية لعلاج قشرة الشعر في المنزل، منها:

خل التفاح

يمكن علاج قشرة الشعر بالخل إذ يُعتقد أن حموضة خل التفاح تساهم في تحفيز تساقط خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس. بالإضافة إلى دور خل التفاح في موازنة درجة حموضة البشرة لتقليل نمو الفطريات. وبالتالي القضاء على القشرة، تتمثل طريقة استخدام خل التفاح كما يلي:

  • غسل الشعر جيدًا.
  • تحضير مزيج من كمية متساوية من كلا من الماء والخل.
  • إضافة المزيج إلى الشعر المبلل مع تدليك فروة الرأس بلطف.
  • الانتظار مدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء جيدًا.

يجب الأخذ في الاعتبار عدم الإفراط في استخدام خل التفاح على فروة الرأس والاكتفاء بوضعه على الشعر بكمية مناسبة مرة واحدة كل يومين.

زيت شجرة الشاي

يستخدم شجرة الشاي منذ قرون عديدة في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الصدفية وحب الشباب. وقد ثبت أن زيت شجرة الشاي يجتوي على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات ما يساهم في تخفيف أعراض قشرة الرأس.
ومع ذلك يجب الحرص عند تطبيقه على فروة الرأس للأشخاص الذين يعانون من الحساسية فقد يسبب تهيج واحمرار في فروة الرأس. لذلك، من الأفضل تخفيفه بإضافة بضع قطرات من زيت ناقل مثل: زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند قبل الاستخدام.

الصبار

يعد الصبار من الطرق الفعالة لعلاج قشرة الشعر نهائياً، حتى أنه يضاف إلى أنواع متعددة من المستحضرات الطبية الخاصة بالتخلص من قشرة الرأس. نظرًا لأن الصبار يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات قد تساعد في الحماية من القشرة.

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على البيوتين وهو الفيتامين الرئيسي المسؤول عن علاج القشرة. يمكن أن يعمل صفار البيض كمرطب للشعر لتقليل الجفاف. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن علاجات منزلية فعالة لقشرة الرأس، فإن دمج صفار البيض في روتين العناية بالشعر يمكن أن يوفر حلاً طبيعيًا وفعالًا.

الأسبرين

حض السالسيليك هو أحد المركبات الأساسية الموجودة في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة. وهو المكون الرئيسي للأسبرين. والمسؤول عن خصائصه المضادة للالتهابات. لذلك يمكن علاج قشرة الرأس بسهولة من خلال سحق قرصين من الأسبرين وإضافة المسحوق إلى الشامبو قبل غسل الشعر، تساعد هذه الطريقة على التخلص من الجلد الميت وتخفيف الرقائق حتى يمكن إزالتها. كما تساعد على تحسين أعراض التهيج والحكة وتقليل التهاب فروة الرأس.

تجنب أنواع معينة من الأطعمة

التعديلات الغذائية قد تمنع الالتهابات الفطرية عن طريق التحكم في نمو الخميرة وتحسين ميكروبيوم الأمعاء، مما قد يساعد في علاج قشرة الرأس. وعلى الرغم من اختلاف الأطعمة المحفزة لتكون القشرة من شخص إلى آخر، فإن هناك بعض الأطعمة الشائعة التي تسبب تفاقم أعراض القشرة لدى عدد كبير من الحالات، مثل:

  • الكربوهيدرات المكررة، مثل: الخبز الأبيض والمعكرونة والمقرمشات.
  • اللحوم الحمراء.
  • الأطعمة المصنعة.
  • الأطعمة المقلية.
  • الأطعمة والمشروبات السكرية.

تجنب التوتر

يُعتقد أن التوتر يؤثر على العديد من جوانب الصحة بدءًا من الحالات المزمنة وحتى الصحة العقلية. على الرغم من أن التوتر في حد ذاته لا يسبب القشرة، فإنه يؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل: الجفاف والحكة. وقد أثبتت الدراسات العلمية أن مستويات التوتر المرتفعة على المدى الطويل قد تؤدي أيضًا إلى تغيير أو تثبيط نشاط جهاز المناعة. ذلك قد يضعف قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات الفطرية والأمراض الجلدية التي تساهم في ظهور القشرة Dandruff.

ختامًا، تساعد العلاجات المنزلية على التخلص من القشرة. يمكن استخدام زيت شجرة الشاي أو خل التفاح أو الصبار لعلاج قشرة الشعر في المنزل. كما أنه من الضروري الاهتمام بتقليل التوتر وتجنب الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس.

 

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى