علاج قشرة الشعر في المنزل

ما هو العلاج الطبيعي للقشرة؟

قشرة الشعر من المشكلات الشائعة التي تزعج الكثير من الأشخاص. حيث أنها تتسبب في الشعور بحكة في فروة الرأس فضلًا عن قشور الجلد الجاف التي تتساقط من الشعر على الثياب في موقف حرج. يوجد العديد من العلاجات الطبية لعلاج قشرة الشعر، ومع هذا يفضل بعض الأشخاص استخدام الطرق الطبيعية حيث أنها تفيد في حل المشكلة والقضاء على القشرة خصوصًا في الحالات البسيطة. في هذا المقال طرق علاج قشرة الشعر في المنزل.

علاج قشرة الشعر نهائياً

<yoastmark class=

فيما يلي أهم الطرق الطبيعية لعلاج قشرة الشعر نهائياً:

زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ما يساعد في القضاء على قشرة الرأس. فقد ثبت أن زيت شجرة الشاي فعال في محاربة سلالة معينة من الفطريات يمكن أن يسبب التهاب الجلد الدهني وفروة الرأس. يفضل تخفيفه قبل الاستخدام بإضافة زيت جوز الهند لمنع تهيج الجلد.

زيت جوز الهند

يستخدم كعلاج طبيعي لقشرة الرأس، كما أنه يساهم في علاج الإكزيما وهي أحد الأمراض الجلدية التي قد تتسبب في ظهور قشرة الشعر، حيث أثبتت الدراسات نجاح جوز الهند في علاج أحد حالات الإكزيما ويعرف بالتهاب الجلد التأتبي بعد 8 أسابيع من الاستخدام المستمر لزيت جوز الهند. بالإضافة إلى ذلك فإن له فوائد عديدة للبشرة تتضمن الترطيب والوقاية من الجفاف.

الصبار

يستخدم مستخلص الصبار بكثرة في المستحضرات التجميلية وعلاجات البشرة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. التي قد تحمي من الإصابة بقشرة الشعر، علاوة على ذلك فإن له دورًا هامًا في علاج بعض المشكلات الجلدية مثل: الحروق والصدفية.

خل التفاح

من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في العلاج، يعتمد علاج قشرة الشعر بالخل على دور الحموضة الموجودة في الخل في تحفيز خلايا الجلد الميت ما يساعد في التخلص من قشرة الرأس. كما أنه يعمل على تقليل الفطريات من خلال توازن الحموضة في فروة الرأس وبالتالي القضاء على القشرة. يمكن استخدام خل التفاح بإضافة كمية من الخل إلى الشامبو أو أحد الزيوت وتطبيقه على الشعر.

الأسبرين

المركب الأساسي في الأسبرين هو حمض السالسليك الذي يمتلك خواص قوية مضادة للالتهابات. ما يجعله مكونًا أساسيًا في أغلب مستحضرات علاج قشور الشعر (Dandruff treatment). وعليه فإن سحق حبوب الأسبرين وإضافتها إلى أي نوع من الشامبو يعد فعالًا في علاج قشرة الرأس والحكة.

أوميجا 3

تحتوي أوميجا 3 على العديد من الفوائد لصحة الجسم مثل: تعزيز صحة القلب والجهاز المناعي والرئتين. بالإضافة إلى أهميتها في علاج بعض الأمراض الجلدية ومنها قشرة الشعر، حيث تساعد أوميجا 3 على الوقاية من جفاف الشعر وفروة الرأس وبالتالي تقليل ظهور القشرة، كما أنها تساعد على تقليل الالتهاب ما يخفف من أعراض القشرة. يمكن الحصول على أوميجا 3 من الأسماك الدهنية مثل: الماكريل او السلمون.

صودا الخبز

تعد صودا الخبز علاجًا سريعًا ومتوفرًا للقشرة، حيث تعمل كمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة. وتقليل القشور والحكة، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للفطريات، للحصول على أفضل النتائج عند استخدام صودا الخبز ينبغي وضعها مباشرة على الشعر المبلل وتدليك فروة الرأس جيدًا وتركها على الشعر مدة 2:1 دقيقة ثم غسل الشعر جيدابالماء.

قشر البرتقال

يحتوي قشر البرتقال على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين (أ) والألياف الغذائية، لتحصيل فوائد قشور البرتقال في التخلص من القشرة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • تجهيز قشر البرتقال مع إضافة بضع قطرات من عصير الليمون.
  • وضع قشر البرتقال في المطحنة والاستمرار في الطحن حتى تتحول إلى عجينة.
  • وضع المعجون على فروة الرأس تروكه يجف مدة 30 دقيقة.
  • غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

ختامًا، أبرزنا بعض الطرق الطبيعية لعلاج قشرة الشعر وتتضمن خل التفاح وزيت شجرة الشاي وقشر البرتقال. بعض الحالات الشديدة قد لا يجدي معها العلاج بالطرق الطبيعية ولا بد من استخدام الأدوية للسيطرة على المشكلة.

دكتورة سارة الشافعي

أخصائية تحاليل طبية ومترجمة طبية وعلمية وكاتبة محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى